الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تجهيز «84» حديقة لاستقبال الزوار

تجهيز «84» حديقة لاستقبال الزوار

تجهيز «84» حديقة لاستقبال الزوار

منصور المطلق
كتب - منصور المطلق
أكد السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة أن لدى الإدارة نحو 84 حديقة في مختلف مناطق الدولة لاستقبال الزوار، وقال في تصريحات لـ الوطن إن الحدائق مجهزة بأحدث التقنيات الترفيهية من شبكات إنترنت ومحطات لشحن الجوالات ومناطق ترفيه للأطفال تتضمن ألعابا مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف الخوري أن الحدائق والمتنزهات تعد من المميزات الرئيسية في البلاد، موضحا ان هذه الحدائق تعد مثالية للاستمتاع بالرحلات العالية والتنزه في منطقة خالية من حركة السيارات، كما تضم مناطق مخصصة لمحبي الجري وركوب الدراجات والمشي.
وتعد المتنزهات أيضاً أماكن مثالية لألعاب الأطفال، ويتوافر بالعديد منها خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني، وتقع بالقرب من المقاهي والمطاعم. وأشار إلى أن سلسلة هذه الحدائق تنتشر في جميع مناطق البلاد لاسيما الدوحة والمناطق الحيوية مثل كورنيش الدوحة.
وفي ذات السياق بين الخوري أن معظم الحدائق تضم ساحة لإقامة المناسبات وجلسات مظللة ومنطقة ألعاب وملعب كرة قدم وسلة ومساحات واسعة ومفتوحة. وغالباً مايكون هناك مسجد بجوار الحديقة.
ولفت الخوري إلى أن أهم مايميز الحدائق في مختلف المناطق هو تصاميمها المختلفة، حيث اعتمدت الوزارة في نموذج الجيل الجديد للحدائق على تصاميم مختلفة ومثالا على ذلك حديقة الشيحانية المميزة، وكذلك ستكون الحدائق الجديدة بحيث يتم اختيار شكل الحديقة مختلفا، وكمثال على ذلك أن تكون على شكل ورقة شجر أو شجرة وهكذا.
وعن حديقة الشيحانية قال الخوري: تعتبـر حديقـة الشـيحانية مـن الحدائـق الهامـة مـن حيـث التنـوع النباتـي الموجـود فيـها حيـث تحـتوي علـى 38 نـوعا مــن الاشــجار والشــجيرات والنباتــات المعمــرة إضافــة الــى عــدد مــن الزهــور الموســمية المتنوعــة، وتمتــاز الحديقــة بوجـود أشـجار نخيـل البلـح، اشـجار الواشـنطونيا وزهـرة الجنـة الحمـراء، واشـجار الألبيـزا بنوعيـه ذات الحجـم الكبيـر والمميـز، إضافـة للسـنط العربـي وانـواع مختلفـة مـن التيـن ويالحـظ تنـوع كبيـر بالشـجيرات، حيـث يالحـظ الياسـمين البلـدي وشـجيرات الفتنـة ونبتـة الشـار المميـزة ذات الرائحـة العطـرة، وانـواع كثيرة مـن النباتـات العصاريـة والصباريات المختلفـة، مـع وجـود عـدد كبيـر مـن مغطيـات التربـة والشـجيرات الصغيـرة المميـزة. وأردف الخوري: لدينا أيضاً حديقة الجميلية التي تحـتوي على تنـوع كبيـر حيـث تحتـوي علـى 40 نـوعا مـن الاشـجار والشـجيرات والنباتـات المعمـرة إضافـة الـى عــدد مــن الزهــور الموســمية المتنوعــة، تمتــاز الحديقــة بوجــود أشــجار نخيــل البلــح، اشــجار الواشــنطونيا وزهــرة
الجنـة الحمـراء، والسـباثوديا والبرخختـون واشـجار النيـم الكبيـرة والمميـزة، ويلاحـظ تنـوع كبيـر بالشـجيرات، حيـث
يلاحــظ الياســمين البلــدي وشــجيرات الفتنــة وانــواع الصباريــات المختلفــة، مــع وجــود عــدد كبيــر مــن مغطيــات
التربـة والشـجيرات الصغيـرة المميـزة. وعن المنتزهات قال الخوري: غالباً ماتضم المتنزهات مكونات أكثر من الحدائق فمثلا متنزه مدينة الشمال يضم نصبا تذكاريا ومكونا مائيا ومطعما وكافتريا. ويحتوي علـى تنـوع كبيـر مـن النباتـات حيـث يحتـوي على 48 نـوعا مـن الأشـجار والشـجيرات والنباتـات المعمرة إضافـة للعديـد من الزهـور والنباتـات الموسـمية المختلفة. يعتبــر منتــزه الشــمال مــن الحدائــق القديمــة التــي تتميــز بطابــع مميــز مــن الاشــجار كالأوكاليبتــوس والكازورينــا والكونوكاربــوس والتيــن بمختلــف أنواعــه وزهــرة الجنــة الحمــراء والنيــم إضافــة للســنط العربــي والنخيــل المثمــر والواشــنطونيا بنوعيهــا، كمــا يلاحــظ التنــوع الكبيــر فــي الشــجيرات كالدفلــة والكاريســيا والنباتــات المعمــرة والســيجة بشــكل خــاص كالجهنميــة والديدونيــا والهبســكس.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below