+ A
A -
تُطلق لجنة الإعلام الرياضي 4 كتيبات ترويجية عن دولة قطر بأربع لغات عالمية تحت عنوان «قطر.. إرث ورؤية»، وذلك تزامناً مع انطلاق بطولة كوبا أميركا التي تحتضنها البرازيل، والتي ستسجل مشاركة منتخبنا الوطني ببطاقة دعوة وجهت لبطل آسيا من قبل اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونمبول»، ليكون أول منتخب عربي يشارك في هذه البطولة التي ستنطلق منافساتها في الرابع عشر من يونيو الجاري وتختتم في السابع من شهر يوليو المقبل بمشاركة منتخبات البرازيل، الأرجنتين، الأوروغواي، كولومبيا، تشيلي، بيرو، فنزويلا، بارغواي، اليابان، الأكوادور، وبوليفيا.
وسيشكل توزيع هذا الكتيبات التي تحمل اسم «قطر..إرث ورؤية»، على هامش بطولة كوبا أميركا مناسبة مهمة للترويج للمخزون الحضاري والإرثي لدولة قطر، ويقرأ الجوانب التاريخية، الجغرافية، السياحية، الاقتصادي، إضافة إلى الإضاءة على الجانب الرياضي الذي ميز قطر، وهي التي تكمل استعداداتها بثبات لاستضافة مونديال 2022.
وستقدم الكتيبات لمحة شاملة عن أبرز إنجازات الدولة في المجال الرياضي وكيف تحولت إلى عاصمة رياضية بشهادة كافة الاتحادات الرياضية الدولية، بعد أن نجحت في تقديم وجه مشرّف ومشرق على تنظيم البطولات والتظاهرات الرياضية التي أقيمت خلال السنوات القليلة الماضية.
إعداد الكتيبات
إلى ذلك، فقد استغرق العمل على إعداد الكتيبات وتجهيزها مدة تجاوزت 4 اشهر، خاصة أن الصدور سيكون بأربع لغات، وهي: اللغة العربية (لغة الدولة الرسمية)، و«البرتغالية» بحكم أن الكتيب سيوزع في البرازيل التي ستحتضن البطولة وتعتمد «البرتغالية» كلغة رسمية، كما سيوزع باللغة الإسبانية التي تعتمدها بقية دول أميركا الجنوبية كلغة رسمية، فضلاً عن اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة التواصل العالمية الأولى لجميع الدول.
وسيتم توزيع الكتيبات على أكثر من 4000 صحفي وإعلامي تم تسجيلهم لتغطية البطولة، يمثلون دول أميركا الجنوبية، إلى جانب حضور إعلاميين من أوروبا سيتواجدون لتغطية فعاليات البطولة الأعرق في التاريخ.
وستسجل البطولة حضور العديد من الصحفيين الرياضيين من اليابان والذين سيتولون مهمة تغطية مشاركة منتخب بلادهم ضمن هذه البطولة.
ويتألف الكتيب الواحد من 136 صفحة، وسيكون الهدف الأساسي منه، تعريف العالم أكثر وأكثر بدولة قطر وتسليط الضوء على كافة الإنجازات التي قامت بها خلال الفترة الماضية، في كافة القطاعات، بما فيها الإنجازات الرياضية التي تم تحقيقها ومنها المنشآت والملاعب الرياضية والاستادات التي ستستضيف كأس العالم 2022، إلى جانب المجالات التي وضعت فيها دولة قطر بصمتها ومنها الفوز بتنظيم بطولة قارية وعالمية، ويكشف كيف تحولت قطر إلى عاصمة للرياضة في الفترة الماضية.
المنشآت الرائدة
وسيسلط الضوء أيضاً على المنشآت التي تعتبر رائدة في قطر وفي مقدمتها أسباير مهد الرياضة، وأسبيتار، كما سيتضمن الكتيب كلمة لسعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، ولشخصيات إعلامية رياضية قطرية.
ولن يقتصر هدف الكتيب على التعريف بدولة قطر، بل إن المادة التي يتضمنها يمكن أن تكون مادة مميزة لكافة الصحفيين والإعلاميين والمختصين للعودة إليها لمرجع موثق، حيث يمكن أن تكون هذه المادة حاضرة في العديد من التقارير الصحفية التي تحكي مسيرة قطر نحو تحقيق الإرث المستدام للأجيال، وتحقيق أهداف رؤيتها الوطنية 2030.
وقد راعى المشرفون على إعداد الكتيبات جزئية مهمة تتعلق بالجانب الخدماتي للإعلاميين، حيث تم تخصيص جزء من الصفحات للحديث عن الجنسيات المخولة للدخول إلى قطر من دون تأشيرة، حيث تم ذكر قائمة في أسماء الدول التي يمكن لمواطنيها الدخول إلى الدولة مع تقديم لمحة عن التأشيرات القصيرة والطويلة الأجل بالنسبة للدول.
وفي قسم آخر، تم التطرق إلى المطلوبات التي يفترض على الصحفي توفيرها من أجل الحصول على التأشيرة والدخول إلى الدوحة من أجل القيام بمهامه الصحفية بكل يسر، خاصة الصحفيين الذين يعملون في مجال القنوات التليفزيونية الذين يتطلب منهم تقديم قائمة بالمعدات التليفزيونية وغيرها من الإجراءات، وبذلك يمكن لأي صحفي أن يحافظ على هذا الكتيب للإطلاع عليه لما فيه من خدمات متميزة، كما تم وضع آليات التواصل من بريد إلكتروني للراغبين من الصحفيين في المزيد من المعلومات والخدمات الأخرى.
أما بالنسبة للطباعة والتقنيات الفنية المستخدمة في تصميم وإخراج الكتيب وطباعته، فقد تم استخدام أفضل التقنيات في الإخراج والطباعة، وأفضل أنواع الورق المستخدم، كما سيتم وضع هذا الكتيب في علب فاخرة يتم توزيعها على الصحفيين خلال بطولة كوبا أميركا.
إلى ذلك، فسيتم توزيع فلاش ميموري بسعة 32 غيغابايت، يتضمن نسخة من الكتيب باللغات الأربع على صيغة «بي دي إف»، إلى جانب فيديو ترويجي عن قطر والسياحة فيها، وعن استادات المونديال،.
وسيتم توزيع كتيب الذي يحمل عنوان: «قطر.. إرث ورؤية» على العديد من الشخصيات الرسمية والاتحادات الكروية والأندية في البرازيل، كما سيتم العمل على الالتقاء بالعديد من الشخصيات الرياضية والكروية البارزة عالمياً لتقديم الكتيب.
copy short url   نسخ
13/06/2019
1720