الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  حوف اليمنية .. من «جنة الطبيعة» إلى نار المواجهة

حوف اليمنية .. من «جنة الطبيعة» إلى نار المواجهة

حوف اليمنية .. من «جنة الطبيعة» إلى نار المواجهة

اليمن – الوطن – محيي الدين الشوتري
عاد التوتر مجدداً لمديرية حوف بمحافظة المهرة شرق اليمن والمتاخمة لسلطنة عمان حيث أمهلت لجنتا اعتصام مديريتي حوف والمهرة القوات السعودية وميليشياتها مدة أقصاها «72» ساعة لمغادرة تلك القوات منفذ صرفيت الحدودي ومديرية حوف بشكل كامل.. وأعلنت لجنة الاعتصام في بيان لها – الليلة قبل الماضية - خلو مسؤوليتها من أي تبعات تترتب على عدم خروج القوات السعودية وميليشياتها من حوف نتيجة تصرفاتها الاستفزازية مع المواطنين في تلك المناطق.. وأكدت اللجنة تمسكها على ما تم رفعه إلى اللجنة الرئاسية في ما يخص وضع المعسكرات السعودية والاختلالات في الجانب الأمني والاقتصادي والذي لم يظهر فيه أي تحسن واتخاذ القرارات لمعالجتها، وتمسكت لجنة اعتصام حوف والمهرة في بيانها بإقالة راجح باكريت محافظ المهرة وإحالته للمحكمة بسبب ما ذكر البيان جرائم ارتكبها بما فيها قتل «2» من المعتصمين سلميا في حادثة الانفاق وإحالته للقضاء بجرائم العبث الإداري ونهب المال العام في المهرة.
وناشد بيان اللجنة القيادة اليمنية سرعة اتخاذ القرارات التي تلبي مطالب المعتصمين والتي تهدف إلى الحفاظ على السيادة الوطنية ومؤسسات الدولة.
وعلى الرغم من حالة الهدوء التي عاشتها محافظة المهرة ثاني كبرى محافظات اليمن مساحة خلال السنوات الماضية من عمر الحرب، لكن وصول قوات سعودية قبل عام ونصف العام فجر موجة من الغضب بين السكان الذين اتهموا تلك القوات باحتلال محافظتهم دون أي مبرر لاسيما وأن المحافظة خلت من أي مواجهات عسكرية قبل وصول القوات السعودية للمحافظة وخلال الأسبوع المنصرم شهد منفذ صرفيت الحدودي مع سلطنة عمان العديد من الاحتجاجات بعد وصول مدرعات سعودية للمنفذ واستحداث نقاط عسكرية في خطوة رأها مواطنو حوف استفزازية حيث سبق أن انسحبت قوات أخرى من ذات المنفذ خلال رمضان بعد ضغط وتهديد قوي من المعتصمين، وأعلن الشيخ علي سالم الحريزي وهو شيخ قبلي بارز بالمهرة في كلمة له أمام معتصمي حوف تمسكهم بالنضال حتى خروج المحتلين من كامل المحافظة، مؤكدا تمسكهم بمطلب خروج أي قوات غير يمنية رفضا لملشنة المحافظة. وفي ذات السياق صرح الناشط محمد مقور لـ الوطن بأن استمرار مثل هذه الاعتصامات تؤكد أن أبناء المهرة وشيوخها وقبائلها عازمون على إنفاذ مطالبها بمختلف الطرق والأساليب التي يكفلها الشرع والقانون في إطار الدفاع عن الأرض والحق المغتصب.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below