الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تجديد الاعتماد الأكاديمي لقسم اللغة الإنجليزية

تجديد الاعتماد الأكاديمي لقسم اللغة الإنجليزية

تجديد الاعتماد الأكاديمي لقسم اللغة الإنجليزية

الدوحة- الوطن
احتفل البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر بتجديد الاعتماد الأكاديمي لقسم اللغة الإنجليزية بالبرنامج التأسيسي من قبل هيئة اعتماد اللغة الإنجليزية (Commission on English Language Accreditation - CEA) في الولايات المتحدة بحضور عميد الدراسات العامة الأستاذ الدكتور إبراهيم الكعبي ومدير البرنامج التأسيسي الدكتور حزام العوة وكذلك بحضور كافة منتسبي البرنامج التأسيسي من كادر أكاديمي وإداري.
وبهذه المناسبة أكد مدير البرنامج التأسيسي بأن هذا الاعتماد يعزز مصداقية وكفاءة قسم اللغة الإنجليزية بالبرنامج ويؤكد جودة مقرراته.. وأضاف قائلاً: «نحن فخورون جدًا بهذا الإنجاز الذي يعد ثمرة للجهود الطويلة والعمل الدؤوب من قبل كافة أعضاء قسم اللغة الإنجليزية لتحقيق معايير الاعتماد الدولية بما يضمن جودة المخرجات التعليمية».
ومن جهته، قال الدكتور نديم هاشم، المدير المساعد للشؤون الأكاديمية بالبرنامج التأسيسي: «إن تجديد اعتماد قسم اللغة الإنجليزية يدل على رقي جودة معايير البرنامج التعليمي المقدم في جامعة قطر ويبرز الكفاءة المهنية لإدارة البرنامج التأسيسي وجهود أعضاء هيئة التدريس والموظفين في مواكبة أفضل المعايير الدولية.. وأضاف أن مقررات اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي تُهيئ طلبة جامعة قطر أكاديميا للالتحاق بالبكالوريوس في تخصص المسارات العلمية والطبية والهندسية».
وأكد الدكتور محمد المناصرة، رئيس قسم اللغة الانجليزية أن الأمر استغرق عدة سنوات من المثابرة والتنسيق المستمر للارتقاء بمستوى مقررات اللغة الإنجليزية إلى مستوى معايير الهيئة.. وأضاف: «أن معايير الهيئة لا تقيّم المناهج الدراسية ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس والاختبارات فحسب، بل تشمل تلبية معايير أخرى تشمل التخطيط والإدارة والخدمات الجامعية والمرافق الطلابية بجامعة قطر».
ولا بد من الإشارة إلى أن الاعتماد مُنِحَ لأول مرةٍ في عام 2010 قبل أن تُعاد هيكلة برنامج اللغة الإنجليزية في عام 2012 ليصبح برنامجًا مدته سنة أكاديمية واحدة. وفي عام 2013، منحت هيئة اعتماد اللغة الإنجليزية CEA قسم اللغة الإنجليزية فترة اعتماد ثانية مدتها خمس سنوات انتهت في عام 2018، ومن ثم قامت لجنة الاعتماد الأكاديمي بالبرنامج التأسيسي بإعداد دراسة تقييمية ذاتية بهدف تجديد الاعتماد للمرة الثالثة حيث قام وفد من هيئة الاعتماد الأميركية بزيارة ميدانية للبرنامج التأسيسي في يناير 2019 للوقوف على مدى تلبية البرنامج لمعايير الاعتماد. وبناءً على ذلك، منحت هذه الهيئة قسم اللغة الإنجليزية اعتماداً لمدة عشر سنوات تنتهي في عام 2029.. هذا وتعتبر هيئة اعتماد اللغة الإنجليزية CEA من المؤسسات العالمية الرائدة بالولايات المتحدة الأميركية في مجال اعتماد اللغة الإنجليزية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below