+ A
A -
حوار- عوض الكباشي

علي سعيد المالكي أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة. من الشخصيات الرياضية صاحبة النجاحات الكبيرة والعديدة في مجاله، يملك الرجل شجاعة في الطرح.. يسمي الأشياء بأسمائها، يسعى مع القيادة الحالية والادارة بأن تعود كرة السلة للمقدمة وتجد الكثير من الاهتمام في ظل التطور الذي ينشده على مستوى اللعبة، خاصة وان هناك نشاطا كبيرا في العديد من الاتحادات الرياضية.
جلسنا مع المالكي وتحدثنا عن واقع كرة السلة.. وعن السلبيات، وعن الإيجابيات التي صاحبت الموسم المنقضي، وعن التحدي الذي يرفعه مع مجلس الإدارة في الفترة المقبلة، وعن التنوع في أبطال الموسم المنقضي وهل يعتبر هو أمرا ايجابيا ام غير ذلك ؟ بالاضافة الى الاستحقاقات المقبلة للاندية والمنتخبات الوطنية ومنافسات ثلاثية كرة السلة وتنظيم الجولة العالمية بـ «كتارا».. وغيرها من المحاور التي تحدثنا فيها مع المالكي أمين السر العام للاتحاد والذي تقبّل كل الأسئلة، وخرجنا بالآتي:
{ بداية كيف ترى الموسم الماضي؟
- موسمنا الماضي يعتبر موسما «نموذجيا» واستطعنا أن ننجز فيها كل ما خططنا له كما نريد وسعدنا بما قدمناه، وسنواصل تقييمنا للموسم المنقضي من اجل تقديم الأفضل خلال الفترة المقبلة من المواسم المقبلة.
{ هل يعني أنكم راضون عما خرج به موسمكم الرياضي؟
-بكل تأكيد نحن سعداء سعادة كبيرة بالنجاح الذي تعيشه اللعبة في الفترة الأخيرة، وبعد المشاركات المتميزة في الاستحقاقات الاخيرة بالنسبة للمنتخبات والاندية، وان كل الأندية عبرت عن تعاونها وسعادتها بعد نهاية الدوري، وكذلك منافسات «كأس قطر» الذي اختتم خلال الفترة الماضية، واسدل الستار بأغلى بطولات الموسم «كأس سمو الأمير للسلة» والذي توج به فريق الريان.
{ ماذا عن زيادة عدد الاندية في المواسم المقبلة؟
- نسعى لزيادة عدد الاندية حتى لو ناديا واحدا فقط حتى يرتفع العدد الى 10 أندية مما يسهم في مساعدتنا في توزيع المجموعات والمباريات خلال المنافسات.
{ كيف تقيمون اداء الحكام في الموسم المنقضي؟
- بكل صراحة لجنة الحكام قامت بدورها الفاعل في قيادة المباريات وخروجها لبر الأمان في إطار التطور الكبير للحكام، وان الحكام استطاعوا ان يقودوا المباريات بصورة «مثالية» ووجدوا كل التقدير والاشادة من الجميع، وهو ما جعلنا نجدد الثقة في «حكامنا» لما يقدمونه من عطاء متميز وناجح، جعلنا لا نفكر في التحكيم الاجنبي، والذي نأمل الا يتواجد في مبارياتنا المحلية، وسنقوم مع لجنة الحكام على العمل على المساهمة والمساعدة في تطوير الحكام من خلال الدورات والمحاضرات وكل ما هو جديد في عالم التحكيم.
{ هل حكامنا يديرون مباريات خارجية؟
- نعم.. ان نجاح الحكام جعلهم مطلوبين لادارة عدد كبير من المباريات في المنافسات القارية، بل ويشارك عدد منهم في ادارة مباريات مهمة في دوريات لدول مجاورة.
{ ترى ما هي اسباب نجاح الموسم الماضي للسلة؟
- هناك العديد من الاسباب ساهمت في نجاح وتميز الموسم الحالي، ابرزها الدور الفاعل والكبير للاندية من خلال تعاونها مع الاتحاد والمساهمة بصورة كبيرة في انجاح الموسم من خلال التعاون المستمر ما بينا وبينهم من اجل مصلحة اللعبة.
{ ماذا تقول عن المحترفين في الاندية؟
- الاندية دوما تسعى لاختيار الافضل بالنسبة للاعبين المحترفين والخيارات التي تختارها الاندية وحسب ما هو متوفر لها من امكانيات «مالية»، وتسعى الاندية من اجل اختيار من هم افضل لكن دايما ما يتوقفون على ما يمتلكونه من «ميزانية»، ومع كل ذلك تواصل انديتنا تفوقها وتميزها في البطولات الخارجية وبصورة عامة أقول: إن المحترفين المختارين «مقبولين» وميزانيتنا في الاتحاد «محدودة» لكن تعتبر الأفضل في الخليج ونأمل في زيادتها من اجل المزيد من التجويد.
{ ماذا تقول للاندية الفائزة في الموسم الماضي؟
- بداية أشكر كل الاندية وأقدم التهنئة لفريق السلة بنادي الريان لتتويجه ببطولة كأس سمو الامير «أغلى البطولات» بعد فوزه على السد في ختام الموسم، كما أتقدم بالتهنئة لفريق الشمال على تميزه وتفوقه وإحرازه لبطولة دوري كرة السلة للرجال للموسم 2018 - 2019، والتي تمثل إحدى أهم بطولات الموسم، كما تقدم كذلك بالتهنئة لفريق السلة بالنادي العربي بعد تتويجه ببطولة كأس قطر بعد فوزه على الوكرة في المباراة النهائية.
{ من هو الفريق الافضل في الموسم المنقضي؟
- هناك تميز لكل الفرق التي شاركت ويكفي ان هناك تنوعا في الابطال ولكن لابد من الاشادة بنادي الشمال الذي قدم موسما رائعا وكان الافضل وتوج ببطولة الدوري العام.
{ ماذا تقول عن منافسات 3* 3 ؟
- المنافسة تجد اهتماما كبيرا من الاتحاد وتمضي بصورة جيدة، واتمنى التوفيق للمنتخب في منافسات 3* 3 الذي سيلعب خلال الايام المقبلة بهولندا، وسعيد بالإنجاز الذي تحقق ووصول منتخب 3* 3 إلى المونديال بعد أن حصل على الترتيب السابع عشر في التصنيف العالمي والترتيب الثالث عشر على مستوى فئة تحت 23 عاما خاصة أن الوصول إلى هذا الترتيب العالمي أمر يتحقق للمرة الأولى في ظل الخطة الاستراتيجية التي وضعها اتحاد السلة من أجل النهوض باللعبة، خاصة وان اللعبة من الالعاب الاولمبية التي اعتمدت «مؤخرا» وتجد اهتماما كبيرا من اتحاد كرة السلة الدولي.
{ هل سيكون هناك تقييم للموسم المنقضي لمراجعة السلبيات؟
- نعم بكل تأكيد سيكون هناك تقييم ومراجعة لكافة التفاصيل، خاصة أن الاتحاد القطري وعبر رئيسه احمد عبد الرحمن المفتاح ولجانه المختلفة ظل في حالة عمل متواصل خلال الفترة الماضية من أجل الترتيب الجيد والتميز للمواصلة في اخراج الموسم الحالي في أفضل صورة، بالإضافة إلى التحضير والتجهيز للاستحقاقات الخارجية التي يشارك فيها المنتخبات بالاضافة الى الاندية.
{ كيف جاء تنظيمكم للجولة العالمية لمنافسات 3* 3 ؟
- بحمد الله نجحنا في تنظيم الحدث، ويكفي اننا وجدنا اشادة كبيرة من الاتحاد الدولي لكرة السلة بعد النجاح الكبير الذي قدمناه في استضافة الجولة العالمية لمنافسات 3* 3، التي تمكنا من استضافتها بـ «كتارا» بمشاركة الكثير من الأندية، وابرز اللاعبين في اللعبة، وسط حضور جماهيري كبير.
{ وماذا عن البرنامج الأولمبي المدرسي ومشاركتكم؟
- لابد من الاشادة بالمستويات التي قدّمها الطلاب في منافسات كرة السلة بالبرنامج الأولمبي المدرسي حيث كانت النهائيات ناجحة والمستويات جيدة، مشيرا الى التعاون الكبير ما بينهم والمدارس من اجل المساهمة في نشر اللعبة وهو ما تحقق بصورة مثالية وكبيرة.. وتابع المالكي: البرنامج الأولمبي متميز جداً ويظهر العديد من المواهب في مختلف الألعاب وهذا أمر طيب بالنسبة لكرة السلة ومتابعة مختلف اللاعبين الصاعدين من قبل الأندية وأتمنى للجميع التوفيق في اختيار العناصر الجيدة التي يمكنها أن تعطي إضافة للأندية.
{ حدثنا عن المراحل السنية؟
- إن الاهتمام بالمراحل السنية يأتي في إطار استراتيجية الاتحاد بهدف تطوير ونشر اللعبة على جميع المستويات والأعمار السنية، وهناك ايضا في خططنا فتح باب المشاركة أمام الشركات والمؤسسات والافراد من اجل تحقيق المشاركة الاجتماعية والتي يسعى الاتحاد القطري لكرة السلة على التأكيد عليها.
{ ماذا تقول في الختام؟
- نجدد شكرنا للاندية بعد الانتهاء من منافسات الدوري العام بصورة «مثالية»، وسط رضا وقبول من كل الأندية التي شاركت، ووجدنا روح تعاون كبير من الأندية التي شاركت في بطولة العام الحالي، وبعدها واصلنا في بطولة كأس قطر، واختتمنا الموسم بأغلى البطولات «كأس سمو الأمير»، والأجمل هو «تنوع» الأبطال في كل المنافسات مما يعني قوة التنافس بين الفرق المشاركة.
copy short url   نسخ
08/06/2019
2542