+ A
A -
الدوحة - الوطن
وقع الهلال الأحمر القطري مؤخراً مذكرة تفاهم ثنائية مع الجمعية الوطنية المالية، من أجل تأسيس مكتب تمثيل إقليمي للهلال الأحمر القطري في جمهورية مالي، بحيث يتولى تخطيط وتنفيذ مشاريعه الإغاثية والتنموية في دول غرب ووسط أفريقيا.
وقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر القطري سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام، ومن جانب الجمعية الوطنية المالية د. عبد الرحمن سيسي رئيس مجلس الإدارة، وذلك أثناء زيارة وفد رسمي ضم أيضاً السيد مامادو تراوري الأمين العام للجمعية، والسيد رشيد الكروطي مدير المكتب الإقليمي الجديد.
وقد حضر مراسم التوقيع من جانب الهلال الأحمر القطري كلٌّ من السيد عبد الله حامد الملا مدير الاتصال والعلاقات العامة، والدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني، والسيدة نجلاء الحاج والسيد سعيد تيجاني من قطاع الإغاثة والتنمية الدولية.
وعقب التوقيع على الاتفاقية، كشف الحمادي عن سعادته بهذا الإنجاز قائلاً: «تأتي هذه الاتفاقية في سياق التأكيد على رغبة الجانبين في العمل معاً من أجل الاستجابة لاحتياجات الأهالي الأكثر ضعفاً في جمهورية مالي والدول المجاورة لها، حيث ساهمت ظروف الفقر والنزاعات الداخلية في تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل واضح في تلك البلدان، مما يحتم علينا في الهلال الأحمر القطري أن نمد جسور الشراكة والتعاون مع الجمعيات الوطنية الزميلة هناك، بهدف رفع مستوى التنسيق والتعاون للوصول إلى أكبر عدد من المحتاجين وتحسين ظروفهم المعيشية، انطلاقاً من شعارنا الاستراتيجي (نفوس آمنة وكرامة مصونة)».
فيما أكد د. سيسي على أهمية هذه الاتفاقية كإطار للتعاون المستقبلي بين الجانبين من أجل مواجهة التحديات الإنسانية المتصاعدة، منوهاً إلى حاجة الجمعية الوطنية المالية لدعم قدراتها التشغيلية والتنفيذية، بالإضافة إلى دعم قدرات هيئاتها التمثيلية سواء على مستوى المقر الرئيسي أم الفروع المحلية، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال إقامة علاقة شراكة وتفاهم قوية ومتوازنة ومرنة على المدى البعيد مع الهلال الأحمر القطري.
يذكر أن الاتفاقية، التي يمتد العمل بها 5 أعوام قابلة للتجديد، تنص على قيام الطرفين بالاستجابة لاحتياجات الفئات الهشة من الأهالي، مما يؤدي إلى تحقيق آثار إيجابية على الظروف العامة لحياتهم. كما يلتزم الهلال الأحمر القطري بدعم قدرات الجمعية الوطنية المالية كي تصبح قادرة على الاستجابة بشكل مناسب للاحتياجات ذات الأولوية لدى الفئات الضعيفة، وتتمكن من الاعتماد على النفس وتحقيق الاكتفاء الذاتي المؤسسي.
واتفق الطرفان كذلك على تنسيق الجهود مع باقي مكونات الحركة الإنسانية الدولية من أجل صياغة استراتيجية تدخل عاجل في حالات الطوارئ المفاجئة. وتترجم الشراكة بين الهلال الأحمر القطري والجمعية الوطنية المالية في صورة مشاريع إنسانية تأخذ بعين الاعتبار الخصائص الجغرافية ونوعية الأنشطة المطلوبة، كما تتناغم مع خصوصيات التوجهات الاستراتيجية للشريكين.
copy short url   نسخ
26/05/2019
562