+ A
A -
الدوحة - الوطن
أنشأت مكتبة قطر الوطنية شبكة دعم زملاء الدراسات العليا لدعم باحثي الماجستير والدكتوراه، الذين يتطلعون للحصول على دعم فكري ونفسي، إذ تتيح لهم عقد لقاءات منتظمة بصورة غير رسمية لتبادل الخبرات والمعلومات وتلقي المساعدة عبر النصائح والإرشادات من الزملاء الذين حصلوا من قبل على الماجستير والدكتوراه.. وتعقد الشبكة اجتماعاتها بصورة شهرية لعرض الأفكار وموضوعات البحوث والتجارب والإنجازات الشخصية للمشاركين، وهي من الخدمات الأساسية التي تقدمها المكتبة لأعضائها من المجتمع الأكاديمي.
ويشرح سيد محمد، أخصائي المعلومات بالمكتبة وباحث الدكتوراه في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، الذي يدير جلسات الشبكة أثناء متابعته لدراسته وأبحاثه في الدكتوراه، الحافز الذي دفعه لإنشاء الشبكة: «هناك العديد من طلاب الماجستير والدكتوراه الذين يعانون منفردين.. فهم إما يشتركون في دورات إلكترونية أو يسجلون في جامعات في دول بعيدة.. وهم يتجشمون العناء في عدة أمور، سواءً في الوصول للمعلومات أو الأشخاص، أو في التعثر بسبب التقيد بطرق ومناهج البحث، وافتقارهم لمجموعة معينة من المهارات المطلوبة لإكمال الأطروحة المطلوبة.. وليس أمامهم أو حولهم من يقدم لهم المشورة، وفي الوقت نفسه لا يستطيعون السفر المتكرر لجامعاتهم لطلب المساعدة من المشرفين».
وأضاف سيد: «كان إنشاء الشبكة الوسيلة المثلى لالتقاء باحثي الماجستير والدكتوراه لتشجيعهم وتحفيز أحدهما الآخر وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لبعضهم البعض».
تتميز الجلسات الشهرية للشبكة بأنها عملية، وتركز على منهجية البحث مثل كيفية بناء الاستدلال في الأطروحة، وسمات الإثبات الفعّال، ورفده بالأدلة والإحصائيات.. وكانت هناك جلسات حول كتابة مقترح رسالة الدكتوراه، وأساليب القراءة النقدية، وتحليل الاستبيانات، ومهارات البرمجيات، وغيرها من الموضوعات.. يقول سيد: «الشبكة ليست منتدى أكاديميًا أو تقنيًا أو علميًا، بل هي ملتقى يوفر البيئة الداعمة لطلاب الدراسات العليا والباحثين للتواصل ودعم بعضهم البعض، سواءً كان هذا الدعم فكريًا أو مهنيًا أو حتى نفسيًا».
من الواضح أن جميع المشاركين في الشبكة يتمتعون بقدرة فذة على بناء معارفهم وتطويرها.. وبالتأكيد لدى العديد منهم وهم في مرحلة إعداد أطروحة بمستوى الماجستير أو الدكتوراه المهارات والخبرات المتقدمة في البرمجيات ومناهج وطرق إجراء البحوث والاستبيانات المتخصصة..
يقول سيد: «إننا لا نقدم محاضرات تعليمية لمن يشاركون في لقاءات الشبكة، بل نستخدم المنهج التفاعلي والأسلوب النقاشي.. فأحضر معي على سبيل المثال بعض الأبحاث المنشورة أو المرفوضة، ونتعاون سويًا في تحديد طرق وأساليب تحسينها أو دعم الاستدلال وتقويته.. وهي ممارسة مفيدة لكل أعضاء المجموعة».
ويشير سيد إلى أن مكتبة قطر الوطنية توفر مصادر متنوعة تشمل الوصول لقواعد البيانات.. وهي ليست مهارات يتم تدريسها في الجامعات على مستوى الخريجين، حيث يقول: «تسخر المكتبة مصادرها ودورها ومكانتها لتعزيز اكتساب الباحثين للمهارات في مجالات مثل الكتابة والقراءة النقدية والمنهج البحثي وغيرها من المهارات التي تتطلبها كتابة أطروحات الماجستير أو الدكتوراه».
وقد نجحت الشبكة في تحقيق هدفها المقصود، فكما يقول سيد: «يكتشف طلاب الدكتوراه الذين يلتقون من خلال اجتماعات الشبكة وسائل جديدة للتعاون في تخصصاتهم المتشابهة، بل إن البعض قد تعاونوا سويًا في كتابة ونشر أبحاث مشتركة».. وفي الوقت نفسه، يستفيد باحثو الدراسات العليا من لقاءات الشبكة في تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات فيما بينهم.
copy short url   نسخ
26/05/2019
3004