+ A
A -
حوار- مفيد القاضي
{ تصوير – عزام أميرحوار - مفيد القاضي
يستقبل مستشفى الخور يومياً ما يقارب 400 مريض في قسم العيادات الخارجية وتستقبل اقسام الطوارئ 700 مريض يومياً ويتم إجراء 350 عملية جراحية شهرياً. ويعمل المستشفى على إنشاء أول مركز لمرضى السكر في منطقة الخور لخدمة المرضى المصابين بالسكري قريبا، حيث كشف الدكتور وسام غضبان المدير الطبي لمستشفى الخور أن العمل جارٍ في المستشفى لتقليل قوائم الانتظار باستخدام كامل العيادات وافتتاح عيادات إضافية، مشيراً إلى وجود مشروع للتوسع في اختصاص طب الأسنان لتصبح 6 اختصاصات، قائلاً: بدأنا حديثا استقبال مرضى غسيل الكلى في الوردية المسائية 3 أيام في الاسبوع، وأوضح الدكتور الغضبان أنه لدينا خدمة جديدة في المستشفى وهي غرفة للعلاج الوريدي.. مزيد من التفاصيل في حوار الدكتور وسام غضبان المدير الطبي لمستشفى الخور مع الوطن ..
} ما هي العيادات الخارجية وكم عددها؟
- يوجد 40 غرفة في قسم العيادات الخارجية والتي تضم أقسام العيادات وهي:
عيادة الجراحة العامة، عيادات الأطفال،عيادة العظام، العيون، عيادة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة الجراحة التجميلية.
وعيادات الباطنية مثل: عيادة السكر والغدد الصماء وعيادة الأمراض الانتقالية وعيادات الروماتزم وعيادة قسم القلب وعيادة الجهاز الهضمي والعيادات النفسية.
ويوجد أيضا «قسم العيادات الخارجية للنساء والولادة (عدد الغرف 6 وعدد العيادات أسبوعيا 12) وعيادة الرضاعة الطبيعية.
ويجري العمل حاليا لتشغيل مستشفى رأس لفان الذي سيسهم في تخفيف الازدحام خاصة فئة العمال.
} كم عدد المراجعين للعيادات الخارجية يوميا؟
- يراجع قسم العيادات الخارجية العامة حوالي 400 مريض يومياً ويدخل الأقسام الداخلية بمعدل 25 مريضاً يومياً، في حين يستقبل قسم الطوارئ حوالي 700 مريض يومياً طبعاً ونقصد جميع أقسام الطوارئ، مثل قسم الطوارئ العام، وطوارئ الأطفال، والنساء والولادة.
أما بالنسبة لعدد حالات التوليد في قسم النساء ففد فقد تصل الى 5-6 ولادات يوميا». أما بالنسبة لقسم المناظير فيصل إلى 10 حالات يومياً.
} كم عدد العمليات الجراحية التي تجرى يوميا؟
- نقوم بإجراء 15 عملية جراحية يومياً.
} كم عدد حالات غسيل الكلى التي تجرى بالمستشفى؟
- نقوم بإجراء غسيل الكلى يومياً وبمعدل 25 حالة يومياً.
هذا وقد بدأنا حديثاً باستقبال المرضى في الوردية المسائية 3 أيام في الأسبوع على أن تغطي كافة الأسبوع في المستقبل القريب مما يساعد في استيعاب عدد اكبر من المرضى وتخفيف الضغط على مركز حمد فهد بن جاسم لغسيل الكلى في الدوحة.
} هل تجرى عمليات القلب بالمستشفى؟
- لا نقوم بإجراء عمليات القلب بالمستشفى ولكن يوجد في مستشفى الخور قسم لعلاج أمراض القلب غير التداخلي ويتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى قسطرة أو عمليات جراحية إلى مستشفى القلب، في حين يتم علاج جلطات القلب من خلال الأدوية لتذويب الجلطات والذي يبدأ في لحظة وصول المريض للطوارئ مباشرة بعد تقييم الحالة من طبيب القلب. وإذا احتاج نقلاً إلى مستشفى حمد العام نقوم بنقله مع فريق متكامل بعد تلقي العلاج الأولى.
} هل هناك دراسة مستقبلية لإنشاء قسم لإجراء عمليات القلب المفتوح؟
- حتى الآن لا توجد خطط مستقبلية لإضافة قسم جراحة القلب، حيث إنه يحتاج لدعم لوجستي وكادر متخصص وهذا غير متوفر بمستشفى الخور، بالإضافة إلى محدودية مساحة المستشفى.
} هناك كثير من المشاكل بعض الشكاوى بالمواعيد والتحويلات كيف تم التغلب على ذلك؟
- يتم استقبال التحويلات إلكترونياً، ويتم توزيعها على الاختصاصات المعنية ليتم تصنيفها إلى مستعجلة أو عادية، ثم يتم حجز موعد المريض عن طريق مكتب حجز المواعيد (نسمعك) وذلك حسب تصنيف التحويلة، علماً بأننا نستقبل التحويلات من جميع مناطق الدوحة بما فيها المراكز الصحية حسب رغبة المريض وتوفر الاختصاص.
} هناك شكاوى كثيرة حول عيادات الأسنان فيما يتعلق بالمواعيد ما السبب في ذلك؟
- عيادات الأسنان في مستشفى الخور عبارة عن عيادات تخصصية وليست عامة وتشمل التخصصات التالية:
• جراحة الوجه والفك والأسنان.
• علاج وترميم العصب.
أسنان الأطفال: ومن طبيعتها مواعيد فعليها ازدحام، حيث إن كثير منها من الحالات تحتاج إلى غرفة عمليات، حيث تتم المعالجة تحت التخدير العام، حيث وننوه أن خدمات الأسنان العامة تقدم من خلال مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
• ويوجد لدينا حالياً 4 عيادات في المساحة المتوفرة، ولدينا حاليا مشروع للتوسع في اختصاص طب الأسنان لتصبح ستة اختصاصات بما فيها التقويم والتركيبات السنية.
} كم هو عدد عدد الكادر الطبي العاملين في المستشفى؟
- يوجد حاليا 180 طبيباً وطبيبة منهم 6 أطباء قطريون و600 ممرض وممرضة.
} ما السبب المباشر في ازدياد قائمة الانتظار على العيادات الخارجية؟
- تعتبر كثافة السكان وزيادة عددهم سبباً رئيسياً في زيادة قائمة الانتظار، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية والتحضير لكأس العالم 2022 فهناك سنوياً ازدياد في عدد المرضى ونحن نبذل قصارى جهودنا لاستيعاب العدد المتزايد من المرضى.
} هل هناك خطة للتقليل من قائمة الانتظار في المستقبل؟
- نعم؛ نعمل جاهدين لتقليل من قائمة الانتظار، ولهذا نعمل على استخدام كامل العيادات وافتتاح عيادات إضافية في الاختصاصات المزدحمة صباحا ومساء.
وهناك متابعة للمرضى الذين لا يحضرون في الموعد، وتقدر نسبتهم بنحو 30 % منهم لا يحضرون ونعمل على استغلال هذه النسبة للمراجعين على قائمة الانتظار.علاوة على ذلك وللتخفيف من الزحام وأوقات المرضى لدينا عيادات مسائية تعمل 3 أيام في الأسبوع من الساعة 3:30 الى 6:30 مساء، حيث إنها أيضاً ملائمة لأوقات المرضى من فئة الموظفين.
ومن الإجراءات التي تم اتخاذها بشكل مستمر لتقليل أوقات الانتظار للمرضى الجدد من خلال العمل على زيادة العدد الحصص المخصص للمرضى الجدد في كل عيادة.
ونقوم بزيادة عدد المرضى لأول مرة حتى لا يكون الموعد لفترة بعيدة.
} كم عدد الحالات التي يستقبلها قسم الأشعة؟
- يستقبل القسم يومياً 190 حالة من مختلف الفحوصات، مثل التصوير المحوري، أو التصوير المغناطيسي.
وقامت إدارة المستشفى بعمل فترة مسائية للتصوير في قسم الأشعة للتقليل من الازدحام.
} ما هي المشاريع المستقبلية لمستشفى الخور؟
1 - مركز السكري وهو جزء من رؤية المركز الوطني للسكري في دولة قطر، توسعة قسم الطوارئ، تجديد قسم العناية المركزة بما يتلاءم مع المعايير العالمية لأقسام العناية المركزة، التوسع في عيادات الأسنان لتشمل 6 اختصاصات.
} كيف يتم التعامل مع العمال خاصة عند القيام بالاتصال بالمريض؟
- نواجه بعض المشاكل، وخاصة حول كيفية التواصل معهم لتثبيت المواعيد والمراجعة، وكثير من العمال لا يحملون بطاقات صحية ولا حتى أرقام هاتف، وهذا يسبب مشكلة لدينا بالتواصل معهم لمتابعة علاجهم.
ولهذا يقوم قسم التمريض بعمل تقارير يومية عن المراجعين والمتابعة مع الشركة التي يعمل فيها العامل ومتابعة حالة المريض مع مندوب الشركة والتواصل معهم لمعرفة معلومات عن المريض.
} كيف تتعاملون مع المرضى من غير متحدثي اللغة العربية؟
- هناك الكثير من الجنسيات المتنوعة ضمن بطاقم التمريض، مثل الهند والفلبين وبنغلاديش، هذا يساعدنا كثيرا وهناك بنك اللغات أيضاً يفيدنا في ذلك، بالإضافة إلى التعاون مع بعض السفارات لتزويد مترجمين لرعاياهم من المرضى.
} هل هناك دورات تدريبية لقسم التمريض؟
- نعم هناك اهتمام كبير للتدريب والتعليم المستمر للتمريض من اجل ضمان تقديم خدمة تمريضية أفضل ومن الإجراءات أيضاً قمنا برفع متطلبات التعيين لحملة البكالوريوس.
ونهتم أيضاً بمن لديهم خبرات معينة في عند التعيين وخاصة في التخصصات الطبية. وهناك كثير من ورش العمل والتعليم والتدريب المستمر على مستوى مؤسسة حمد الطبية التي تهتم بعمل التمريض.
} هل هناك خدمات مميزة تقومون بها؟
- نعم لدينا خدمة جديدة وهي غرفة للعلاج الوريدي وهي تستقبل المرضى الذين يتناولون مضادات حيوية أو أدوية وريدية أخرى، وهذه الغرفة ساعدت كثيراً من المرضى على أخذ علاجاتهم الوريدية في وقتها بعيدا، عن زحام أقسام الطوارئ وخاصة أن أي مريض يستطيع أن يحضر يومياً ويأخذ العلاج الوريدي ويذهب ويعود للبيت، فلا يوجد حاجة للمبيت، وهذه الغرفة قللت الازدحام على قسم الطوارئ والأقسام الداخلية.
وهذه الخدمة بدأت منذ شهرين والحمد لله وأثبتت نجاحها.
} ما هي الإنجازات التي حققها المستشفى؟
- خلال هذا العام حققنا كثيراً من الإنجازات:
1 - من خلال برنامج تحسين خدمات العيادات الخارجية: حيث تم إضافة ما يزيد على 12 عيادة في اختصاصات مختلفة في العيادات الخارجية العامة، وما يزيد على 10 عيادات في عيادات النساء والولادة وعيادة اختصاص أسنان الأطفال في عيادات الأسنان
2 - افتتاح وحدة العلاج الوريدي وفصلها عن قسم الطوارئ مما قلل الازدحام في قسم الطوارئ وزاد من رضا المرضى.
3 - افتتاح الوردية المسائية في قسم غسيل الكلى 3 أيام في الأسبوع.
4 - قريباً وبالتعاون مع قسم علاج الألم في دائرة اختصاص التخدير سيتم افتتاح عيادة علاج الألم والإجراء التداخلي لعلاج الألم.
copy short url   نسخ
26/05/2019
1973