الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إطلاق مجتمع البحث العلمي

إطلاق مجتمع البحث العلمي

إطلاق مجتمع البحث العلمي

الدوحة- الوطن
أطلقت إدارة معلوماتية التمريض في مؤسسة حمد الطبية بنجاح، برنامج مجتمع البحث العلمي الخاص بمعلوماتية التمريض، لتمكين الكوادر التمريضية من العمل في مجال البحوث وتعزيز تطوير مجتمع المعلوماتية الصحية في دولة قطر.
وقد تم تطوير هذا البرنامج بقيادة الدكتورة وسمية دلهم، المدير التنفيذي لإدارة معلوماتية التمريض في مؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، و جامعة كارنيجي ميلون في قطر. حيث تم إطلاق البرنامج في الشهر الماضي في إطار سلسلة من ورش العمل المصممة لتعريف المشاركين على الأفكار الجديدة في حقل البحوث وحثهم على المشاركة فيها.
وفي هذا السياق، تحدثت الدكتورة دلهم قائلة: «يعدّ إنشاء برنامج مجتمع البحث العلمي لمعلوماتية التمريض إنجازاً هاماً فهذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها هذا الفريق، وذلك لغرض واضح وهو تبادل المعلومات القيّمة في حقل البحث العلمي للمعلوماتية الصحية».
وأردفت الدكتورة دلهم قائلة: «ستُسهم ورش العمل في بناء قدرات الكوادر التمريضية في مؤسسة حمد الطبية، وتمكّنها من المشاركة في المشاريع البحثية المستقبلية. حيث استطعنا، بنتيجة ورش العمل هذه، تحديد المجالات ذات الأولوية التي يتعين التركيز عليها في الجهود البحثية المستقبلية. فالبحوث هي إحدى الركائز الأساسية في مؤسسة حمد الطبية ونحن ملتزمون بتعزيز هذه الركيزة والرؤية الأساسية لمؤسسة حمد الطبية المتمثلة في تقديم أفضل رعاية طبية آمنة، وفعالة وحانية لكافة المرضى».
وشارك في ورش العمل التمهيدية التي أقيمت في كل من المستشفى الكوبي، ومستشفى الخور، ومستشفى الوكرة، ما يزيد على 500 من القيادات التمريضية وكوادر التمريض- الخط الأول من كافة مستشفيات حمد الطبية. وشملت فعاليات ورش العمل تعريف المشاركين بالإحصاء الحيوي، وهو جزء من علم الإحصاء يُعنى بتفسير البيانات العلمية الناشئة عن العلوم الصحية، فضلاً عن تزويدهم بنظرة عامة عن المعلوماتية الصحية.
وجرى اختيار مجموعة صغيرة من الممرضين والممرضات المشاركين في ورش العمل ليتلقوا على مدار السنة تدريباً إضافياً مفصلاً بهدف الارتقاء بخبراتهم وصقل مهاراتهم. ومن شأن التدريب الموجه أن يساعد الكوادر التمريضية على اكتساب الخبرة المطلوبة لقيادة المشاريع البحثية ضمن تخصصها، بالتعاون مع فريق معلوماتية التمريض.
وفي إطار ورش العمل التي تم تنظيمها، قام كل من الدكتور موفق حوسة من جامعة حمد بن خليفة، والدكتور لويس فرنانديز لوك من معهد قطر لبحوث الحوسبة والدكتور دانيال فيلبس من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، بعرض الأعمال التي أجروها لبناء مجتمع البحث العلمي الخاص بمعلوماتية التمريض كما وسلطوا الضوء على جدول أعمال البحوث ضمن دولة قطر من حيث ارتباطها بالمعلوماتية الصحية.
وأشارت الدكتورة دلهم إلى أن الخبراء والمحاضرين يتمتعون بما يزيد عن 40 سنة من الخبرة المشتركة في المعلوماتية الصحية، كما أشادت بهم وبالمؤسسات التابعين لها ومكتبة قطر الوطنية على ما قدمته من دعم لبرنامج مجتمع البحث العلمي لإدارة المعلوماتية التمريضية.
وأضافت الدكتورة دلهم قائلة: «نود التقدم بأسمى آيات الامتنان للدعم الذي قدمته لنا مكتبة قطر الوطنية وساهم في تيسير سبل الوصول إلى قواعد البيانات والمصادر الخاصة بهم. كما أن الخبرة التي تلقيناها من هيئات التدريس في الجامعات المحلية تعتبر استثنائية. فهذا التعاون المتين يوطد نجاح الشراكات الأكاديمية في المجال الصحي، كما أن هذه الشراكات تؤمن الدعم اللازم للأطباء الإكلينيكيين في قطر».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below