+ A
A -
حاوره- سليمان ملاح
قبل ثلاث سنوات خاض تجربة ناجحة مع العميد في أول ظهور له مع «الأهلي» أندية الدرجة الأولى وخطف الأنظار من الجميع، مما استدعي إلى توجيه له الدعوة لتمثيل العنابي، بعدها خاض تجربة ثانية مع الزعيم السداوي، وبعد هذه النجاحات عاد خلال الموسم الماضي إلى اللعب مع الأهلي ولكن هذه المرة لم يبرز بشكل كبير، مثلما كان الأمر في التجربة الأولى، إنه اللاعب علي فريدون لاعب الشمال الذي انتقل للأهلي على سبيل الإعارة لكن مع نهاية الموسم قرر مغادرة العميد.
الوطن الرياضي اقترب من علي فريدون لمعرفة أسباب رحيله عن العميد.. هل هي لأسباب فنية أم أمور أخرى، حيث أكد فريدون أن رحيله عن الأهلي ليس لأسباب فنية، رافضاً الكشف عنها، مكتفياً بالقول إنه يحتفظ بها لنفسه، وقال تعلمت الدروس من هذه التجربة، ولذلك قررت الرحيل، كما سألناه عن انطباعه عن المستوى والنتائج التي حققها العميد هذا الموسم وهل عدم الاستقرار الفني أدى إلى عدم بلوغ المربع الذهبي، وماذا قال عن رحيل ماتشالا والتعاقد مع الإسباني روبين، وماذا ينقص العميد حتى يعود إلى مستواه الحقيقي وينافس على البطولات كل هذا ومواضيع أخرى مهمة في مسيرته نترككم تتابعونها في هذا الحوار.
{ كابتن علي ما انطباعك عما حققه الفريق هذا الموسم؟
- اعتقد بشكل عام أن الفريق قدم مستوى جيداً، بطبيعة الحال راضٍ عن المركز الخامس الذي حققه الفريق، صحيح أننا كنا نطمح لبلوغ المربع الذهبي ولكن أتصور أن الأندية التي أنهت الموسم في المربع تستاهل التواجد فيه، الأهلي الموسم الماضي أنهى الموسم في المركز العاشر وبالتالي أتصور أن العميد خطى خطوة كبيرة هذا الموسم باحتلاله المركز الخامس.
{ ما من وجهة نظرك الأسباب التي أدت إلى عدم بلوغ المربع الذهبي؟
- جميع مباريات القسم الثاني كانت قوية وشهدت تنافساً كبيراً سواء في القمة أو القاع أو حتى في وسط الترتيب، وهذا يعود للتغيرات التي قامت بها معظم الفرق على مستوى الجهاز الفني أو اللاعبين المحترفين مثل الخريطيات والخور وأم صلال والعربي وبالتالي أصبحت أقوى بكثير من القسم الأول، ولذالك أرى أن المركز الخامس مرضٍ للجميع.
{ ألا تتصور أنه كان بالإمكان أفضل مما كان؟
- بطبيعة الحال كان بإمكان ذلك ولكن مثلما اجتهدنا الفرق الأخرى أيضاً اجتهدت ورتبت أوراقها من جديد من أجل تفادي الهبوط أو المنافسة على المربع.. صحيح أننا أهدرنا بعض النقاط، ولكن لو تتأمل في مبارياتنا أمام الفرق التي كانت تتصارع من أجل الهبوط استطعنا أن نقدم فيها مستويات جيدة ونخرج بنتائج إيجابية، الهدف الأساسي كان تفادي الخسارة حتى نحافظ على المركز الخامس والحمدلله هذا ما حصل ونجحنا في تحقيق ما كنا نصبو إليه في ظل المنافسة الشرسة.
{ كيف يقيم علي فريدون مستواه؟
- الحمدلله راضٍ عما قدمته من مستوى، ولكن بشكل عام اعتقد أن أي مهاجم لم يكن يكتب له النجاح مع الأهلي في ظل المنظومة التي كان يلعب بها الفريق، بحيث لم نكن نلعب برأس حربة حقيقي ورغم ذلك استطعت أن أسجل ثمانية أهداف، صحيح أنني كنت أتطلع للأفضل من أجل مساعدة الفريق ولكن اعتقد المنظومة كلها كان فيها خلل.
{ هل من توضح أكثر بخصوص هذه النقطة وماذا تقصد بالخلل في المنظومة؟
- الذي أقصده أن الفريق كان بحاجة إلى لاعب ظهير ولاعب وسط مؤثر يمول خط الهجوم بالكرات، كنا نلعب الفريق من دون رأس حربة صريح.. الفريق كان بحاجة إلى لاعبين أظهرة أو أجنحة لمساعدة خط الهجوم في الاختراق والتمريرات العرضية وهذا ما كان ينقصنا بالضبط.
{ هل التغير الذي طرأ على الجهاز الفني كان له تأثير على أسلوب لعب الفريق أو تذبذب النتائج؟
- اعتقد أن الكل كان يعرف أن التشيكي ماتشالا كان سيغادر الفريق بعد الجولة الخامسة وذلك بسبب تراجع نتائج الفريق، ولكن تم تأجيل ذلك إلى وقت لاحق، و لا أتصور أن رحيل ماتشالا أثر على مسيرة الفريق.. الإسباني روبين استلم الفريق في ست مباريات فاز في 3 وخسر في اثنتين وتعادل في واحدة ومن وجهة نظري هذه النتائج تعتبر مقبولة.. أقول ترقبوا روبين الموسم الماضي بحيث سيترك بصمة كبيرة مع العميد وسينجح بشكل كبير.
{ لكن الأهلي مع ماتشالا لم ينهزم في حوالي ثماني مباريات متتالية والكل أجمع أن رحيله كان خطأ كبيراً، فكيف بك تقول عكس ذلك؟
- البداية مع ماتشالا كانت سيئة جداً، وأدت إلى نزيف العديد من النقاط، وهي من الأسباب التي تسببت في عدم بلوغنا المربع الذهبي، بالإضافة إلى ذلك مع ماتشالا خسرنا من السيلية بالأربع، بينما مع روبين خسرنا بهدف للاشيء.. ماتشالا عندما رحل ترك الفريق في المركز الخامس وهو نفس المركز الذي أنهينا فيه الموسم مع المدرب الجديد روبين.. اعتقد أنه من الظلم الحكم على المدرب الإسباني في فترة قصيرة وحسب تواجدي معه اعتقد أن هذا المدرب له فكر جيد ومتأكد أنه سيطور من أداء الفريق خلال الموسم المقبل.
{ هناك من يرى أن روبين ليس رجل المرحلة القادمة.. فهل من تعليق؟
- احترم وجهة نظر الآخرين، ولكن كلاعب تعاملت مع هذا المدرب اعتقد أن لديه فكراً أوروبياً يكفي أنه قادم من دوري قوى «الإسباني»، هذا المدرب بحاجة إلى عناصر جديدة حتى يتمكن من تطبيق خططه وأسلوبه الجديد، هو بحاجة أيضاً إلى مساعدة اللاعبين وليس لمن يحاسبه، فهو لديه إمكانيات ومتأكد أنه سيطور من أداء اللاعبين فردياً والفريق بشكل عام.. الأهلي بحاجة إلى ضخ دماء جديدة تخدم الفريق خلال المرحلة القادمة.
{ ماذا عن المحترف الكوستاركي ماكدونالد؟
- أنا ضد كل من انتقد هذا اللاعب، ماكدونالد لاعب جيد وعلى مستوى عالٍ بالإضافة إلى أنه لاعب دولي، اعتقد أن عدم بروزه يعود إلى نفس الظروف التي مررت بها، الأهلي في آخر 3 مواسم غير 8 مهاجمين وكلهم لم يتألقوا لنفس السبب الذي احتفظ به لي نفسي.
{ هل تواجدك على الدكة كان يقلقك؟
- تواجدي على الدكة لم يقلقني أبداً واحترم وجهة نظر المدرب، اعتقد أن تواجدي على دكة ليس له أي علاقة بمستواي الفني وإنما يعود إلى منظومة الفريق أو أسلوب اللعب بحيث لم نكن نعتمد على رأس حربة صريح وبالرغم من ذلك سجلت 8 أهداف في مباريات الدوري والكأس وهذا بالنسبة لي نسبة جيدة مقارنة بعدد المباريات التي شاركت فيها، علاوة على ذلك عندما كنت خارج التشكيلة الأساسية كنت أشارك كبديل أول.
{ كشفت مصادر أنك سترحل عن الأهلي خلال الموسم القادم، هل هذا صحيح؟
- إدارة الأهلي اجتمعت معي وفتحتنا موضوع التجديد للاستمرار مع الفريق وشرحت لهم الأسباب والظروف التي مررت بها، لدي عروض أخرى وممكن أن أكون موجوداً في نادٍ جماهيري كانتقال حر أو أخوض تجربة احترافية في الخارج لمدة موسم واحد على سبيل إعارة، كل هذا بعد موافقة نادي الشمال الذي مازلت مرتبطاً معه بعقد.
{ نفهم من كلامك أنك قررت مغادرة الأهلي؟
- نعم، وهذا بالاتفاق بناء على العلاقة الأخوية التي تربطني برئيس النادي وأتمنى أن يحطون النقاط التي شرحتها لهم بعين الاعتبار حتى يعود الأهلي لمستواه وينافس على لقب الدوري خلال الموسم المقبل، وأتمنى لهم التوفيق من كل قلبي، لأنني احب هذا النادي.. سأنتظر لغاية نهاية الشهر الحالي لأحدد وجهتي القادمة، حيث ستكون لي جلسة مع رئيس نادي الشمال ووكيل أعمالي لدراسة كل العروض ووقتها سأختار الأفضل لي ولنادي الشمال.
copy short url   نسخ
22/05/2019
1894