+ A
A -
الدوحة - الوطن
تواصل وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وشركة ودام الغذائية تشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، من خلال المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، حيث تم خلال النصف الأول من شهر رمضان استلام 4100 رأس من الأغنام.
وتهدف مبادرة تشجيع الإنتاج المحلي من الأغنام للاستفادة من العزب والمزارع التقليدية لتكوين مخزون استراتيجي من الأغنام المسمنة في العزب والمزارع بما يضمن الأمن الغذائي للحوم الحمراء.
وتقوم المبادرة على تشجيع وتأهيل المزارع والعزب القطرية الراغبة بالمشاركة في البرنامج لتمثل وحدات إنتاجية مكثفة لتسمين الأغنام المرغوبة في السوق لإنتاج اللحوم الحمراء.
وتمتد فترة توريد الأغنام من المربين لفترة (5) شهور، بحيث يكون شراء شركة ودام للأغنام من المربين منذ أول شهر رجب وتستمر حتى عيد الأضحى المبارك، لتوزع على المواطنين حسب استحقاق الدعم المعتمد خلال فترتي رمضان وعيد الأضحى.
ويتمثل دور وزارة البلدية والبيئة بالمبادرة في تنظيم وتشجيع المشاركة في البرنامج، من خلال تسجيل العزب والمزارع المشاركة والتي تتوافق مع الضوابط والاشتراطات التي تضمن سلامة تنفيذ البرنامج وصحة الإنتاج، ومراقبة الحالة الصحية للعزبة والحيوانات المشاركة أثناء فترة التسمين لضمان سلامة الحيوانات وصحتها، ودعم العزب والمزارع المشاركة بالأعلاف المركزة المجانية وذلك لتشجيع المربين للاهتمام بتسمين إنتاج العزبة من ذكور الأغنام.
وتعتبر هذه المبادرة من أهم الحلول العملية والمهمة لزيادة إنتاج اللحوم البلدية بالدولة ومن ثم رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من ناحية، ويقابل ذلك وجود ضمان لدى المربي لبيع إنتاجه من الأغنام وبأسعار مقبولة تحقق عائدا مجزيا للمربي يضمن استمرارية النشاط، وتستهدف المبادرة أكبر عدد ممكن من صغار مربي الأغنام في الدولة.
وتعمل وزارة البلدية والبيئة على توفير محفزات لأصحاب العزب والمربين لزيادة الإنتاج المحلي، حيث يتم الإشراف المباشر من المركز البيطري الذي تتبع له العزبة لمتابعة الحالة الصحية لكل القطيع في العزب، ويتم دعم العزب المشاركة بالأعلاف المركزة المتوازنة لكل القطيع وليس الأغنام، وهي اعلاف مركزة مجانية لقطيع التربية والتسمين.
copy short url   نسخ
22/05/2019
753