+ A
A -
استُقبل الوفد الطلابي القطري العائد من أميركا بعد مشاركته في معرض أنتل الدولي للعلوم والهندسة، الذي أقيم في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 12-17 مايو الجاري، بالورد في مطار حمد الدولي، الاثنين.. حيث نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي استقبالاً للفريق تقديراً له على حصوله على مراكز عالمية متقدمة في المسابقة العالمية.
وكان في استقبال الفريق بمطار حمد الدولي الدكتورة أسماء المهندي، رئيس قسم البحث العلمي بالوزارة، والدكتور عبد الله الكمالي، مدير أول البرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وحسن عبد الله المحمدي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، ومديرو المدارس الفائزة، وسط حضور كبير من قبل أولياء الأمور.
وشهدت المسابقة تحقيق مدارس قطر مراكز عالمية متقدمة فمن مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين فاز الطالب عجلان محمد العجلان الكعبي بالمركز الثالث في فئة الهندسة البيئية عن البحث الذي قدّمه بعنوان: «تطوير حساسات ذكية من نفايات المصانع» تحت إشراف الأستاذ عماد رضا أبو يوسف، والأستاذة إيناس فتحي الهواري.. وكان البحث قد تم تنفيذه ضمن برنامج البيرق الذي تديره جامعة قطر، كما حصل الطالب على شهادة تقدير من وكالة ناسا اعترافًا وتقديرًا بالبحث المقدم.. ومن مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين فاز الطالبان عبد الهادي جابر حمد الجلاب، وحارث نشأت كامل عمر بالمركز الرابع في فئة الطب الحيوي عن بحثهما المعنون: «دراسة فاعلية تأثير جوارب الفضة النانونية في علاج القدم السكرية»، تحت إشراف الأستاذ شريف بهجات السروي.. كما شاركت في المسابقة أكاديمية قطر، حيث فازت الطالبتان خديجة أحمد خليفة المجرمد، وسما نبيل أيوب بجائزة خاصة مقدمة من أكاديمية أوراكل في فئة الحوسبة ونظم الاتصالات عن بحثهما المعنون «تطوير جهاز تكنولوجي لتسهيل التواصل مع الأطفال المصابين بالتوحد» تحت إشراف الأستاذ برث انتوني سكوت.. كما حصلت الطالبتان على المركز الرابع في نفس البحث.
ويقام معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (آيسف ISEF) سنوياً في إحدى الولايات المتحدة الأميركية، وهو عبارة عن مسابقة عالمية تهتم بمجال البحوث العلمية والاجتماعية وتضم 19 مجالاً منها: الهندسة والطب والطاقة والنقل والحاسب وعلوم البيئة والنبات والحيوان وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم، وتعد هذه المسابقة أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية لمرحلة ما قبل الجامعة (من المستوى التاسع إلى المستوى الثاني عشر) وبمشاركة ما يزيد على 1800 طالب من أكثر من 80 دولة وجهة رسمية.
وهنأت الأستاذة فوزية عبد العزيز الخاطر، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي، المدارس والطلاب لما حققوه من إنجازات علمية باهرة، مشيدةً بإصرارهم على تشريف دولة قطر في المسابقة العالمية، وعودتهم بالفوز بكل جدارة وتميز.
وأكدت أن وزارة التعليم والتعليم العالي دأبت على مدى الأعوام السابقة على دعم البحث العلمي، وكل ما له صلة بالنهوض به من خلال التشجيع وإقامة المسابقات والمعارض البحثية الإقليمية وقد كان لطلبة قطر مشاركات عالمية في دولة الكويت وتركيا وماليزيا ومسابقة أنتل الدولية في الولايات المتحدة الأميركية وقد تزايد الاهتمام بهذا الجانب من قبل المؤسسات التعليمية وقطاعات المجتمع المدني والجامعات التي ترعى وتسعى للنهوض بالبحث العلمي، لتحقيق النتائج العالمية التي نحن اليوم نحصد جزءاً من مقدماتها، من خلال هؤلاء الباحثين الواعدين، الذين بذلوا الجهد والوقت، للوصول إلى ما هم عليه اليوم من هذا الإنجاز العالمي المتميز.
ووجهت الشكر لمن ساهم في هذا الإنجاز قائلة: ولا أنسى أن أشكر كل القائمين على متابعتكم من كوادر تدريسية ومشرفين وإداريين، وأتوجه لأولياء أموركم بأن يفخروا بكم لأنكم أهل لهذا الفخر، راجياً من الله أن يوفقكم إلى مزيد من الإبداع والابتكار.
ومن جهتها أبدت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب مدير جامعة قطر للبحث العملي والدراسات العليا، فخرها بالإنجاز الكبير الذي حققه أبناؤنا في هذه المسابقة وأشادت بالدور الكبير الذي تقوم به جامعة قطر وبرنامج البيرق في دعم هذا النجاح باعتبارهما شريكين مهمين في تحقيق رؤية قطر 2030 في مجالات البحث العلمي والتعليم.. كما صرحت بأهمية غرس مفهوم البحث العلمي للطلبة في مرحلة الدراسة لما ينعكس عليهم بالنفع في مختلف الجوانب العلمية وتعزيز المهارات وتنمية روح الابتكار.
وأعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر عن سعادتها بالنتائج المبهرة التي حققها الطلاب المشاركون وفخرها بما حققه الطالب عجلان الكعبي أحد منتسبي برنامج أنا باحث في الدورة 15.. وقالت: «يعد هذا النجاح تتويجاً للجهود التي يقوم بها البرنامج للارتقاء بالطلاب المشاركين إلى مستوى باحثين لديهم القدرة والمهارات للمنافسة والتمييز في مسابقات عالمية.. حيث يكرِّس البرنامج مسيرة حافلة وجهود جمة تهدف إلى وتعزيز مهارات البحث العلمي للطلبة عن طريق إخضاعهم للتجربة العملية في بيئة متقدمة خلالها تتكون فيهم سمات الإبداع والابتكار وخوض التحديات».
ومن جانبه أشاد الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بهذا الإنجاز الكبير لطلبتنا الأعزاء، والذي يأتي ثمرة للجهد الطويل والمتواصل والتدريب الذي أعده الصندوق القطري في وقت مبكّر، مما كان له بالغ الأثر على ترسيخ المزيد من المهارات وتعزيز الثقة بالنفس لدى الطلبة المشاركين في المسابقة وزرع روح الإصرار على الفوز لديهم.. وأضاف: «وسيستمر الصندوق القطري بالتعاون المثمر مع وزارة التعليم والتعليم العالي في المسابقة الوطنية للبحث العلمي ودعم روح الابتكار لدى طلبة المدارس في جميع مراحلها وتنمية قدراتهم ونشاطاتهم اللاصفّية في البحث العلمي والابتكار والاختراع والإبداع».
وقد بينت الدكتورة أسماء المهندي، رئيسة قسم مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، أهمية مشاركة طلاب دولة قطر في المحافل الدولية وعرضهم لابتكاراتهم التي تقدم حلولاً للعديد من المشكلات العلمية والمجتمعية، مما يدعم روح التحدي لديهم ويشجعهم على التفكير والنقد والابتكار.. كما أعربت عن شكرها لإدارات المدارس المشاركة والمشرفين وأولياء الأمور الذين أسهموا جميعًا في تهيئة الفرص الإبداعية للطلبة لتمثيل دولتهم خير تمثيل.
وأكدت الدكتورة عائشة العبيدلي، مديرة برامج بناء القدرات البحثية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أهمية هذا الفوز، حيث يعتبر نتاج المشاريع التي شاركت في الأسبوع الوطني للبحث العلمي والتي اتسمت بروح الابتكار والإبداع ليكون نقطة الانطلاقة للمشاركة في المسابقات الدولية.. وأضافت: «وفي هذه المناسبة نبارك لجميع الطلبة الفائزين ومدارسهم ومشرفيهم وأهاليهم على هذا الإنجاز التاريخي ونتمنى أن يكونوا علماء المستقبل إن شاء الله».
وقال الدكتور عبد الله الكمالي، مدير أول للبرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: إن إطلاق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وبالتعاون مع جامعة تكساس إي أند إم في قطر، هذا العام، مركز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، STEM HUB كان له أثر كبير في تعزيز التطبيقات الإبداعية للهندسة وإعداد مشاريع الطلبة وتطويرها وتأهيلها للمشاركة في مسابقة آيسيف الدولية.
copy short url   نسخ
22/05/2019
1689