+ A
A -
الدوحة - الوطن
أكملت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» استعداداتها للاحتفال بليلة القرنقعوه، مساء اليوم الأحد، التي تصادف ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، حيث تسعى كتارا من خلال إقامة هذه المناسبة الاجتماعية المميزة التي ينتظرها الأطفال والكبار في الشهر الكريم إلى إحياء الموروث الشعبي والتراث القطري الأصيل وتعريف الأطفال بعادات المجتمع وتقاليده العريقة في الشهر الكريم.
ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال بالقرنقعوه من الساعة التاسعة مساءً إلى الساعة 11 مساءً في محيط المسرح المكشوف وأروقة كتارا، حيث تهدف كتارا إلى غرس الفرح والبهجة في قلوب الأطفال، عبر تقاليد عبقة بنكهة الماضي الجميل مشبعة بمضمون تراثي يحمل رسالة إيجابية هادفة، توثق عرى العلاقات الاجتماعية بين الكبار والصغار، وتحافظ على صلة الأرحام والتواصل والتآخي، وتبث روح المودة والألفة والمحبة بين أفراد المجتمع.
حيث تشتمل هذه الاحتفالية على توزيع الهدايا وأكياس المكسرات والحلوى على الأطفال، في أجواء مميزة مفعمة بالسرور والألفة، تصدح بها حناجر الصغار بكلمات الأنشودة الشهيرة:«قرنقعوه قرقاعوه عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكّة يالمعمورة يام السلاسل والذهب يانوره»، وهم يرتدون أجمل الملابس التراثية التقليدية الشعبية المطرزة بخيوط فضية وذهبية، مثل «السديري» للأولاد و«الزري» للفتيات، إلى جانب التزين ببعض الحلي الذهبية والحناء، لتكتمل اللوحة الفنية في ليلة تراثية جميلة تشع بأنوار الأصالة والبهاء.
من جهة أخرى، تواصل كتارا التي ارتدت حلتها الرمضانية والتي تتلألأ بالأنوار والزينة، استقطاب فئات واسعة من الجمهور طيلة الشهر الكريم، مكرسة مكانتها كأهم وجهة ثقافية وترفيهية في قطر والمنطقة.. حيث تتنافس مطاعم كتارا المنتشرة على امتداد الشاطئ والواجهة البحرية لكتارا، على تقديم «الغبقة» تحت عنوان غبقة في السيارة والتي تعتبر واحدة من التقاليد الرمضانية العريقة التي تحتفظ بروح التراث وتعكس عادة أصيلة تبرز عراقة المجتمع القطري. هذا بالإضافة إلى ما تقدمه مطاعم كتارا ومقاهيها من أصناف عديدة من الوجبات والأكلات وأطباق الحلوى المستوحاة من المطبخ القطري أو العربي والعالمي.
كما توفر كتارا خلال ليالي الشهر الفضيل، أجواء رمضانية ساحرة تزخر بمختلف جوانب الثقافة والمعرفة والترفيه، إلى جانب النفحات الإيمانية والتي تشع من جامع كتارا الكبير الذي يشهد إقبالاً كثيفاً من المصلين الذين يحرصون على أداء صلوات العشاء والتراويح والتي يحييها أمام الجامع بصوته الندي وتلاوته العطرة، فضلاً عن تسابق الفتيان والفتيات الصغار للالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم ضمن الدورة الثامنة لمسابقة كتارا لتحفيظ القرآن الكريم، إلى جانب المعارض الفنية المتنوعة التي تبرز مختلف الفنون الأصيلة الممزوجة بروح الحداثة والإبداع والابتكار، وتفتح أمام الزوار عالما مدهشا من الروافد والرؤى، وتهديهم متعة التأمل وسحر الفن وجمال المعرفة.
copy short url   نسخ
19/05/2019
1399