الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «80» مراجعاً لعيادات الأسنان يومياً

«80» مراجعاً لعيادات الأسنان يومياً

«80» مراجعاً لعيادات الأسنان يومياً

حوار- مفيد القاضي
أكدت دراسات أن الأطفال هم الأكثر إصابة بتسوس الأسنان، حيث وصلت نسبة المصابين بالتسوس 80 % وذلك لتناولهم أغذية غير صحية إلى جانب الشكولاتات والسكريات بكثرة، ولهذا ينصح الأطباء بالوقاية من خلال العمل على تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل ومراجعة الطبيب بشكل دوري.
وفي هذا قال الدكتور أسعد هاشم أخصائي جراحة الفم والأسنان بمستشفي العمادي إن تقويم الأسنان قد يبدأ من سن 7 - 8 سنوات، مشيراً الى أن مواد ومعدات الأسنان السبب الرئيسي في ارتفاع العلاج، وأن 80 % من الأطفال مصابون بتسوس الأسنان
وأكد الدكتور أسعد أن هناك قرابة 80 مراجعاً للعيادات الأسنان يومياً بمستشفى العمادي.. مزيد من التفاصيل في حوار الدكتور أسعد هاشم مع الوطن:
{ ما هو السن المناسبة لتقويم الأسنان؟
- هناك حالتان في تقويم الأسنان: إذا كانت المشكلة فقط في إعوجاج الأسنان يمكن أن ننتظر حتى تبزغ جميع الأسنان الدائمة بحدود 12-13 سنة. أما إذا كانت المشكلة في عظم الفك أو سوء الأطباق فيجب التدخل باكراً في حدود 7 أو 8 سنوات ودلك لتوجيه نمو الفك. ولهذا التدخل قبل 12 سنة مهم جداً.
{ ما هي أنواع التقويم المختلفة؟
- جهاز التقويم الشائع هو المعدني وهو فعال في جميع الحالات وهناك أيضا الجهاز الشفاف الفعال في حالات عديدة.
{ هل يمكن تركيب تقويم خارج الدولة ومتابعته في مكان الإقامة؟
- بصراحة لا ننصح بذلك لأن كل دكتور له نظام معين والعلاج التقويمي يقوم على برنامج وزيارات روتينية يحدده الطبيب المختص الذي قام بتركيب التقويم، لأن هناك شداً للسلك المعدني الخاص بالتقويم عند مراجعة الطبيب شهرياً.
{ هل تنصح بزراعة الأسنان؟
- الزراعة هي الحل الأنسب لمشكلة فقدان الأسنان.
في الماضي قبل وجود زراعة الأسنان كان عند فقدان سن يقومون بحفر الأسنان المجاورة وعمل جسر لتعويض الضرس المفقود، ولكن حاليا تطور العلم وأصبحت هناك زراعة أسنان، لذلك من غير ان تلمس الأسنان المجاورة نستطيع تعويض السن المفقود. أما بالنسبة إلى زراعة الأسنان إذا كانت هناك حاجة لزراعة عظم، فالعملية يمكن أن تأخذ حوالي 7 شهور لإتمام عملية الزرع.
{ ما معدل بزوغ سن العقل؟
- معدل بزوغ سن العقل عند كثير من الناس من سن 17-25 سنة، وفي بعض الحالات يكون حجم الفك الصغير ولهذا يكون من الصعب بزوغ ضرس العقل، أو يكون نمو ضرس العقل ليس عمودياً بل مائل جانبياً أو افقي ولهذا قد تحصل مشاكل والتهابات باللثة وفي الأسنان المجاورة مما يستوجب خلع ضرس العقم.
{ ما سبب ارتفاع نسبة تسوس الأسنان عند الأطفال؟
- في الفترة الأخيرة ارتفعت نسبة التسوس عند الأطفال، حيث وصلت الى 80 % من الأطفال مصابون بتسوس الأسنان، هناك كثير من الأسباب لذلك منها التغذية الغير سليمة وتناول الحلويات والشكولاتة وشرب مشروبات غازية.
وهناك عدم اكتراث من الأطفال في تنظيف الأسنان التي يجب أن تنظف يومياً مرتين صباحاً ومساء على الأقل واستعمال معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد وتجديد الفرشاة كل 3 شهور واستعمال الخيط مرة واحدة يومياً على الأقل فهو مهم لتنظيف المناطق ما بين الأسنان التي تتراكم فيها بقايا الأطعمة.
{ ما سبب تأخر بزوغ أسنان الحليب عند الأطفال؟
- يختلف موعد بزوغ الأسنان لأن لكل سن عند الأطفال وقتاً معيناً للبزوغ، وإذا كان هناك تأخير في البزوغ نقوم بعمل صورة أشعة لمعرفة إذا كان السن موجوداً أو لا، أو هناك عائق مثل وجود أسنان اضافية تعمل على منع بزوغ الأسنان.
{ لماذا علاج الأسنان مكلف مادياً في العالم؟
- السب في ذلك أن مواد الأسنان المستخدمة في العلاج باهظة الثمن والمعدات أيضا وعلاج الأسنان أيضا يأخذ وقتاً طويلاً، و زيارات متكررة للطبيب.
{ ما فائدة حشو الأسنان؟
- عند وجود نخر صغير أو متوسط في طبقات السن نقوم بعمل حشو للأسنان ولكن إذا وصل التسوس لمنطقة العصب نقوم بعمل علاج عصب (جذور)، بالإضافة إلى تلبيس السن حتى نمنع الكسر.
ويجب المحافظة على الأسنان الأصلية وعدم خلعها لمجرد وجود نخر فيها.
{ كيف يتم سحب العصب؟
- إن الإبقاء على السن حي أفضل بكثير من القيام بمعالجة الأقنية العصبية التي تغذي السن ولكن عندما يكون التسوس عميقاً وهناك ألم قوي أو التهاب بالعصب فيجب علاج العصب عبر أجهزة معينة.
{ ما هي الطريقة الأفضل عند وجع الأسنان؟
- عند وجع الأسنان الحل الأفضل هو الذهاب لعيادة طبيب الأسنان لمعرفة السبب وعلاجه.
ولكن في بعض الحالات يأتي الوجع ليلاً ويكون من الصعب الذهاب للطبيب عند ذلك يجب أخذ مسكن للألم والابتعاد عن مسببات الألم بانتظار الموعد مع الطبيب.
{ هل تنصح بعمل ابتسامة هوليود؟
- أصبحت ابتسامة هوليوود أمنية عند كثير من الناس الذين يسعون للجمال والابتسامة الرائعة. ويمكن أن تكون عن طريق التبييض فقط إذا كانت الأسنان جيدة ومتناسقة ولكن في بعض الحالات تكون أحجام الأسنان متباينة وألوانها داكنة ما يستوجب القيام بقشور خزفية تسمى فينيير.
العمر الافتراضي لهذه القشور «10» سنوات أو أكثر إذا كانت نوعية جيدة
{ كم عيادة أسنان في مستشفى العمادي؟
- يوجد لدينا في مستشفى العمادي 4 عيادات أسنان يعمل بها 6 أطباء من جميع اختصاصات طب الأسنان.
{ كم عدد المراجعين لعيادات الأسنان يومياً؟
- حسب الحالات وتصل حوالي 70- إلى 80 حالة يومياً.
{ كيف يتم علاج مريض السكري؟
- حسب حالة المريض ونوعية العلاج إذا كانت علاجاً بسيطاً نتعامل معه كمريض عادي ويتم علاجه أما إذا كان هناك خلع لضرس أو عمل جراحي وكانت نسبة السكر مرتفعة يتم تأجيل الخلع أو العمل الجراحي حتى تنخفض نسبة السكر عند المريض حتى لا يكون هناك مضاعفات، بالإضافة للتأكد من أن المريض قد تناول أدوية السكر المناسبة،
كما قد نوصي بأخذ مضادات حيوية مناسبة لتجنب وصول التهابات ما بعد الجراحة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below