الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

نكبة ومأساةصادف أمس الأربعاء الذكرى الحادية والسبعين على النكبة الفلسطينية، التي وقعت في 15 مايو عام 1948. تلك النكبة، التي بدأت معها الكارثة، التي أزهقت أرواح الآلاف من الفلسطينيين، وادعت إسرائيل أنه تم تأسيس دولتهم. وفي كل عام في هذا التوقيت تقريبا تتعمد إسرائيل الاحتفال بما تدعوه يوم الاستقلال، متناسية المأساة الحقيقية، التي تسببت فيها للشعوب الأصلية لفلسطين. كان الفلسطينيون مجتمعا متماسكا ذات يوم، ولكن بسبب تلك المأساة أصبحوا مقسمين في بلدان مختلفة. ويعيش حوالي 5.3 مليون فلسطيني في مخيمات لاجئين. ولطالما سعت إسرائيل للهروب والتغطية على مسؤوليتها عن هذه المأساة. وكانت وسيلتها هذا العام للتغطية على ذكرى النكبة هي مسابقة اليوروفيجن.
{ غادة كارمي- ميدل إيست آيانتهاكات وجرائمأول خطوة مهمةإن انسحاب الحوثيين من مدينة الحديدة يعتبر أول خطوة مهمة في خطة معقدة لوقف التصعيد، والتي تم الاتفاق عليها في محادثات وقف إطلاق النار في الحرب الأهلية بين المتمردين والحكومة اليمنية، والتي تم عقدها في السويد نهاية العام الماضي. وبهذا فإنه يمكن القول إن هذا الانسحاب يتم وفقا لتلك الخطة، مع آمال بتجنب مدينة الحديدة إراقة الدماء في المستقبل. ويرجع ذلك على مدى أهمية هذه المدينة التي تعد ثاني أكبر مدينة في اليمن من حيث عدد السكان. هذا بالإضافة إلى أهمية ميناءها الحيوي الذي يمر من خلاله 70 % من واردات الغذاء والوقود والمساعدات إلى اليمن، والذي كان يخضع لسيطرة الحوثيين منذ 2015. لذا، فانسحابهم يمثل خطوة مهمة جداً.
{ بيثان ماكرينان- الجارديانإذا تحدثنا عن محمد بن سلمان ولي العهد، فإنه يواجه انتقادات حادة بانتهاكاته الصارخة لحقوق الإنسان وفرض قوانين قمعية، مثل تلك التي تنص على وجوب أن يكون هناك وصاية ذكورية على النساء السعوديات. هذا بالإضافة إلى أنه كان المسؤول عن حملة قمع الفساد، التي انتهجت فيها السعودية أساليب الإكراه والإيذاء البدني أثناء الاستجواب. أضف إلى ذلك زيادة أعداد الأحكام بالإعدام في السعودية، فقد تم إعدام 133 سعوديا في أول ثمانية شهور من توليه منصب ولي العهد السعودي. وآخر تلك الجرائم والانتهاكات هي جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأوامر صادرة من بن سلمان.
{ كاتي وارين- بيزنس إنسايدر

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below