الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  أعدكم.. لن أعتمد على الـ «var»

أعدكم.. لن أعتمد على الـ «var»

أعدكم.. لن أعتمد على الـ «var»

كتب- جليل العبودي
أعرب الحكم الدولي عبد الرحمن الجاسم الذي سيقود اليوم نهائي كأس الأمير عن سعادته الكبير بتحكيم كأس سمو الأمير المفدى بالملعب المونديالي، ووجه الشكر إلى سعادة رئيس اتحاد الكرة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني ورئيس لجنة الحكام هاني بلان، والمدير التنفيذي لإدارة الحكام ناجي جويني على الثقة الكبيرة التي منحوها لي وتكليفي بنهائي أغلى الكؤوس أنا وزملائي وإن شاء الله سنكون على قدر المهمة الكبيرة، وأضاف أن تكليف الحكم عبد الرحمن الجاسم بإدارة نهائي اهم وأغلى بطولة هو نجاح ودعم ليس لعبد الرحمن الجاسم بل للحكام القطريين كافة، وفخر لأي حكم قطري أن يكون فيها وان يكون حاضرا في افتتاح الملعب المونديالي بالوكرة.
وحول المهمة التي تنتظره لإدارة النهائي الأغلى قال إنها المرة الثانية التي أتواجد فيها بنهائي كأس الأمير، وبرقبتي دين سوف أسدده يوم 16 الحالي من خلال أن أطلع بصورة مشرفة تليق بالتحكيم القطري، وانه من دواعي الفخر أن يكون الافتتاح للملعب المونديالي بالوكرة وأنا أكون موجودا فيه لاسيما وأنها منطقتي ومقر سكني فيها وأنا من أهل الوكرة وجميع الوكراوية سعداء بتواجدي في إدارة نهائي كأس الأمير في يوم افتتاح ملعب مدينتهم.
اللقاء سيكون ممتعاً للجميع
وحول هل ستكون المباراة صعبة قال الجاسم، إن المباراة مهمة وستكون سائرة بطريق صحيح في يوم احتفالي، واعتقد أن اكثر فريقين يستحقان اللعب بالنهائي الأغلى هما السد والدحيل كونهما الأفضل بصراحة، وأتمنى أن يقدما مستوى يليق بالكرة القطرية، لاسيما أن الفريقين يشاركان في دوري أبطال آسيا، وهما جاهزان تماما ويملكان لاعبين جيدين من مواطنين يمثلون المنتخبات الوطنية وأيضا محترفين على أعلى مستوى.
واكد انه سوف لن يجد صعوبة لأن الفريقين كبيران ويعرفان ما لهما وما عليهما، ودائما ما يمتعان الجماهير في مبارياتهما، ولا يحتاج أي فريق منهما أي نصيحة مني، وان الطرفين يعرفان أهمية المباراة ويسعيان الى الخروج بصورة مشرفة في النهائي الغالي ومناسبة غالية جدا على الجميع وأنا مهمتي بالملعب وأيضا استمتع بالمباراة.
المساعدان جناحي اللذان احلق بهما !
بخصوص الطاقم المساعد معه في المباراة قال الجاسم لله الحمد إن الطاقم منسجم ومع بعض من عدة سنوات وان طالب وسعود متفاهمان معي وشاركنا في العديد من المباريات والبطولات محلية وخارجية، ولدي ثقة كبيرة بهما وارتاح بتواجدهما من ضمن الطاقم التحكيمي الذي أقوده، وهما جناحاي اللذان الحق بهما خلال التحكيم للمباريات، ونحن منذ 2014 تم العمل على تجهيزنا لنكون من الحكام المرشحين لكأس العالم، وقد حكمنا في كأس العالم للناشئين 2015، كما حكمنا كأس العالم للشباب عام 2017، وحكمنا كأس آسيا 2019، وكنت في بطولة كأس العالم الأخيرة في روسيا معي الأخ طالب سالم، وأيضا حكمنا في دوري أبطال آسيا.
من هنا كانت البداية!
عن بداياته وكيف دخل عالم التحكيم قال الدولي الجاسم انه في عام 2007 كنت طالبا في جامعة قطر، وكان موجودا الكابتن عمر بشتاوي وحينها كان يعمل خبيرا باللجنة، وقد تم نشر إعلان في الجامعة عن فتح دورة للحكام ودخلت عن طريق ذلك الإعلان لعالم التحكيم وتحت إشراف الكابتن رضا بن رجب، مدرس اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعن مثلي الأعلى بالتحكيم قال خارجيا هو الكابتن ناجي جويني كحكم مونديالي ومحليا وقاريا رئيس اللجنة هاني طالب بلان، ولا زلت أتعلم منهما الكثير، وهما مثلي الأعلى.

اطلعنا على الملعب المونديالي
وحول يوم النهائي كيف يعيشه قال الجاسم إن اللجنة توفر لنا معسكرا قبل النهائي بيومين من اجل التركيز وتوفير الراحة النفسية وهو نابع من أهمية المناسبة وقيمة البطولة الأغلى، واكد أن طاقم الحكام ذهب للملعب قبل أسبوع وعملنا «تيست» هناك وقبل الإعلان عن الطاقم وكنت مع المساعدين وبطريقة غير مباشرة على أساس تجربة تقنية الفيديو في الملعب وستكون موجودة بالمباراة النهائية اطلعنا على التحفة الفنية الرائعة التي ستفتتح بكأس الأمير.
وحول تقنية الفيديو قال الدولي عبد الرحمن الجاسم، كنا نتمناه منذ زمن ونحن من أول ثلاث دول بدأت تطبيق تقنية الفيديو وأول دولة بالخليج وهو دافع كبير للحكام من اجل تقليل الأخطاء في المباريات، والخروج بالمباراة الى بر الأمان، وحول استخدام أو تدخل: الفار بالنهائي قال أوعدكم انه سوف لن يتدخل في المباراة.
والدي خير سند لي
وعن من الذي يقف معه وتوفير الأجواء له في عملية التحكيم قال إن أهلي أول من ساندوني ووقفوا معي وان والدي حفظه الله حريص على دعمي والشد من ازري والوقوف معي وبدعمهم وبركاتهم حققت النجاح وأسير به إن شاء الله، وان الشيء المهم جدا للحكم أن تكون الأجواء التي تحيط به مريحة بعيدا عن أي منغصات.
مشوار الجاسم بالتحكيم
عبد الرحمن الجاسم (مواليد 14 أكتوبر 1987) هو حكم كرة قدم قطري. حصل على الشارة الدولية من قبل الفيفا في عام 2013. كان الجاسم ضمن حكام بطولة كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2017، وفي 30 أبريل 2018 تم اختياره كحكم فيديو مساعد في كأس العالم 2018، كما كان الحكم العربي الوحيد في بطولة العالم للأندية الأخيرة.تسمية طاقم منسجم عنوان النجاح في المهمةبدايتي كانت من خلال إعلان بالجامعة

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below