الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  مناقشة مشاريع تخرج طالبات العلوم الحيوية

مناقشة مشاريع تخرج طالبات العلوم الحيوية

مناقشة مشاريع تخرج طالبات العلوم الحيوية

الدوحة-الوطن
قدمت تسع عشرة طالبة من قسم العلوم الحيوية الطبية مشاريع تخرجهن يومي الأربعاء والخميس، 15 و16 مايو 2019 كحصيلة لجهدهن وعملهن المثمر مع أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي وغيرهم من الباحثين.
وتناولت معظم هذه المشاريع الأمراض التي تصيب الإنسان مستخدمة النماذج الحية كوسائل بحث في المختبرات، منها على سبيل المثال أجنة الدجاج وأسماك الزرد والفئران والجرذان بالإضافة إلى استخدام عينات المرضى.
وقد استهدفت ثلاثة مشاريع منهم التطور الجنيني لأمراض القلب الخلقية ومرض السكري باستخدام أجنة الدجاج وسمك الزرد، وقامت بتنفيذ هذه المشروعات طالبات قسم العلوم الحيوية الطبية بتمويل من جامعة قطر تحت إشراف الدكتور حسين يلسن وهو أستاذ مساعد في مركز البحوث الطبية الحيوية بجامعة قطر. في المشروع الأول، قامت الطالبتان أمل زيدان وآية عمر بدراسة متلازمة القلب الأيسر عبر تقليدها في أجنة الدجاج من خلال إجراء عملية جراحية لربط الأذين الأيسر ودراسة تأثير إخلال ديناميكا الدم على تطور القلب ووظائفه وتعبير الجينات. أظهرت هذه الدراسة أن ربط الأذين الأيسر يتسبب في اضطراب الدورة الدموية ويؤدي إلى تغيرات في حجم وشكل القلب مع تغيير في بعض جينات النمو القلبية. وفي المشروع الثاني، اختبرت الطالبتان بتول حداد وزينب الهاشمي تأثير عدة مركبات طبيعية على أجنة الدجاج ونجحتا في اكتشاف مركبين طبيعيين قادرين على خفض نسبة الجلوكوز في الدم مما يمنع حدوث خلل خلقي في القلب. تكمن أهمية هذا البحث بأنه قد يؤدي إلى إجراء المزيد من البحوث الطبية لحماية أجنة الأمهات التي تعاني من مرض السكري أثناء الحمل. وقد حصل هذا المشروع على جائزة أفضل مشروع بحثي جامعي في الندوة الرابعة للمجموعة الصحية بجامعة قطر في إبريل 2019. أمـا المشروع الثالث، فقد استخدمت فيه الطالبتان نورة الدوس وأسماء عيسى نموذج أسماك الزرد لاستكشاف دور الناقل المشارك للصوديوم والجلوكوز في وظيفة القلب وبنيته. ساهم هذا المشروع في فهم دور بروتيناتSGLT في قصور القلب عند مرضى السكري وتم قبول هذا المشروع كملصق بحثي في المؤتمر الدولي الأول لأسماك الزرد في قطر في أبريل 2019، وسيتم تقديمه في مؤتمر الزرد الدولي الرابع عشر في الصين في يونيو 2019.
ومن ناحية أخرى، قامت الطالبات رحاب فاضل ومها القريوي ومنار الرشيد بدراسة الـ mRNA والـ miRNA في أنسجة الكبد في فئران DIO وذلك تحت إشراف الدكتور ناصر رزق وهو أستاذ مشارك في قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر. بالإضافة إلى ذلك، أجرت الطالبتان بنان زهير وأسماء البنعلي دراسة بعنوان "قياس ميكروبيوم الأمعاء في الفئران المصابة بمرض الكلى المزمن الناجم عن الأدينين وتأثير العلاج باللبان العربي" تحت إشراف الدكتورة مها الأصمخ، الأستاذة المساعدة في قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر. أمـا في مجال علم الفيروسات فقد أجرت الطالبتان نسيمه أزادي وتيسير فضل دراسة رائدة لاكتشاف التنميط الوراثي الجزيئي للفيروسات المعوية في طب الأطفال لأول مرة في قطر والتي قد تعزز تشخيصها في المستقبل. وقد أجريت الدراسة البحثية تحت إشراف الدكتور هادي ياسين الأستاذ المساعد في مركز البحوث الطبية الحيوية بجامعة قطر بالتعاون مع أطباء مؤسسة حمد الطبية وهم الدكتور خالد الأنصاري والدكتور بيتر كويل والدكتورة منى المسلماني وحازت هذه الدراسة التي تم تمويلها من قبل جامعة قطر على جائزة الندوة الصحية السنوية لجامعة قطر في أبريل 2019. وفي مشروع آخر قامت الطالبتان حسنة كونهيبورييل ومنى نزار بدراسة وبائية لانتشار فيروس "West Nile" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك بهدف التعرف على معدل انتشاره بين السكان القطريين والمهاجرين داخل قطر. تم تنفيذ هذا المشروع تحت إشراف الدكتور غياث نصر الله الأستاذ المشارك في قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر بالتعاون مع الدكتور ليث أبو رداد، أستاذ سياسة الرعاية الصحية والأبحاث في جامعة وايل كورنيل في قطر. أمـا الطالبتان هديل الجغفي وروبى عابدين فقامتـا بتقييم سلامة مواد الـ SAPDMA التي تستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والمصنفة من قبل مختلف الوكالات البيئية والكيميائية كمركب آمن. أظهر المشروع أن تعرض جنين أسماك الزرد لـ SAPDMA تسبب في موتهـا ممـا قد يلفت انتباه القطاع الصناعي إلى الحاجة إلى إعادة تقييم استخدامه في هذه المنتجات، وقد أشرف على هذا المشروع الدكتور غياث نصر الله أيضًا. وفي دراسة أخرى على مرض السكري، قامت الطالبتان فرزانة سليمان وراما بخش بإجراء دراسة تجريبية باستخدام 21 عينة من دم وبراز الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول للكشف عن صورة الميكروبيوم والجينوم لمرض السكري من هذا النوع في قطر. وأشرف على هذا المشروع الدكتورة مشاعل الشافي الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر.
فيما قدمت 21 طالبة من قسم الصحة العامة مشاريع تخرجهن البحثية في 15 و16 مايو 2019. حيث ستتخرج معظم هؤلاء الطالبات في ربيع 2019 مشكّلن بذلك المجموعة الرابعة من خريجي درجة البكالوريوس في الصحة العامة.
وقدمت الطالبات العديد من المشاريع المهمة على المستوى القومي. وتباينت المواضيع المطروحة من قبلهن لتتناول جوانب حياتية متنوعة منها، العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وتطور الطفولة المبكرة بين الأطفال القطريين والتي تم دراستها من قبل فاطمة البكري وإستبرق الأعرجي وهند المري تحت إشراف الدكتور محمد فصيح علم والذي أشرف أيضاً على مشروع الطالبات إيمان البحراني وسارة الصفار ولارا سرانق حول العلاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري مع العوامل المسببة لها بناءً على البيانات المتوفرة في قطر بيوبنك.
ومن جهتها، قامت الدكتورة ديانا السيد حسن علي وطالباتها سارة الراجح وعائشة الأحمد وهدى مكي بتحليل إحدى المشاكل المعاصرة والتي تتعلق بتأثير التنمر الالكتروني على الاكتئاب في طلاب جامعة قطر. كما أشرفت الدكتورة أيضاً على مشروع الطالبات فاطمة هلال الدين وأمنية محمد وعزرا حاجي شهستاني حول الإدارة الذاتية لمرضى السكري ونوعية حياتهم في قطر. ومن ناحيتها أشرفت الدكتورة ليلي أوهارا على مشروع قدمته الطالبات عائشة الرميحي وريما سلطان وأفنان الأسود حول العلاقة بين التقييم الذاتي لشكل الجسم وتأثير المجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي في طالبات جامعة قطر.
كما تضمنت المواضيع المطروحة العلاقة بين السمنة وخطر ارتفاع الكولسترول في الدم الذي أشرفت عليه الدكتورة منار الحسن وقدمته الطالبات ردينة هاشم وندى عرار ونصرة أيون. بالإضافة إلى تحليل مالي وطني للإنفاق على الصحة أشرفت عليه الدكتورة شفقت شهزاد وقدمته الطالبات دانا الصباغ ونورون النهار وإكرام المشداني حيث قاموا بمقارنة الإنفاق على الصحة بين عدد من الدول بناء على بيانات منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي.

الصفحات