الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خطأ شائع وصواب متروك

خطأ شائع وصواب متروك

د. السيد أحمد برايا
لا شيء يأسر خيال المرء ويشل قدرته على التفكر كالبديهيات خصوصا حين تصاغ في شكل أجوبة جاهزة عن أسئلة متداولة والحكم بصدق كل متداول بدهي ليس دائما حقيقيا والحقائق العلمية تتغير بل إن بعضها يلغي السابق ويضاده فبداهة أن تحلق مثل الطيور يلزم أن تكون لديك أجنحة الطيور تخفق بها. هناك الكثير من المقولات التي تتعلق بصحة الإنسان وسلامته تحتاج لمراجعات في ضوء ما يتيحه العلم يوميا من معلومات فهل لنا أن نراجع بعضا من المفاهيم الشائعة ونرى أين هي من الخطأ والصواب ؟
ارتفاع نسبة الكوليسترول ترتبط بالوزن فهي أعلى دائما عند الشخص البدين.....الحقيقة أن نسبة الكوليسترول في الدم لا علاقة لها إطلاقا بالوزن فالكوليسترول أما ما نأكله أوماي فرزه الكبد في صورة آلية لا علاقة للإنسان بها وغالبا لها علاقة بجيناته.
ارتفاع ضغط الدم ناتج من التوتر والقلق وضغوط الحياة وصعوباتها..نتحدث كثيرا عن الضغط العصبي كما لو كان هو السبب الأول والأخير لارتفاع ضغط الدم الواقع أن للضغط النفسي أثرا بالفعل على ضغط الدم في الشرايين بسبب ارتفاعه ارتفاعا مؤقتا سرعان ما ينحسر مع تبدل الأحوال صحيح أن الضغوط النفسية لها أثر أبعد على نبض القلب الذي يتسارع بصورة كبيرة وقد يتعرض لخلل في كهرباء القلب يمكن رصده لكن ابحث دائما عن عوامل أخرى تتزامن وارتفاع الضغط المقترن بالضغوط النفسية كالتدخين والحياة الخاملة بلا رياضة والبدانة المفرطة.
المرأة ليست عرضة لأمراض القلب لأن هورموناتها تحميها كان هذا مقبولا إلى وقت قريب فالرجال دائما أكثر عرضة لكل متاعب القلب، الآن المرأة تعمل بصورة أكثر جدية لكنها عادت إلى التدخين بصورة تصل إلى مستوى الظاهرة وأصبح قصور الشرايين مرض المرأة والرجل.
حينما تأكل في وقت متأخر من الليل يزيد وزنك
زيادة الوزن يحسمها أمر السعرات الحرارية إذ التهمت طعاما غنيا بالسعرات الحرارية يستهلك جسمك جزءا منها ويدخر الباقي كله لذا يزيد الوزن، إذا حدث في الليل أو النهار لن يختلف الأمر ستواجه بعض المتاعب في الهضم إذا غلبك الجوع سيسلمك للأرق فالجوعى والخائفون لا ينامون.
ترقق العظام وهشاشتها أمر وارد نتيجة السن هذا ليس صحيحا فهناك طرق وقائية للحماية حتى لو كان الإنسان داخل دائرة الخطر تناول الكالسيوم كمكمل غذائي أمر وارد وممارسة الرياضة والأغذية الصحية يحميان عظامك..هذه أمثلة لخطأ شائع وصواب متروك.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below