الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «كهرماء» تغذي ملاعب «2022» بالطاقة

«كهرماء» تغذي ملاعب «2022» بالطاقة

«كهرماء» تغذي ملاعب «2022» بالطاقة

الدوحة- الوطن
مع الإعلان عن تدشين استاد الوكرة المونديالي كأول ملعب من ملاعب كأس العالم 2022 يتم تشييده بالكامل وثاني ملعب يتم تجهيزه لاستضافة مباريات البطولة بعد استاد خليفة الدولي، تفخر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» بتوفير الطاقة الكهربائية والمياه والإشراف على التبريد المركزي للاستاد وذلك في إطار رسالتها نحو توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية لحياة أفضل في دولة قطر، وكشريك رئيسي في مختلف مشاريع التنمية التي تشهدها البلاد.
الطاقة
قامت كهرماء بتنفيذ محطة رئيسية جهد 132/‏11 ك.ف بالوكير لتوفير الطاقة الكهربائية لمشروع استاد الوكرة بتكلفة إجمالية حوالي 94 مليون ريـال قطري. وتبلغ كمية الطاقة الكهربائية التي توفرها المحطة 80 ميغافولت أمبير MVA. وقد تم افتتاح محطة الوكير1 في فبراير 2018.
وتشمل المحطة على 4 محولات 40 ميغافولت أمبير جهد 132/‏11 ك.ف، ومفتاح تحكم جهد 132 ك.ف. مع 10 مغذيات خارجية ومفتاح تحكم جهد 11 ك.ف بإجمالي 36 مغذي خارجي.
وقد حرصت كهرماء على توفير أعلى معايير الموثوقية والاعتمادية في شبكتها الكهربائية وفق أعلى المعايير العالمية ووفق الاشتراطات المطلوبة لمشاريع الملاعب وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث أدخلت كهرماء نظام حماية متطور مرتبط بشبكة الألياف الضوئية لمفاتيح تحكم جهد 11 ك.ف. مع زيادة الحماية على مغذيات 11 ك.ف. وحرصاً منها على اتباع أعلى معايير الأمن والسلامة في جميع أنشطتها وعملياتها حيث تجاوزت ساعات العمل بالمشروع 6 مليون ساعة عمل بدون إصابات أو حوادث بين العاملين.
كما وفرت كهرماء 12 محطة فرعية بشبكة التوزيع الكهربائي تحتوي على 20 محولاً (11/‏0.415 ك.ف) تغذي مبنى استاد الوكرة وذلك من خلال 13 مغذيأً تم تشغيلهم من المحطة الرئيسية (الوكير-1). كما يتواجد الطاقم الفني بكهرماء من مهندسين وفنيين في استاد الوكرة أثناء فعاليات الافتتاح وذلك لتقديم الدعم الفني الكامل للمحطات المغذية للمبنى.
المياه
وفيما يتعلق بتوفير مياه الشرب، تم توصيل الاستاد بشبكة مياه كهرماء، بما يضمن استدامة المياه واستمراريتها بمرافق الاستاد، وضمان الحصول على مياه شرب وفق أعلى المعايير العالمية حيث تفوق مياه الشرب بكهرماء مواصفات منظمة الصحة العالمية.
كما أكملت كهرماء كامل استعداداتها لافتتاح الاستاد بإجراء الصيانة الدورية لشبكة المياه المغذية لاستاد الوكرة وذلك في إطار خطة الصيانة الدورية لشبكة مياه الشرب، علاوة على ذلك يتم مراقبة جودة المياه بكهرماء على مدار الساعة، بالإضافة إلى أخذ عينات بصفة دورية من مختلف المواقع وفق خطة المراقبة العامة لمياه الشرب التي تجريها كهرماء.
التبريد
وفي إطار المهام المنوطة بكهرماء بمراقبة وتنظيم أعمال التبريد المركزي للمناطق بالدولة، تعمل إدارة خدمات تبريد المناطق في كهرماء مع جميع مزودي خدمات تبريد المناطق في قطر لتحسين أنظمة تبريد المناطق لضمان الاستخدام الفعال للموارد وتحقيق فوائد متنوعة للدولة والمجتمع.
ويعتمد تكييف الهواء المستخدم في استاد الوكرة على نظام تبريد المناطق حيث تبلغ قدرة التبريد فيه 20000 طن تبريد ويتميز هذا النظام بأداء عالي لكفاءة الطاقة واستدامة الموارد المائية من خلال تصميم المحطة لتعمل بالمياه المعالجة حيث أنه الحل الأكثر استدامة ويوفر حوالي 40 % من الكهرباء و98 % من مياه الشرب مقارنة بحل التبريد التقليدي.
وقد تم تصميم محطة تبريد المناطق في استاد الوكرة بما يتوافق مع جميع متطلبات الأداء المنصوص عليها وفقا لمعايير كفاءة الطاقة والمياه في كود تبريد المناطق الصادر عن إدارة خدمات تبريد المناطق في كهرماء.
ويعد استخدام تقنية نظام تبريد المناطق في تبريد الملاعب تقنية مبتكرة وصديقة للبيئة لذلك تعتبر أكثر الأنظمة فاعلية وتوفيراً للطاقة وذلك باستخدام محطة تبريد المناطق، مع أحدث المعدات وأنظمة المراقبة والتحكم الذكي والتي توفر أداء عالياً للطاقة من خلال استخدام المياه المعالجة (مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها) في أبراج التبريد والتي تدعم استدامة الموارد المائية حيث تعمل كهرماء على تعزيز الأمن المائي في الدولة من خلال التحول لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بدلا من استخدام المياه الصالحة للشرب في جميع محطات تبريد المناطق والذي يعتبر أفضل نظام مستدام في المنطقة.
هذا، وتجدد كهرماء التزامها بأداء رسالتها نحو توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية لحياة أفضل في دولة قطر، وكشريك رئيسي في مختلف مشاريع التنمية الشاملة ومشاريع البنية التحتية التي تشهدها البلاد.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below