+ A
A -
موسكو-وكالات- أفاد تقرير نشرته صحيفة «نيزافيسيمايا» الروسية أن عملية الاستيلاء السريع على طرابلس -التي توعد بها اللواء المتقاعد خليفة حفتر- قد فشلت، وأنه بدلا من تنظيم موكب احتفالي في شوارع العاصمة الليبية أصبحت قوات حفتر تتعثر بشكل متزايد في ضواحي المدينة.
ويضيف الكاتب والخبير الروسي المختص في شؤون الشرق الأوسط رافائيل مصطفين في تقريره، أن محاولات حفتر التقدم إلى وسط طرابلس قد توقفت، وذلك بسبب الهجمات المضادة التي تشنها قوات حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، ويشير الكاتب إلى أن أطراف النزاع تستخدم بشكل متزايد الأسلحة الثقيلة والطائرات، وأن حفتر لم يتمكن من جمع ما يكفي من القوى للسيطرة على العاصمة وإغلاق حدود المدينة البحرية، وهو ما سهل عملية مد القوات الموالية للسراج بالمساعدات.
ويضيف الكاتب أن قوات حفتر حُرمت من فرصة توفير الحد الأدنى من الوسائل اللازمة للقيام بالعمليات الهجومية التقليدية، وينسب إلى الخبير الأمني الفرنسي أرنود ديلالاند القول إن عدد مقاتلي حفتر يعادل تقريبا عدد مقاتلي طرابلس ومصراتة.
ويضيف التقرير أن عدد القتلى في هذا الصراع بلغ حوالي 500، بينما تجاوز عدد الجرحى 2200 شخص، إضافة إلى فرار حوالي 50 ألفا من منازلهم بسبب احتدام النزاع.
ويشير التقرير إلى أن مراقبين اعتبروا التصريح الذي سبق أن أدلى به الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي بشأن دور حفتر في مكافحة الإرهاب، دعما له.
غير أن التقرير ينسب لصحيفة «وول ستريت جورنال» إشارتها إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان هما من حثا ترامب على تغيير موقفه تجاه حفتر.
copy short url   نسخ
15/05/2019
672