الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «البلدية» تشارك بمؤتمر للتقنية الحيوية

«البلدية» تشارك بمؤتمر للتقنية الحيوية

«البلدية» تشارك بمؤتمر للتقنية الحيوية

شاركت وزارة البلدية والبيئة ممثلةً بإدارة البحوث الزراعية في فعاليات المؤتمر السابع عشر للتقنية الحيوية والمكروبيولوجيا، الذي انعقد خلال الفترة من 29 أبريل حتى مايو الجاري في العاصمة لندن بالمملكة المتحدة.. والذي تنظمه وكالة الصحة الحيوانية والنباتية (أفا) ومنظمه (فيرا)، وقد تمثلت مشاركة الوزارة بوفد ترأسه حمد ساكت الشمري، مدير إدارة البحوث الزراعية بالوزارة.
وتأتي مشاركة وزارة البلدية والبيئة في المؤتمر انطلاقاً من حرصها الدائم على تطوير العمل في مجال الأبحاث العلمية وتعزيز شبكة علاقاتها مع مختلف دول العالم بما يخدم المصالح والأهداف والتطلعات المشتركة. وذلك بهدف فتح مجالات واسعة لتبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات العلمية، خاصة في مجال تدريب الباحثين بوزارة البلدية والبيئة وتطوير قدراتهم التخصصية والبحثية، في مجال الزراعة، والتقنية الحيوية، والبحوث الحيوانية والنباتية، والأمن الغذائي، وصحة النحل، وحماية المحاصيل وجودة الأغذية والأعلاف والسلامة الكيميائية البيئية.
وعلى هامش المؤتمر، قدم ممثلو وزارة البلدية والبيئة عدداً من الأبحاث والدراسات في عدد من المجالات المختصة بالبيئة البحرية والميكروبات البيئية.. حيث قدمت أمينة المالكي بحثاً عن أهمية الميكروبات النادرة التي تم اكتشافها حديثاً من البيئية البحرية القطرية. بينما تحدثت الدكتورة مي الغانم عن أهمية كائنات البيئة البحرية، خصوصاً الميكروبات البيئية في إيجاد بدائل جديده طبيعية لاستخدامها كمضادات حيوية ومبيدات حشرية. كما قدمت ريم الهيدوس عن أهمية استخدام التقنيات الحديثة في علم المكروبيولوجي والتقنية الحيوية في دراسة والتعرف على الأصل الوراثي للكائنات البحرية (الأسماك).
جدير بالذكر أن وكالة الصحة الحيوانية والنباتية (أفا) ومنظمة (فيرا) تعد من أهم وأبرز المراكز العلمية والبحثية في المملكة المتحدة والعالم في هذا المجال.. ومن هذا المنطلق تم عقد عدد من الاجتماعات التشاورية على هامش المؤتمر بين وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة البحوث الزراعية من جهة وبين وكالة الصحة الحيوانية والنباتية APHA، إدارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية Defra.. ومنظمة فيرا Fera Science Ltd (Fera) من جهة أخرى.
حيث تمت مناقشة سبل التعاون البحثي المشترك بين تلك المنظمات وإدارة البحوث الزراعية.. والتعاون الحالي في مجال الاستزراع السمكي بين (ديفرا) ووزارة البلدية والبيئة. كما تم بحث سلامة الأغذية والمحاصيل الزراعية.. وأهمية مكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.. ومراقبة الأمراض المستوطنة والتهديدات الجديدة والناشئة في الحيوانات الرعوية والبرية.
بالإضافة لبحث صحة المحاصيل والأمن الحيوي وضمان سلامة الأغذية والأعلاف وجودتها.. ومخاطر التلوث البيئي على الغذاء والأعلاف ومكافحة الآفات الزراعية.. واستخدام الحشرات كمصدر للبروتين وغذاء للحيوانات والأسماك.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below