الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فوز مشاريع بحثية لطلاب هندسة البترول

فوز مشاريع بحثية لطلاب هندسة البترول

فوز مشاريع بحثية
لطلاب هندسة البترول

الدوحة- الوطن
حصلت المشاريع البحثية التي أجراها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في برنامج هندسة البترول في جامعة تكساس إي أند أم في قطر على المركزين الأول والثاني في النسخة الحادية عشرة من مسابقة برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين التي ينظمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (UREP).
في فئة العروض التقديمية الشفوية، فاز الدكتور نايف اليافعي والطلاب الريم الدوسري وعبد الستار الكحالة وسارة آل ثاني وحصة آل ثاني ومحمد إدريس وتبارك عبد الحسين بالمركز الثاني عن مشروع «من المسام إلى الميدان: التدفق المتعدد المراحل في الوسائط المسامية».
في فئة الملصقات، احتل الدكتور محمود أماني والطلاب علي رضا رستازاده وسعود العمادي ومحمد فاروق ضياء المرتبة الأولى عن مشروع «البحث في العوامل التي تؤثر على انحلال الباريت المرتبط بخصائص سائل الحفر».
تقام المسابقة سنويًا للاحتفاء بالمشاريع المتميزة التي تضم طلابًا جامعيين كباحثين. ويقوم البرنامج، الذي يموله الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، بتطوير البنية التحتية البحثية في قطر من خلال إشراك الطلاب، وبناء مهاراتهم البحثية، والمساهمة في تطويرهم المهني، وذلك تحت إشراف مرشدٍ موجّه. تم اختيار 58 مشروعًا في المرحلة الأولى من عملية المسح.. من بين هذه المشاريع، تم اختيار 17 مشروعًا في المرحلة النصف نهائية، ووصل 14 منها إلى المرحلة النهائية من المسابقة التي أقيمت في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.. وقد تضمنت المسابقة النهائية ستة عروض شفهية وثمانية عروض ملصقات توضيحية في جولة التصنيف، والتي تم تقييمها من قبل لجنة من الحكام الخبراء. وقال الدكتور نمر البشير، رئيس وأستاذ هندسة البترول: «إن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين لا يدعم التطوير الجامعي فحسب، بل إنه يقر أيضًا بالدور التوجيهي والإرشادي الذي يقوم به أساتذتنا وكيف بات جزءًا مهمًا من المسيرة الأكاديمية للطالب».
وقال رستازاده: «فريقنا فرح كثيرًا بالفوز بالمركز الأول في عروض الملصقات، ونود أن نشكر مرشدنا وموجهنا الدكتور محمود أماني على توجيهاته.. فلقد حسنت هذه الفرصة مهاراتي البحثية بشكل كبير- مهارات أخطط لاستخدامها عند إجراء بحوث لمشروع مستقبلي في إطار برنامج الأولويات الوطنية التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي».
وصرّح أماني: «على مر السنين، اعتمد طلابي الجامعيون على الخبرة التي اكتسبوها من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين لمتابعة دراساتهم العليا ولتطوير أبحاثهم للمساهمة بفعالية في تقدم وازدهار دولة قطر».

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below