الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قلة شرب المياه من أسباب الالتهابات والحصوات

قلة شرب المياه من أسباب الالتهابات والحصوات

قلة شرب المياه من أسباب الالتهابات والحصوات

حوار - مفيد القاضي
تعتبر التهابات المسالك البولية من أكثر الأمراض انتشاراً بين الرجال والنساء، ولها آثار جانبية جراء الإصابة بهذا المرض، وأهمها العقم عند الرجال والنساء، ولهذا حذر الأطباء من الإصابة بها والعمل على الوقاية منها..وأشار الأطباء إلى أن 80 % من المراجعين للعيادات الخارجية مصابون بالتهابات مسالك بولية أو مصابون بالحصوات وذلك لقلة شرب المياه في فصل الصيف، والبكتيريا تعتبر من اكثر المسببات للإصابة بالتهاب المسالك البولية؛ فهناك 90 % من الحالات يوجد ميكروب في الجهاز الهضمي للمريض مما يحدث التهابات في المسالك البولية.. الوطن التقت الدكتور نبيل محمد حسن العديني، استشاري المسالك والمناظير البولية بمستشفي العمادي، فلنتابع..
}ما أكثر الأمراض انتشاراً الخاصة بأمراض المسالك البولية؟
- تعتبر التهابات المسالك البولية من أكثر الأمراض انتشاراً وتصل إلى 80 % من الحالات التي تراجع العيادات الخارجية، وبعد ذلك الحصوات فهي منتشرة، وخاصة في فصل الصيف لقلة شرب المياه، ثم بعد ذلك الأورام والتشوهات الخلقية، ويوجد أيضاً مضاعفات التهابات المسالك البولية وتضيق مجرى البول.
} ما سبب التهاب المسالك البولية وما الوقاية من ذلك؟
- التهاب المسالك البولية هو دخول الجراثيم المسببة للأمراض بما يحصل التهاب مسالك بولية طبعاً معظم البكتيريا تدخل عن طريق فتحة البول إلى المسالك البولية، ولكن هناك وسائل دفاعية عند دخول الميكروب أو البكتيريا حتى لا يستوطن ويسبب التهابات أو مشاكل في المسالك البولية.
أما البكتيريا التي تسبب مشاكل أو التهاباً في المسالك البولية فهناك 90 % من الحالات وجود ميكروب في الجهاز الهضمي للإنسان عند طريق فتحة الشرج، ولهذا وصوله للمثانة يعمل على التهاب في المثانة وإذا وصل للكلى يسبب التهاباً بالكلى، ولهذا كل منطقة لها أعراض مختلفة يتم أخذها من المريض نفسه من خلال القصة المرضية والفحص السريري له.
طريقة العلاج
}كيف يمكن علاج التهاب المسالك البولية؟
- يكون علاج التهاب المسالك البولية على حسب السبب في حدوث التهابات حيث يتم إعطاء المضاد الحيوي المناسب للمريض، وهناك كثير من أنواع المضادات الحيوية وتنقسم إلى مجموعات ويتم اختيار المجموعة الأنسب للمريض.
ويتم بعد ذلك معرفة السبب الرئيسي في حدوث الالتهابات البولية مثل التشوهات الخلقية تعمل على حدوث التهابات بولية مثل تضييق مجرى البول أو المثانة العصبية؛ حيث لا يمكن تفريغ البول ومن هنا تحدث التهابات متكررة، وهناك أيضاً التكيس بالكلى، كل هذه الأمور تعمل على التهابات بولية، وهناك أسباب تعمل على تواتر التهابات المسالك البولية وذلك لأسباب خارجية وأسباب من داخل المريض، فمن خارج المريض دخول كميات كبيرة من البكتيريا، أما من داخل المريض مثل التشوهات الخلقية أو الأمراض المزمنة مثل مرض السكري الذي يودي إلى ضعف المناعة ويعمل على مضاعفات في البول؛ لأن السكري يؤثر على عصب المثانة ويعمل على تعطيلها وعدم تفريغ البول.
وهناك أسباب جانبية أيضاً تعمل على حدوث التهاب المسالك البولية مثل عدم شرب الماء أو تأخير دخول الحمام، هذه كلها أمور تعمل على حدوث التهابات المسالك البولية، أما بالنسبة للنساء فذلك يحدث في نقص المناعة بسبب تقدم السن ويحدث هناك التهابات.
}ما طرق الوقاية من التهابات المسالك البولية؟
- نبدأ أولاً في النظافة الشخصية؛ لأن فتحة البول بالذات هي المدخل الرئيسي لدخول البكتيريا ولهذا يجب الاهتمام بنظافة فتحة البول خاصة بعد الجماع أو التبول، وإذا كانت هناك تشوهات خلقية أو وراثية يجب معالجة الأسباب حسب التشخيص، وإذا كان هناك سوء تغذية أو سكري يجب علاجه.
}ما الأمراض التي تؤدي إلى مشاكل في الإنجاب؟
- هناك كثير من أمراض المسالك البولية التي تؤدي إلى مشاكل في عملية الإنجاب عند المرأة والرجل حسب التشخيص.
ولهذا إذا كانت هناك التهابات في المسالك البولية في الخصيتين وتكون مترافقة مع التهاب الغدة النكفية يمكن أن تؤدي إلى تأخر الإنجاب وعدم حصول الحمل ويمكن أن تؤدي إلى العقم، وهناك التهابات تؤدي إلى ضعف في حركة الحيوان المنوي عند الرجل وتعمل على العقم أيضاً.
أما بالنسبة للنساء فإن التهابات المسالك البولية للمرأة أو المبيض في الرحم فقد تؤدي إلى ضعف في الإنجاب لدى النساء.
أما الخصيتان فهي تحدث جراء خلل وراثي أو خلقي حيث تكون الخصية متعرضة لحرارة زائدة ويكون عدم إنتاج حيوانات منوية بشكله الصحيح.
}ما تأثير دوالي الخصيتين على الإنجاب؟
- الدوالي هي تمدد العروق حول الخصيتين؛ حيث ترتفع الحرارة ويبدأ النقص في إفراز الحيوانات المنوية والحل لهذه المشكلة هو عمل جراحي؛ حيث يتم عمل فتح عن طريق الخصية وأخذ الأوعية الدموية المتمددة وربطها، ويحدث لبعض الحالات نمو أوعية جديدة تكون صغيرة جداً والآن في مستشفي العمادي موجود الميكروسكوب الذي يمكن به رؤية هذه الأوعية الصغيرة ويتم ربطها.
حديثو الولادة
}ما سبب انتشار مرض البروستات؟
- البروستات موجودة عند الرجال، وهي غدة موجودة عند الرجال في أسفل المثانة وتحيط بمجرى البول وظيفتها إفراز مواد تسهل حركة الحيوانات المنوية وهي مهمة جداً للعملية الجنسية، ولهذا يحدث بعد البلوغ نشاط زائد غير طبيعي يؤدي إلى التهابات البروستات ويكون علاجها صعباً ويحتاج فترة طويلة في العلاج.
أما كبار السن فيحدث معهم مرض البروستات؛ حيث يحصل تضخم حميد لخلايا البروستات وتضغط على مجرى البولي ويحدث صعوبة في البول ويحدث التهابات متكررة ويؤدي إلى الضعف الجنسي وقد يؤدي إلى انسداد نهائي للبول ونلجأ عندها إلى الحل الجراحي بالمنظار.
}ما الأمراض المرافقة للأطفال حديثي الولادة؟
- بعد الولادة يجب فحص الطفل هل التبول طبيعي، أم هناك انسداد في فتحة البول وهل الخصيتان في مكانهما الطبيعي، وإذا كان هناك أي التهابات يتم عمل فحوصات مخبرية وصورأشعة لتشخيص حالة الطفل؛ حيث يتم علاجه حسب الحالة.
}كم عيادة للمسالك البولية في مستشفى العمادي؟
- يوجد لدينا عيادتان يقوم عليهما 3 أطباء من الاستشاريين وهناك عيادة في قسم الطواري تعمل 24 ساعة يومياً وتعمل العيادات يومياً من ساعه 7 صباحاً- 11 مساءً .
}كم عدد الحالات التي تستقبلها العيادات يومياً؟
- نستقبل نحو 40 مريضاً يومياً يتم تشخيص أغلب الحالات وإعطاء العلاج اللازم لهم، ويصل عدد الحالات المحولة إلى غرف العمليات نحو 800 حالة سنوياً.
} ما سبب زيادة هرمونات الذكور والإناث بعد الولادة؟
- يحصل جراء ذلك اختلال في الكروموزمات أو خلل في الهرمونات في الغدد التي تفرز ذلك مثل الخصيتين والمبيضين ولهذا يحدث عدم تحديد للطفل الصغير ويولد ولم يعرف هو ذكر أو أنثى حتى الأهل أنفسهم لا يعرفون التفريق في ذلك.
ويتم عمل فحوصات مخبرية لتحديد جنس الجنين هل هو ذكر أو انثي ثم بعد ذلك يتم التعامل مع الخلل والتعامل مع شكل الأعضاء الجنسية للطفل، ويتم عمل إجراءات جراحية وإصلاح الخلل الموجود.
}ما سبب زيادة حجم التهابات عند النساء؟
- نعم المرأة معرضة للالتهابات أكثر من الرجل بكثير؛ لأن فتحة البول قريبة لفتحة المثانة (الأحليل قصير وواسع) وقريبة من فتحة البراز ولهذا من السهل دخول البكتيريا عند المرأة، وأيضاً هناك التهابات بسبب الجماع لذا سميت التهابات شهر العسل.
}ما علاج الفتاق عند الأطفال؟
- يعتبر البطن منطقة ضيقة حيث يحتوي على 6 أمتار من الأمعاء وأحشاء كثيرة يحيط بها غشاء ثم طبقة من العضلات ثم الجلد ولهذا عندما تضعف طبقة العضلات تبدأ الأحشاء تنفذ من بين العضلات وتكون محسوسة تحت الجلد ويحدث تورم لهذه الأحشاء فيحدث الفتاق عند الأطفال، وقد تعمل على حدوث اختناق للأمعاء ويتم علاج جراحي بشق الجلد لتضييق الفتحة بين العضلات ورجوعها لطبيعتها.
}ما آخر تقنية للعمليات في المناظير؟
- لله الحمد أصبحنا في مستشفى العمادي نمتلك خبرة كبيرة في تقنية المناظير ونعمل حالياً كثيراً من العمليات بالمناظير وهناك مناظير تشخيصية ومناظير استخراج الحصوات وتفتيت الحصوات بالليزر. وجهاز تفتيت الحصوات من خارج الجسم عن طريق الموجات التصادمية، وهناك مناظير لاستئصال أورام المثانة.
}ما النصائح الأخيرة لعدم الإصابة بالتهابات في الشهر الفضيل؟
- يجب شرب المياه بعد الإفطار على فترات حتى فترة السحور وتناول كميات كبيرة من الخضراوات والسوائل والفواكه.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below