الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  احفظ دواءك

احفظ دواءك

احفظ دواءك

د. السيد أحمد برايا
لا تندهش إذا لم تحصل على النتائج المرجوة في الشفاء وعدم ارتحال العارض المرضي الذي أصاب بدنك مع أنك تتناول دواءك بانتظام وفقاً للتعليمات.
أول ما يتبادر إلي الذهن في تفسير ذلك أن الدواء قد يكون تخطى تاريخ انتهاء فاعليته لكن دهشتك تزيد وتصل مداها وتقفز عدة علامات استفهام إذا ما راجعت تاريخ الانتهاء ووجدته صالحا. الذي يجب أن تعلمه وقد تجهله أن الأدوية يجب أن يحتفظ بها في درجة حرارة معينة ومعظم الأدوية تحفظ في حجرات درجة حرارتها 20-25 درجة مئوية.
والأهم أن كل الأدوية خارج الصيدليات يجب ألا تتعرض لدرجة حرارة أعلى من 30 لأن درجات الحرارة المرتفعة تتلف المادة الفعالة في الدواء وقد تحولها لمادة أخرى قد تكون عديمة الفاعلية أو ربما تتسبب في ضرر وفساد أدوية مهمة مثل الإنسولين لمرضى السكر أو النيترات لمرضى قصور الشرايين، وذلك لا يتوقف على فساد الدواء بل يمتد الضرر لحياة المريض. كذلك البرودة الشديدة لدرجة التجمد لها تأثير على كل الأدوية مثل الإنسولين.
يزداد أثر الأسبرين على جدار المعدة إذا تعرض لحرارة شديدة.
كما تتأثر حبوب منع الحمل وأدوية الغدة الدرقية بالحرارة لاحتوائها على هرمونات.
وكذلك الشرائط التي تستخدم لقياس السكر وتلك التي تستخدم في اختبارات الحمل تفسد بتعرضها للحرارة وتعطي نتائج غير حقيقية.
من الأسباب الأخرى المهمة في عدم فاعلية الدواء تفاعله مع الأغذية والعلاقة المرتبكة بينهما فقد يقع الدواء في شرك الغذاء.
الثابت أنه يجب تناول الدواء مع الماء فقط ذلك أن أي مشروب غيره يمكن أن يسبب أثراً غير مرغوب فيه سواء بزيادة تأثيره أو تقليل فاعليته، فمثلاً تناول الأدوية المنبهة يزداد تأثيرها مع القهوة أو الشاي لوجود مادة الكافيين المنبهة.
أما تناول الشاي عقب الغذاء مباشرة فيؤدي إلى عدم امتصاص الحديد وخاصة عند مرضى الأنيميا. كذلك فإن عصير الجريب فروت له تداخل دراماتيكي في إحداث تفاعلات مع الأدوية وخاصة المستخدمة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، حيث يضاعف من تأثيرها وكذلك يزيد من فاعلية أدوية تقليل الكوليسترول.
تناول أدوية الحموضة مع اللبن يرفع نسبة الكالسيوم في الدم وتقل فعالية بعض المضادات الحيوية وكذلك أدوية هشاشة العظام، أما الأدوية المحتوية على حديد إذا ما أعطيت مع اللبن لا يستفيد الجسم منها، لذلك لابد من فارق بينهما لا يقل عن أربع ساعات.
احتفظ بدوائك دائماً في مكان جاف بارد وأكرم وفادته ويسر له سبل إقامة مريحة عندك واحفظه يحفظك.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below