+ A
A -
أعلنت شركة توتال ومؤسسة إنجاز قطر عن أسماء الفائزين بالنسخة الثانية من برنامج الجاهزية للعمل والذي تم إطلاقه مؤخرا «مسابقة أبطال التدريب الوظيفي»، وتم تكريم جميع الطلاب المشاركين في البرنامج ومنحهم شهادات تقدير وعرفان، بالإضافة إلى جميع المتحدثين والمدربين والمتطوعين الذين شاركوا في تنفيذ هذا البرنامج الذي دام ثلاثة أسابيع.
حيث قامت مؤسسة إنجاز قطر بتنظيم مسابقة أبطال التدريب الوظيفي بالشراكة مع السفارة الفرنسية وبرعاية شركة توتال. واستهدف هذا البرنامج جميع طلاب الجامعات الذين يدرسون حاليا أحد تخصصات إدارة الأعمال أو الهندسة، مثل التسويق، والمحاسبة والمالية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، وقد تم استلام أكثر من 175 طلبا للالتحاق بالبرنامج خلال هذا العام، وتم اختيار 32 طالبا وفقا لمجموعة من المعايير التنافسية.
ومن خلال برنامج متعدد الجلسات، اختتم بمسابقة جماعية، حيث تم تزويد الطلبة المشاركين بمهارات شخصية متعددة لا سيما مهارات الجاهزية للعمل في القطاعين الخاص والعام، وتم تقسيمهم إلى 7 مجموعات وتزويدهم بتحدي عمل حقيقي يتعلق بشركة توتال. حيث كان موضوع التحدي لهذا العام يتمحور حول تقديم أفكار لشركة توتال تساعدها في أن تلعب دورا فعالا في مشروع «توطين». وهو مبادرة أطلقتها شركة قطر للبتروللتعزيز توطين سلسلة التوريد وزيادة قاعدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة المحلية في قطاع الطاقة.
وقال مديرعام شركة توتال قطر لورنت وولفشايم «توتال فخورة بشراكتها مع إنجاز قطر والتي تهدف لإلهام الشباب في قطر وتطوير مهاراتهم الوظيفية والريادية. نود أن نشكر مؤسسة إنجاز قطر والسفارة الفرنسية على هذه الشراكة الناجحة. لا يشجع هذا البرنامج الطلاب على إبراز قدراتهم الإبداعية والرائدة فحسب، بل يعزز أيضًا مهاراتهم القيادية والمهنية في مجال إدارة الأعمال. إشراك الشباب في سلسلة من هذه التحديات يعتبر منصة ممتازة لتمكينهم وتنمية قدراتهم وهذا ما يتماشى مع استراتيجية توتال لدعم رؤية قطر الوطنية 2030، في طريقها نحو اقتصادً قائمًا على العلم والمعرفة». وتم منح المجموعات السبع أسبوعا واحدا لتبادل الأفكار والعمل في فريق لإيجاد أفضل الأفكار والأكثر عملية لتقديمها إلى لجنة التحكيم المكونة من كبار المسؤولين من السفارة الفرنسية وشركة توتال ومؤسسة إنجاز قطر.
حيث توجب على المجموعات السبع المكونة من مختلف الجامعات والتخصصات بطرح أفكارهم والإجابة على أسئلة لجنة التحكيم في نهاية عرضهم التقديمي علما بأن الفريق الذي تم تتويجه في هذه المسابقة هو مجموعة «تقنو قراط» المكونة من الريم الماس ( طالبة بجامعة قطر تخصص إدارة أعمال)، وأزرى سعيد (طالبة بجامعة حمد بن خليفة تخصص هندسة) وأحمد طارق مكي (طالب بجامعة قطر تخصص إدارة أعمال) والطالبة فضيلة فلاح الدهنيم (من جامعة قطر، تخصص تكنولوجيا معلومات) والطالب فتح الله رضوان (من جامعة قطر تخصص تكنولوجيا معلومات)، وذلك بتقديمهم للحل المقترح في إيجاد شركة محلية تقوم بأعمال الصيانة محليا للصمامات المانعة التدفق.
وحصل الفريق الفائز والمكون من خمسة أعضاء على تدريب داخلي مدفوع التكاليف لمدة ثلاثة أسابيع في شركة توتال بفرنسا، والمقرر إجراؤه في صيف عام 2019. ولقد أبدى الفريق الفائز بهذه الجائزة الكبرى رضاه وسعادته وكيف أن مسابقة أبطال التدريب الوظيفي تخطت كل توقعاتهم. وصرح فتح الله رضوان، طالب في جامعة قطر للهندسة الميكانيكية وأحد الفائزين، «لقد أفادني هذا البرنامج كثيرًا. فائز أم لا، لقد اكتسبت الكثير من المعرفة والخبرة من البرنامج. لقد تعلمت العديد من المهارات المختلفة اللازمة في بيئة العمل التي لا يمكن أن أدرسها في الجامعة، لأنها تكتسب بالخبرة فقط. شكراً جزيلاً لإعطائي فرصة الإنضمام لبرنامج إنجاز».
وفي حديثها في الحفل، صرحت الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة إنجاز قطر وإنجاز العرب قائلة «في بيئة العمل الحالية، المهارات الشخصية والمهنية لها نفس أهمية المؤهل الأكاديمي أن العالم الآن أكثر ترابطا مما مضى، أصبحت الحاجة إلى اكتساب مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على التكيف واتخاذ القرارات السليمة أمرًا بالغ الأهمية، لدرجة أن الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم تعطي أهمية كبيرة لبرامج الإستعداد لسوق العمل وتقارنها بالشهادة الجامعية. ومن هنا تأتي ضرورة القيام بمبادرات فعالة وبرامج التطوير المهني مثل «برنامج أبطال التدريب الوظيفي». وقال سعادة السفير، السيد فرانك جيلي، سفير الجمهورية الفرنسية لدى دولة قطر: «هذه هي السنة الثانية التي تشارك فيها السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في برنامج «أبطال التدريب الوظيفي»، إلى جانب واحدة من كبرى شركاتنا الفرنسية. شبكة الأعمال الفرنكفونية كبيرة وديناميكية. ترحب جامعاتنا بالطلاب القطريين في أي عملية تبادل. أتمنى لهم كل التوفيق في مستقبلهم المهني. وآمل أن يكون هذا البرنامج المبتكر هو الخطوة الأولى لرحلة طويلة وممتعة مع فرنسا».
copy short url   نسخ
22/04/2019
1060