+ A
A -
وقَّع صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية اتفاقية تمويل مشترك لدعم الاستجابة العاجلة للسوريين في شمال سوريا ولبنان والأردن، من خلال تنفيذ عدد من المشاريع بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 6.5 مليون دولار.
ووقَّع الاتفاقية عن صندوق قطر للتنمية السيد مسفر بن حمد الشهواني نائب المدير العام للمشاريع، فيما وقَّعها عن قطر الخيرية السيد فيصل بن راشد الفهيدة، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية.
وبهذه المناسبة قال السيد مسفر بن حمد الشهواني نائب المدير العام للمشاريع بصندوق قطر للتنمية، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم الإخوة السوريين في الشمال السوري ودول الجوار، وهي عبارة عن مشاريع إغاثية وصحية، معرباً عن أمله في أن تكون هذه المشاريع ذات فائدة لهم. وأشاد بالتعاون القائم بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية، مشيراً إلى أنه ستكون هناك مشاريع أخرى مع قطر الخيرية قريبا سيتم الإعلان عنها لاحقاً.
فيما توجه السيد فيصل بن راشد الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بالشكر إلى صندوق قطر للتنمية للدعم السخي الذي يقدمه لتنفيذ المشاريع الإغاثية في المجال الصحي لصالح السوريين في الشمال السوري ودول الجوار مما يساهم في تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يمرون بها، مع المحافظة على كرامتهم الإنسانية.
وقال الفهيدة إن هذه الاتفاقية تعزز علاقة الشراكة الاستراتيجية القائمة بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية، موضحا أن قطر الخيرية قد شرعت في تنفيذ المشاريع المندرجة في هذه الاتفاقية على الفور، ونوه بأنه تم توجيه مكاتب قطر الخيرية والشركاء بالبدء في تنفيذ المشاريع.
وفيما يتعلق بالمشاريع المزمع تنفيذها في ضوء هذه الاتفاقية في الشمال السوري والأردن ولبنان، سيتم تنفيذ خطة عمل تفصيلية لدعم الاستجابة العاجلة من خلال تنفيذ عدد من المشاريع في قطاع الصحة بميزانية قدرها 6.505.724 مليون دولار.
وتتضمن هذه المشاريع مشروع الصحة الأولية المتخصص لدعم وتشغيل مراكز صحية في شمال سوريا، ومشروع تطوير مركز عرسال الطبي في لبنان، ومشروع دعم وتوفير الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة الطبيعية والقيصرية للاجئات السوريات في لبنان، إضافة إلى مشروع المركز القطري للأمراض المزمنة في لبنان ومشروع مركز الخدمات الصحية المتكاملة بمخيم الزعتري.
وسيقدم المركز القطري للأمراض المزمنة في لبنان الرعاية الصحية الكاملة لـ 20 ألف مريض في السنة من مرضى اللاجئين الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والأوعية الدموية والامراض العصبية، فيما يساهم برنامج الصحة الأولية المتخصص لدعم وتشغيل مراكز صحية في شمال سوريا في رفع مستوى الصحة العامة والخدمات الصحية الأساسية للسوريين حيث يستفيد منه 144 ألف مستفيد، بينما سيتم بناء وتجهيز وتشغيل مركز عرسال الطبي بلبنان، ليستفيد منه 18000 مراجع سنوياً.
وسيوفر مشروع دعم الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة القيصرية والطبيعية الرعاية لـ 15 ألف من اللاجئات السوريات بلبنان ورعاية الأطفال الخدج، فيما سيقدم مركز الخدمات الصحية المتكاملة بمخيم الزعتري، خدمات الرعاية الصحية الأولية والخدمات الصحية الثانوية، كما يضم المركز عيادات تخصصية للأطفال والنساء والولادة وأمراض الباطنية والجراحة العامة والعظام والجلدية، ويستفيد منه 58 ألف متردد.
تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع تعزز الدور الريادي لدولة قطر سواء على المستوى الحكومي أو المنظمات غير الحكومية في مساعدة المحتاجين والمنكوبين حول العالم، كما تعكس التزام دولة قطر تجاه القضايا الإنسانية الدولية ومنها الأزمة الإنسانية السورية.
copy short url   نسخ
22/04/2019
562