الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «مؤتمر التعليم» يتناول أحدث الأساليب الدولية

«مؤتمر التعليم» يتناول أحدث الأساليب الدولية

«مؤتمر التعليم» يتناول أحدث الأساليب الدولية

يستضيف مؤتمر التعليم 2019 الذي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي يومي 24، 25 أبريل الجاري تحت شعار (نحو تعليم يحدث فرقاً) نخبة من الخبراء من قطر والعالم في مجال التربية والتعليم، حيث يحفل البرنامج العلمي للمؤتمر بالعديد من الورش والمحاضرات التخصصية التي يقدمها الخبراء للمعلمين والمنسقين بمدارس الدولة.
وسيتناول المؤتمر في الجلسات العلمية وورش العمل المصاحبة عدداً من الدراسات والبحوث والتجارب التي سيطرحها ويعرضها الأساتذة المشاركون من الجامعات والجهات المشاركة من خلال: الاتجاهات المحلية والعالمية في تطوير العملية التعليمية، والكفايات التعليمية ودورها في تلبية احتياجات التعليم في القرن الحادي والعشرين، وتأصيل التربية والهوية الثقافية، بالإضافة إلى إدارة الجودة في التعليم بهدف تحسين جودة التعليم، وتعزيز نوعية وجودة الممارسات في هذا القطاع، وتعزيز دور المعلمين، ودور قادة المدارس كمنتجين للمعرفة.
ويلقي المتحدث الرئيسي للمؤتمر الدكتور ريتشارد جيرفر في الساعة الواحدة ظهراً محاضرة بعنوان (مفاهيم إدارة الجودة وتطبيقها: كيف ندير الجودة في التعليم) وسينظر خلالها الدكتور جيرفر الى ما هو أبعد من البيانات الإحصائية ليستكشف الحضور مفهوم الجودة بمصطلحات إنسانية، وسوف يشرك الحضور في رؤاه حول الصلات بين القيادة ذات الأداء الرفيع والتوجيه الفني والتدريس، ويستكشفون كذلك المهارات الحساسة المتعلقة بالعوامل الأربعة: المعايير والمتابعة والتحليل والتغذية الراجعة.
ويتضمن اليوم الأول للمؤتمر العديد من الورش والمحاضرات، التي تمثل أفضل الممارسات في المجال التعليمي والتربوي، حيث تتضمن الجلسة الأولى 22 ورشة ومحاضرة، منها ورشة بعنوان توظيف تطبيقات الواقع المعزز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات والهندسة يقدمها الدكتور عبدالله الفيلكاوي (الكويت) ومحاضرة للدكتور أحمد بوزير بعنوان كفايات معلم المستقبل– سبع حلقات مفقودة، وورشة عمل يقدمها الدكتور محمد الأنصاري (قطر) بعنوان التفكير المؤسسي التعليمي.
يتضمن برنامج اليوم الأول أيضاً ورشة عمل بعنوان تحسين نتائج الطلاب الذين لديهم أو ليس لديهم احتياجات خاصة يقدمها ناثان ليفسون وهو أحد المراجع في مجال تحسين التربية الخاصة، بالإضافة إلى ورشة عمل تفاعلية بعنوان التعليم الذكي للغة العربية للأطفال يقدمها دونو تشو (كوريا الجنوبية).
ويقدم الدكتور وليد العنزي ورشة بعنوان «التربية الحوارية في بناء القيم الإنسانية وتحقيق الأمن الفكري»، كما تقدم د. سحر الشوربجي الأستاذ المساعد بجامعة السلطان قابوس ورشة بعنوان «استخدام الرسوم المتحركة لتحسين انتباه وتركيز ودافعية التلاميذ نحو التعليم».
أيضا تتضمن الجلسة الثانية 21 محاضرة وورشة أخرى، من بينها ورشة عمل بعنوان «استيعاب التنميط السريع في دروس العلوم والتكنولوجيا» يقدمها الأستاذان ضرار حسن صادق وعلي سالم السعري (مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا)، كما تقدم الخبيرة الأسترالية أنجيلا كونستانس ورشة عملية بعنوان «تطوير مهارات القرن 21 في الفصل المدرسي».
كما تقدم الأخصائيتان في مجال رعاية الموهوبين مريم حمد البريدي وهيا الكعبي (قطر) ورشة بعنوان «دمج مفاتيح التفكير في العملية التعليمية». وكذلك يقدم د. جير جراوس وهو من الشخصيات الشهيرة في المجال التعليمي محاضرة باللغة الإنجليزية بعنوان «وظائف المستقبل لأطفال المستقبل».
ويتضمن برنامج المشاركات العلمية في اليوم الأول أيضاً محاضرة تلقيها الدكتورة ليلي علي القحطاني بعنوان «ربط التعليم المهني والتقني باحتياجات سوق العمل في دولة قطر»، كما يلقي الدكتور صالح ناصر منيزل عليمات رئيس قسم الإدارة وأصول التربية وخبير تربوي في منظمة اليونسكو محاضرة بعنوان «إستراتيجيات تطوير مؤسسات التعليم»، وتتطرق المحاضرة إلى إستراتيجيات تطوير مؤسسات التعليم من مدارس وجامعات، كما تتناول مفهوم وفلسفة الجودة الشاملة في التعليم والتعرف إلى متطلباتها في التعليم الجامعي والفوائد المرجوة من تطبيق إدارة الجودة، كما تتناول التعرف على مجالات نموذج معايير ضمان الجودة من رسالة المؤسسة وسياسات القبول والبحث العلمي وغيرها.
وفي اليوم الثاني سيشارك في الجلسة الأولى التي تبدأ من الساعة 8 إلى 9.30 كل من محمد شزيدور مدرس العلوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المملكة المتحدة والحاصل على درجة جامعية في علم الطب الحيوي، وأحمد فارس الحاصل على ماجستير علم الوراثة الجزيئي، وستكون المشاركة «استخدام منهجية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تدريس حاسة السمع لدى الإنسان، ويتمثل الهدف الرئيس من الورشة في توفير أنشطة علمية مختلفة للمشاركين بحيث يستطيعون استخدامها في دروسهم اليومية، والفئة المستهدفة معلمو ومنسقو وموجهو العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصفوف العليا.
كما يشارك الدكتور أحمد عنتر أحمد تخصص إعاقة عقلية، وماجستير تربية خاصة تخصص (صعوبات تعلم) بمشاركة عنوانها «منهج منتسوري ومهارات الحساب للأطفال ذوي صعوبات التعلم» وتتضمن الورشة معالجة صعوبات التعلم في الحساب عند ذوي صعوبات التعلم، والفئة المستهدفة معلمو ومنسقو التربية الخاصة، كما يقدم محمد أحمد عبدالحافظ مسؤول مصادر التعلم بمدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا ورشة بعنوان «فاعلية أحد النماذج في تنمية مهارات الثقافة المعلوماتية الرقمية»، ويهدف العرض إلى التعرف إلى دور مركز مصادر التعلم في ضوء المتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة، كما يشارك محمود عبدالهادي المدرب في المجال الصحفي عن الأزمات الإعلامية والاستراتيجيات الإعلامية والفئة المستهدفة قيادات الوزارة والقيادات العليا والوسطى في المدارس، كما سيشارك في جلسات اليوم الثاني أحمد الشيخ ممارس مهني للتكنولوجيا المساعدة في التعليم الخاص والعالي في ورشة عن البرمجيات لدعم تعلم العربية، وهو برنامج وأداة للقراءة والكتابة أثبت فعاليته والفئة المستهدفة معلمو ومنسقو وموجهو التربية الخاصة، وسيشارك الدكتور إيهاب أحمد موسى مشعل عضو في المعهد الوطني الأميركي لطب الشيخوخة التابع لوزارة الصحة الأميركية، يقدم برنامج (مفاتيح الدماغ) وهو برنامج عالمي متكامل مبني على أسس علمية يطرح لأول مرة على مستوى المدارس. ويشارك في جلسات اليوم الثاني بريان غودرين وهو رئيس تنفيذي لمؤسسة (مكربل انترناشونال) وهي مؤسسة أبحاث وخدمات تعليمية، بعنوان «الأدوار الأربعة الرئيسية للقادة» وتركز الورشة على الأدوار الأربعة للرئيسية للقادة وهي: أن يكون صاحب رؤية، ويتصف بشخصية قيادية، ولديه القدرة على تحقيق الترابط بين أعضاء الفريق ولديه القدرة على الاستمرارية في التعلم، والجهة المستهدفة، القيادات العليا والوسطى للمدارس والموجهون.
وهناك ألكسيس كرب مدربة تعليمية وموجهة فنية للمدرسين، في ورشة «تطوير مهارات الاتصال الصفية من خلال تدريب العقل».
وتشارك السيدة إيمان النعيمي رئيس قسم المعايير والرخص المهنية بورشة عنوانها (الجودة الشاملة في التعليم في ضوء المعايير المهنية)، حيث يتم تزويد الحضور بأدوات فاعلة لضبط جودة العملية التعليمية مع توضيح استخدامها بصورة نظرية وعملية، وتستهدف الورشة القيادة العليا والوسطى في المدارس والمنسقون والموجهون، إضافة إلى مشاركة ريتشارد ماغول والدكتور خالد خضر حول (الدمج التعليمي) وحاتم بن مسعود الضاوي وموقع الخطأ في وضعية التعليم في الرياضيات.
كما يشارك الدكتور محمد المصلح في إدارة الجودة من الشكلية إلى الفاعلية، وأماني حسين اليافعي في تقديم استراتيجية لتحسين فهم المقروء، والدكتورة بدرية النبهاني في مجتمعات التعلم المهنية، والفئة المستهدفة القيادات العليا والوسطى في المدارس والموجهون.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below