+ A
A -
الدوحة - الوطن
ضمن سلسلة الفعاليات الصحية والاجتماعية التي من شأنها تعزيز صحة الأسرة والمجتمع في يوم الأسرة القطري، فعّلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية نموذج طب الأسرة بتطبيقه في المراكز الصحية لما لهذا النوع من الرعاية الطبية من دور فعّال. وأفاد د. محمد سالم استشاري طب الأسرة بمركز الخليج الغربي الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأنّ المؤسسة بدأت بتطبيق نموذج طب الأسرة من خلال استقطاب الكفاءات في هذا المجال من مختلف الجنسيات لتتناسب مع التنوع الثقافي داخل المجتمع القطري ويما يتوافق مع العادات والتقاليد بحيث يكون طبيب الأسرة مسؤولا عن مجموعة من الأسر تُقدّم لهم الخدمة الصحية اللازمة.
وأضاف د. سالم بأنّ هذا النموذج متبع ومتواجد في العديد من الدول المتقدمة لما له من مردود إيجابي في رفع الوعي الصحي والاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل العبء المرضي والسيطرة على الأمراض المزمنة، وأوضح بأنّ طبيب الأسرة هو طبيب مؤهل عمليًا لتقديم خدمات الرعاية الطبية للمرضى من خلال حصوله على البرنامج التدريبي لزمالة طب الأسرة العربي أو الأميركي ومعرفته بالتاريخ الوراثي للأوبئة والأمراض ومعرفته للإجراءات الوقائية وارتباطها بالإجراءات السلوكية والنفسية والاجتماعية حيث يُحيط طبيب الأسرة بإلمام شامل بالتاريخ المرضي والوراثي لجميع أفراد الأسرة من الأطفال أو البالغين ليتسنى له التشخيص والكشف المبكر عن المرض.
واختتم د. سالم حديثه بأنّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قيّمت تجربة نموذج طب الأسرة بتطبيقها في عدد محدود من المراكز الصحية عند استحداث هذا النوع من الرعاية الصحية، وبعد ثبوت فعالية هذه التجربة قامت المؤسسة بالتعميم التدريجي لنموذج طب الأسرة ليشمل جميع المراكز الصحية، ولا زالت المؤسسة تعمل على رفع كفاءة طب الأسرة لكي يُلبي احتياجات المجتمع القطري.
واحتفلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بيوم الاسرة في قطر تحت شعار (أسرة صحية. وطن مثالي) والذي تحتفل به الدولة في الخامس عشرمن أبريل كل عام وجاء الاحتفال بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية «وفاق» من خلال المشاركة في الفعاليات التوعوية التي أقيمت في خيمة «براحة وفاق» وهي خيمة أقيمت في الساحة الخارجية لمقر وفاق اشتملت على مجموعة من الأنشطة الأسرية التوعوية وذلك على مدار ثلاثة أيام حيث شاركت المؤسسة بجناح توعوي احتوى على العديد من أنشطة التوعية الصحية بمشاركة كادر من أطباء الأسرة للاستشارة وتقديم النصائح للحضور من الفئات العمرية المختلفة مصاحب بكادر تمريضي لأخذ القياسات الحيوية المختلفة كقياس للسكر والضغط الدموي بالإضافة إلى تواجد كادر من أخصائيي التغذية لقياس كتلة الجسم والتعريف بنمط الحياة الصحي والعادات الصحية السليمة بالإضافة إلى نشر بطاقة التوعية والتعريف بيوم الاسرة في قطر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
copy short url   نسخ
22/04/2019
817