الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إطلاق خدمتي الحوسبة السحابية والتحليل الإعلامي

إطلاق خدمتي الحوسبة السحابية والتحليل الإعلامي

إطلاق خدمتي الحوسبة السحابية والتحليل الإعلامي

الدوحة- الوطن
أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات خدمة الحوسبة السحابية الحكومية بالتعاون مع شركة ميزة، وخدمة التحليل الإعلامي لتضاف هذه الخدمات إلى قائمةٍ من الخدمات المشتركة التي توفرها الوزارة للمؤسسات الحكومية، وذلك في إطار برنامج حكومة قطر الرقمية 2020.
تقوم الحوسبة السحابية الحكومية على تقنية البنية التحتية كخدمة والتي تعتمد على تقديم خدمات استضافة التطبيقات والبرامج للجهات الحكومية في الدولة في بيئةٍ تتميز بمستوياتٍ عاليةٍ من الخصوصية والأمان، ما يساعدها على تقليل التكاليف ويجعلها أكثر مرونة في العمل. فعبر بوابة الخدمة الذاتية للخدمة، يستطيع مسؤولو تكنولوجيا المعلومات خلال وقتٍ وجيز الحصول على خوادم افتراضية متوافقة مع الأنظمة والمعايير العالمية.
أما خدمة التحليل الإعلامي فهي تتيح للجهات الحكومية إمكانية رصد ومتابعة وتحليل ما ينشر عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وبالتالي مساعدتهم في متابعة كافة الأخبار والموضوعات التي تهم الجهة، ومتابعة مؤشراتها، وقياس مدى رضى الجمهور وسرعة الاستجابة لملاحظاتهم، وبذلك يمكن للجهة اتخاذ الإجراء اللازم في هذا الشأن وذلك من خلال نتائج التقارير الصادرة من شاشات الرصد الإعلامي التي توفرها هذه الخدمة.
وبهذه المناسبة، قال السيد حسن جاسم السيد وكيل وزارة المواصلات والاتصالات المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات: «نفخر بإطلاق هاتين الخدمتين كجزءٍ من خطط الوزارة لتحقيق أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 والتي تؤكد على أهمية رفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية مع تقليل نفقاتها التشغيلية والرأسمالية بالاستفادة من الموارد العامة للدولة».
وأضاف: «ستوفر خدمة الحوسبة السحابية الحكومية خوادم افتراضية آمنة تعمل على استضافة البرامج والتطبيقات وقواعد البيانات الخاصة بالهيئات الحكومية، حيث أصبح بالإمكان الآن توفير الأنظمة والشبكات وغيرها من الموارد التقنية الأساسية بما يُمكنها من إطلاق وتشغيل البرامج المختلفة، كما ستوفر وزارة المواصلات والاتصالات للجهات الحكومية خدمة التحليل الإعلامي لتتيح لها متابعة وتحليل ما ينشر في الإعلام وفي وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية المختلفة، مما يساعدها في المتابعة اللحظية لآراء الجمهور والتعامل معها على النحو المناسب وبالتالي تعزيز التفاعل والمشاركة الإلكترونية بين الجمهور والمؤسسات الحكومية».
ومن جانبه، قال المهندس أحمد محمد الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة ميزة: «يسرنا أن نكون جزءاً من هذا الإنجاز الرائع الذي سيقدم للمؤسسات الحكومية العديد من مزايا الحوسبة السحابية التي ستتيح لها مستوى عالِيا من المرونة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below