+ A
A -
تنطلق النسخة الثالثة من مهرجان العود بكتارا الثلاثاء المقبل، وسط ترقب من عاشقي الموسيقى والمهتمين بهذا الشأن وعشاق آلة العود على الأخص، وسيتواصل المهرجان حتى 26 ابريل الجاري. وقد تم اختيار المفكر العربي المسلم أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي شخصية لهذه النسخة لدوره واسهاماته الكبيرة في إثراء الفكر والثقافة الإنسانية، والذي برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق. ويُعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين.
ويتضمن المهرجان عددا من الفعاليات والانشطة بمشاركة أكثر من 35 مبدعا في مجال الموسيقى وصناعة الأعواد من عدد من الدول وهي قطر، العراق، الكويت، الأردن، تركيا، لبنان، تونس، عمان، اليونان، اليمن، سوريا، إيران.
وتؤكد اللجنة المنظمة للمهرجان أنها قد حرصت في هذه النسخة على التنويع في العازفين من مختلف المدارس الفنية وكذلك من مختلف الدول، كي تتاح للجمهور فرصة الاستمتاع بطرق عزف متنوعة، ونظرا لاختيار الكندي كشخصية للمهرجان، باعتباره ولد في العراق وعاش تجربته الفكرية في هذا الوطن العزيز، فإنه قد تم العمل على أن تكون الليلة الأولى بنفس عراقي موسيقي وبمشاركة فنية من المطربة (أصيل هميم)، أما بقية الليالي فهي متنوعة المدارس والاتجاهات.
وسيشهد يوم الافتتاح عرض فيلم تعريفي عن (يعقوب بن اسحق الكندي) كما سيتابع الحضور عزفا لكل من مصطفى زاير (مجموعة سومريون للموسيقى العراقية) واصيل هميم (غناء) والتوأم عز وفهد ويوسف عباس من العراق، محمد السليطي من قطر، داليا حسين من الأردن.
وفي يوم الاربعاء سيتابعون يوردال وفرقته من قطر ونزيه أبو الريش وولاء الجندي عزف وغناء من لبنان والاخوان بشير ومحمد الغربي من تونس وسالم المقرشي من سلطنة عمان ونجيب ناظم من إيران.
وفي يوم الخميس، سيكون الموعد مع طارق الجندي من الأردن وشربل روحانه من لبنان وعارف جمّن من اليمن واويا من تركيا إلى جانب عرض لفرقة فرقة لينقو فرانسا الموسيقية اليونانية ودريع الهاجري عزف وغناء من الكويت.
أما في آخر يوم من أيام المهرجان فسيكون الجمهور على موعد مع يحيى عنبة من اليمن وياسمين شاه حسيني من إيران إلى جانب عزف مشترك لمجموعة من المشتركين.
وتجدر الاشارة إلى أنّ الحفلات تتواصل على مختلف ايام المهرجان في دار الاوبرا مبنى 16 بداية من الساعة الثامنة مساءً.
يذكر أنّ النسخة الثانية من المهرجان كانت تحت شعار «الفارابي المعلم الثاني»، أما النسخة الأولى فقد كانت تحت شعار «زرياب».
copy short url   نسخ
21/04/2019
3196