الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «وفاق» يناقش سمات التربية الوالدية

«وفاق» يناقش سمات التربية الوالدية

«وفاق» يناقش سمات التربية الوالدية

الدوحة- الوطن
ضمن فعاليات مركز الاستشارات العائلية «وفاق» التي يقيمها خلال شهر أبريل بمناسبة الاحتفال بيوم الأسرة في قطر والذي يصادف 15 أبريل من كل عام، أقام المركز في مقره بمدينة لوسيل أمسية توعوية جماهيرية بعنوان «الفعالية الوالدية.. كفاءات وسمات» قدمها المستشار التربوي والنفسي د. مصطفى أبو سعد، بحضور جمهور كبير من الآباء والأمهات والمهتمين بالمجال التربوي.
وقد استعرض د.أبو سعد مجموعة من المحاور حول طرق وأساليب التربية الوالدية الفعالة والتحديات التي تواجه الآباء والأمهات والمربين في عملية التربية. حيث أوضح أن المربي يجب أن يتميز بكفاءات وصفات تمكنهم من التعامل السليم مع الأبناء. وقال د.مصطفى أبو السعد إن ترك الأطفال بحرية مطلقة يجعل الطفل دون انتماء مما يعرضه للوقوع في أيدي الفئات الشاذة فكريا لذا يجب الموازنة بين التحكم وفرض الوصاية والتعايش السلمي.
كما شدد د. مصطفى أبو سعد على الآباء بعدم استخدام أسلوب الصراخ مع الأبناء، فالصراخ يفقدهم الوقار ولو فقد المربي وقاره أمام أبنائه فقد كل شيء. وأكد على أهمية الصداقة بين الوالدين والأبناء، فالصداقة رابطة عظيمة في العلاقة الوالدية والصداقة تتفوق على الأمومة والأبوة. وقال يجب أن يشعر الوالدان أبناءهم بالحب وأن يخبروهم بهذه المعاني باللسان على الأقل 10 مرات يوميًا فالتربية بالحب منهج ناجح ينتج أبناء ناجحين واثقين معتزين بذاتهم والتربية بالحب تقوم على نقل المشاعر قبل توجيه السلوك بأمر أو نهي.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below