الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  العدادات الذكية .. ملامح المشروع قبل نهاية «2019»

العدادات الذكية .. ملامح المشروع قبل نهاية «2019»

العدادات الذكية .. ملامح المشروع قبل نهاية «2019»

كتب- محمد عبد العزيز
قال المهندس إبراهيم محمد العمادي، مدير إدارة التخطيط والجودة بالمؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء» إن هناك الكثير من الدراسات الجارية على مشروع العدادات الذكية نظراً لوجود العديد من الأنواع لتلك العدادات.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن ملامح المشروع سوف تتضح قبل نهاية العام 2019، لاسيما وأنه في مرحلة بداية التنفيذ، وننتظره في القريب العاجل.
وكانت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، وشركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة «تشوبو للطاقة الكهربائية» اليابانية قد وقعتا، فبراير 2019، التجديد السادس لمذكرة التفاهم حول مشروع الشراكة الموقع بين الجانبين القطري والياباني، ويتمحور الموضوع الرئيسي لتجديد المذكرة السادس في مواصلة «كهرماء» وشركة «تشوبو» العمل معا في مجال المحطات الفرعية، والتعليم والتطوير في مجال الموارد البشرية، وإدارة السلامة، والعدادات الذكية، وخدمة العملاء.
وصرح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري ئيس «كهرماء» في كلمته أمام مجلس الشورى أبريل 2018، أن المؤسسة انتهت من المرحلة الأولى من تركيب العدادات الذكية على المنازل بواقع 17 ألف عداد كهرباء ومثلها من المياه، ودخلت في المرحلة الثانية الممتدة من 2018 إلى 2024.. وقال: «بحلول العام 2024 أو قبله ستصبح العدادات ذكية ويمكن قراءتها والتحكم فيها عن بعد»، وحول توجه المؤسسة نحو الخدمات الإلكترونية أكد أن جميع الخدمات المقدمة للجمهور أصبحت إلكترونية 100%، مع الحفاظ على مراكز الخدمة للتسهيل على من يجدون صعوبة في التعامل مع الأجهزة الذكية.
فيما أعلن مسؤول بالمؤسسة أن المشروع لا يزال في المرحلة التجريبية، وقد تم وضع خطة لتعميم العدادات الذكية على مستوى المباني في جميع المدن الجديدة والمشاريع الإنشائية والعمرانية المستقبلية، وذلك للتمكين من قراء معدلات الاستهلاك إلكترونياً دون وجود موظف من «كهرماء»، حيث يعمل العداد على إرسال القراءة الشهرية فورياً إلى ملف المشترك لإصدار الفاتورة، وذلك لتجنب التأخير أو الأخطاء التي قد يتعرض لها العداد القديم.
وقد تم إطلاق مشروع العدادات الذكية لأول مرة نهاية عام 2012، فيما تم اختيار عدة مناطق لتطبيق النظام بصفة تجريبية، وقد شملت المرحلة الأولى من المشروع حوالي 18 ألف عداد، وكان من المخطط أن تغطي المرحلة الأولى جميع المناطق بحلول عام 2016، إلا أن المرحلة الثانية والممتدة إلى 2024 سوف تشمل العديد من المناطق، لتحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات الذكية المقدمة من «كهرماء» لمشتركيها.
وقد وفرت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء» خدمة قراءة العداد إلكترونياً من خلال تطبيقها على الجوالات الذكية، حيث يقوم المشترك بكتابة القراءة وتصوير العداد، ومن ثم يتم احتساب الفاتورة وفق القراءة المسجلة، وذلك لمعرفة معدلات الاستهلاك الشهرية للكهرباء، وتبذل المؤسسة قصارى جهدها لخفض استهلاك الكهرباء والماء من خلال برامج التوعية الخاصة بالبرنامج الوطني لترشيد الاستهلاك «ترشيد».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below