+ A
A -
كتب– مفيد القاضي
نظمت وزارة الصحة العامة مؤتمراً صحفياً للإعلان عن توقيع مذكرتي تعاون مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل.
يأتي ذلك ضمن جهود وزارة الصحة العامة المستمرة لتعزيز الوعي بين مختلف فئات المجتمع في دولة قطر حول تبني أنماط حياة صحية وتماشياً مع رؤية قطر2030 وتحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 واستراتيجية الصحة العامة 2017-2022 وأهداف خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2017-2022.
وتحدد مذكرتي التعاون الأنشطة التي تندرج ضمن برنامج الصحة في أماكن العمل والتي توفرها وزارة الصحة العامة لهيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) والتي تنقسم على مراحل متتابعة تضمن استمرارية البرنامج بدءاً من المرحلة الأولى والتي تتضمن جمع معلومات عامة من الموظفين وأخرى تخص أنماطهم الحياتية من أجل تحديد احتياجاتهم الصحية وذلك بتعبئة الاستبيان القبلي الخاص بالبرنامج والذي يرسل عبر البريد الالكتروني ويعامل بسرية تامة.
وتتبعها المرحلة الثانية من البرنامج والتي تتضمن حملة صحية شاملة في أيام منفصلة للموظفين والموظفات للكشف المبكر عن عوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة، حيث يتم خلال الحملة الصحية إجراء القياسات البسيطة مثل الوزن والطول وقياس ضغط الدم ومستوى السكر والدهون ويتم التعامل مع كافة المعلومات الخاصة بالموظفين بسرية تامة. ثم يتم زيارة المؤسسة من قبل فريق عمل البرنامج لتقييم الكافيتريا، والسلالم والصالة الرياضية إن وجدت. وعليه يقوم فريق عمل البرنامج بكتابة التقارير والتوصيات بعد انتهاء الزيارة ليتم مناقشتها مع تقرير الاستبيان وتقرير الفحوصات.
ومن خلال دراسة نتائج الاستبيان القبلي وتحليل بيانات الحملة الصحية يتم تحديد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الموظفين وبناء على هذه المعلومات يتم وضع خطة عمل للسنة الأولى من تنفيذ البرنامج ويتم مناقشتها مع ضابط الاتصال من المؤسسة وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة والفعاليات المقترحة لزيادة وعي الموظفين بالأنماط الصحية وممارستها ولجعل محيط العمل داعماً ومعززاً لصحة الموظفين.
أما عن المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج فيتم خلالها تنفيذ الأنشطة المتفق عليها خلال السنة بإشراك جميع الموظفين فيتم عقد اجتماع مع ضابط اتصال المؤسسة لمناقشة التقارير الخاصة بنتائج المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج. ثم يتم مناقشة خطة تنفيذ الأنشطة والفعاليات المقترحة ضمن خطة عمل البرنامج ومشاركة الموظفين في جميع هذه الأنشطة.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الصحفي: إن توقيع مذكرتي التعاون مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل يمثل أهمية كبيرة لجهود الوزارة في تعزيز أنماط الحياة الصحية، والاهتمام بصحة العاملين في مختلف القطاعات.
وأضاف أن هذه المبادرة تتماشى مع أهداف استراتيجية قطر للصحة العامة والتي تعتبر جزءًا تنفيذياً للاستراتيجية الوطنية للصحة والمتمثلة في تعزيز صحة سكان قطر ورفاهيتهم لحمايتهم من المخاطر والأمراض التي تهددهم من خلال ستة عشر مجالاً صحياً رئيسياً وأربع ركائز.
وقالت الدكتورة خلود المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة: إن أهداف برنامج الصحة في أماكن العمل بدأت في التحقق فعلياً من خلال النجاحات التي حققها البرنامج وانضمام العديد من الجهات إليه رغبة منها في تحسين صحة موظفيها، مشيرة إلى خطة العمل الخاصة بالبرنامج والفوائد التي يتضمنها سواء بالنسبة لجهات العمل أو الموظفين.
وقال أحمد سالم سلطان، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، بهيئة قطر للأسواق المالية إن مذكرة التعاون تهدف بشكل أساسي الى إرساء التعاون في برامج وأنشطة وإرشادات الصحة في أماكن العمل بين وزارة الصحة والهيئة، مشيدا بنتائج البرنامج والتي بدأت تتحقق فعليا وتتجسد بفضل ذلك التعاون.
وأوضح أن المذكرة ستمكننا من مواصلة ما بدأناه من تعاون وتنسيق فيما بين وزارة الصحة العامة وهيئة قطر للأسواق المالية، بهدف خلق بيئة مستدامة وأنشطة محفزة وداعمة لتشجيع موظفي الهيئة على اتباع السلوك الصحي في حياتهم اليومية، حيث تبذل الهيئة جهودا متواصلة لمساندة موظفيها في هذا السلوك الصحي من خلال جعل بيئة العمل صديقة أكثر للأنماط الصحية السليمة، ومشجعة للسلامة الصحية والوقاية من الأمراض.
ونأمل باستمرار التعاون فيما بيننا من خلال هذا البرنامج، وسنعمل بإذن الله على ترسيخه ليكون برنامجا دائما ومتواصلا وناجحا، ونموذجا يحتذى به لكافة الجهات والمؤسسات الرسمية في الدولة.
وقال راشد حمد المري، المدير التنفيذي للشؤون الإدارية، بشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات): يسرنا أن نتعاون مع وزارة الصحة العامة لتنفيذ برنامج بيئة عمل آمنة في ناقلات والمشاريع المشتركة، الصحة هي عنصر أساسي يأتي في الأولويات التي نعمل عليها ونشجعها. يأتي توقيع هذه المذكرة كدليل لالتزامنا في شركة ناقلات لتبني الصحة منهجا ينعكس في سلوكنا ومدى اهتمامنا ان ينعكس ذلك على جميع أعمالنا، شركة ناقلات تؤمن بعدة عناصر في عملها المؤسسي ومنها الصحة حيث إن العنصر البشري نعتبره أغلى ما نملك الذي نرتكز عليه في القيام بتحقيق الأهداف المستقبلية للشركة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
يذكر أنه تم إطلاق برنامج الصحة في أماكن العمل من قبل وزارة الصحة العامة في عام 2014 ويهدف إلى تشجيع جميع موظفي المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية على اكتساب الأنماط الصحية وممارستها في حياتهم اليومية، وتوفير البيئة الصحية السليمة والآمنة للموظفين، وتصحيح بعض الممارسات الخاطئة لديهم، من خلال الكشف المبكر لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية لدى المشاركين بالبرنامج عن طريق قياس معدل السمنة وضغط الدم ومستوى السكر والدهون في الدم. ويقوم البرنامج وفق خطة متكاملة تتضمن تقييم الاحتياجات، ووضع خريطة عمل وفق النتائج بالتشارك مع الجهة المستفيدة، وتنفيذ النشاطات، ومتابعة التقييم بشكل مستمر وعند الانتهاء من البرنامج. ويتم التركيز في البرنامج على كيفية الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية من خلال التغذية الصحية وممارسة النشاط البدني داخل أماكن العمل وخارجها والإقلاع عن استهلاك التبغ مع زيادة الوعي بكيفية التغلب على ضغوط العمل اليومي.
ويتسم برنامج الصحة في أماكن العمل بكون فوائده تعود إيجابياً على صحة الموظفين من خلال تعزيز صحة وسلامة بيئة العمل، ورفع ثقة الموظفين وتحسن معنوياتهم، وتخفيف ضغوط العمل، وزيادة الرضا الوظيفي، وزيادة مهارات حماية الصحة، وتحسين الصحة، وتحسين الشعور بالعافية، بالإضافة إلى فوائد إجمالية للمؤسسة المشاركة من حيث توفير بيئة صحية للعمل، وتعزيز صورة ايجابية للمؤسسة واهتمامها بموظفيها، وزيادة الإنتاجية، وخفض الحاجة للرعاية الصحية والتكلفة العلاجية.
كما قامت وزارة الصحة العامة بتوجيه الدعوة إلى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية للمشاركة في البرنامج وقد أبدى العديد منهم رغبته في المشاركة حيث تم تنفيذ البرنامج في 12 مؤسسة وتم توقيع اتفاقيات مع العديد من الجهات لتحسين ومتابعة وتقييم الحالة الصحية للموظفين. ويتم السير بشكل مستمر حسب خطة منظمة لإضافة أكبر عدد ممكن من الشركاء إلى البرنامج ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.
copy short url   نسخ
19/04/2019
1499