+ A
A -
أصدرت السفارة الليبية في الدوحة بيانا طالبت فيه بالوقف الفوري للعدوان على العاصمة طرابلس وعودة القوات المهاجمة من حيث أتت من دون قيد أو شرط،
مؤكدة على الحل السلمي للأزمة كخيار إستراتيجي وحيد.
وأكدت في بيانها التزام حكومة الوفاق الوطني بالأعراف والمواثيق الدولية والتعاون مع الأمم المتحدة، محذرة من أن استمرار عملية الهجوم على طرابلس وما تسبب من فوضى قد يؤثر سلباً على ماتقوم به حكومة الوفاق الوطني من جهود لمكافحة الإرهاب، حيث سبق لها أن تغلبت على العديد من الخلايا في العاصمة طرابلس، كما أوضحت أن استمرار الهجوم المسلح على العاصمة سيؤدي إلى كارثة إنسانية ويزيد من معاناة السكان، كما ينذر بحرب أهلية واسعة النطاق، ويقوض العملية السياسية الجارية برعاية الأمم المتحدة. وفيما يلي نص البيان:
في ظل استمرار قوات حفتر بالعدوان على العاصمة طرابلس رغم المناشدات الدولية والإقليمية التي تهدف إلى إيقافه وفى سابقة خطيرة تتمثل في قصفه للاحياء السكنية ومطار معيتيقة الدولى وتجنيده للاطفال الأمر الذي ينذر بتقويض مسار الحل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، وفي هذا السياق فقد صدرت عدة بيانات وتصريحات عن رئيس المجلس الرئاسي ووزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطنى المعترف بها دولياً تدين الهجوم الغادر على العاصمة وتدعوا إلى التالى:
1 - الوقف الفوري للعدوان على العاصمة طرابلس وعودة القوات المهاجمة من حيث أتت من دون قيد أو شرط والتأكيد على الحل السلمي للأزمة كخيار إستراتيجي وحيد.
2 - العدوان تم قبل أيام قليلة من موعد المؤتمر الجامع برعاية الأمم المتحدة وهو ما يعد التفافاً على جهود إيجاد تسوية سياسية في ليبيا.
3 - التمسك بالدولة المدنية.
4 - عدم استخدام القوة وخاصة ضد المدنيين وضرب المؤسسات المدنية.
5 - التأكيد على التزام حكومة الوفاق الوطني بالأعراف والمواثيق الدولية والتعاون مع الأمم المتحدة.
6 - تجريم تجنيد الأطفال واستخدامهم في الحروب.
7 - إن استمرار الهجوم المسلح على العاصمة سيؤدي إلى كارثة إنسانية ويزيد من معاناة السكان، كما ينذر بحرب أهلية واسعة النطاق، ويقوض العملية السياسية الجارية برعاية الأمم المتحدة.
8 - إن استمرار عملية الهجوم على طرابلس وماتسبب من فوضى قد يؤثر سلباً على ما تقوم به حكومة الوفاق الوطني من جهود لمكافحة الإرهاب، حيث سبق لها أن تغلبت على العديد من الخلايا في العاصمة طرابلس، ويوجد العديد من العناصر الإرهابية في السجون كما سبق القضاء على معقل داعش في مدينة سرت، وإن وجود الفوضى سيجعل من ليبيا منطقة جذب لعناصر داعش الفارين من سوريا والعراق.
9 - إن حكومة الوفاق الوطني ملتزمة بمحاربة مهربي البشر والاتجار بهم في إطار الهجرة غير الشرعية، وتأمين سلامة المهاجرين، إلا أن استمرار الهجوم والقتال سيؤثر على الجهود الجارية، وتشجيع مهربي البشر على زيادة نشاطهم.
10 - مطالبة الدول التي تدعم العدوان على طرابلس بوقف تدخلها في الشأن الليبي وتجنيب مواطنينا وبلدنا ويلات الحرب، وندعوها لدعم مساعى الأمم المتحدة ومساعى الليبيين والمجتمع الدولى للحل السلمى والجلوس للحوار بدل الدعم المادى والمعنوى لطرف دون آخر مما يزيد من تفاقم الأزمة ويمهد لحرب أهلية.
11- تدعو حكومة الوفاق الوطنى المعترف بها دولياً جميع الليبين شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً ضرورة تغليب مصلحة الوطن وتوحيد الصف والتأزر والعمل معاً لانتشال ليبيا من هذه الأزمة.
12- مطالبة المجتمع الدولى بأن لايساوى بين المعتدى ومن يدافع عن نفسه أو بين من يسعى لعسكرة الدولة والملتزم بالدولة المدنية الديمقراطية.
copy short url   نسخ
19/04/2019
1182