+ A
A -
الدوحة - قنا - وقع برنامج «قطر جينوم»، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اتفاقية استراتيجية مع برنامج «جينوميكس» إنجلترا لتحسين أطر التعاون العلمي والبحثي وتمكين الاكتشافات العلمية الحديثة والرؤى الطبية في مجال الطب الدقيق.
وتضع مذكرة التفاهم التي وقعت في المقر الرئيسي لمؤسسة قطر حجر الأساس بين دولة قطر والمملكة المتحدة لبرنامج تعاون مشترك يركّز على مجالات البحث في علم الجينوم كما ستعمل الجهتان سويا لتبادل الأفكار، والسياسات، واللوائح، والخبرات الفنية، والأدوات المعلوماتية الحيوية، وتبادل الموظفين والبيانات والخبرات في مجال علم الجينوم. وتحدد المذكرة عددًا من النشاطات البحثية بين برنامج قطر جينوم وجينوميكس إنجلترا، مثل وضع إطار مشترك لتوحيد الاستراتيجيات الجينومية المبتكرة لتنفيذ الرعاية الصحية، والتقييم المنهجي للتكنولوجيا الحديثة لتسلسل الجينوم بالكامل، وتحليل شامل للبيانات الوطنية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات ضمن سلسلة من البرامج التعليمية.
وأكدت الدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك، ورئيس لجنة برنامج قطر جينوم لدى حضورها مراسم التوقيع أن هذه المذكرة تعود بالفائدة على المؤسستين من خلال هذا التحالف الاستراتيجي وحشد القدرات البحثية والموارد من الدولتين، مشيرة إلى أن البرنامج المشترك سيقيم شراكات صناعية، ما يخلق فرصًا للتعاون من شأنها أن تفتح المجال أمام تمكين الرؤى الطبية الحيوية، والاكتشافات الحديثة.
وعقب توقيعه على الاتفاقية أوضح البروفيسور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، أن هذه المذكرة تهدف إلى تطوير الطب الدقيق، وتسهيل المبادرات المشتركة في مجال البحوث الجينومية وبدء حقبة جديدة في مجال الممارسات الطبية الحديثة، يلعب فيها علم الجينوم دورًا رئيسيًا.
copy short url   نسخ
18/04/2019
1781