الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  رئيس الوزراء يشهد احتفالية «كــــــــــهرمــــاء» السنويــــة بـ «ترشيـــــد»

رئيس الوزراء يشهد احتفالية «كــــــــــهرمــــاء» السنويــــة بـ «ترشيـــــد»

رئيس الوزراء يشهد احتفالية «كــــــــــهرمــــاء» السنويــــة بـ «ترشيـــــد»

كتب- محمد عبدالعزيز
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، شهد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاحتفالية السنوية السابعة للبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، تحت شعار «‏‏‏‏نحو الاستدامة»‏‏‏‏ التي نظمتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /‏‏‏‏كهرماء/‏‏‏‏ بفندق الشيراتون مساء امس . حضر الاحتفالية عدد من أصحاب السعادة الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وكبار الشخصيات من مختلف القطاعات.
وقام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى بمسابقات ترشيد السبع
وكان معاليه قد قام بجولة في المعرض المصاحب للاحتفالية اطلع خلالها على المشاريع واللوحات والقصص القصيرة الفائزة والمشاركة في مسابقات ترشيد المختلفة، إلى جانب جناح مشروع ترشيد 2022.
كما حضر الاحتفالية سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة وسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء ورئيس لجنة تسيير البرنامج الوطني «ترشيد» .
و شهد الحفل عرض فيلم قصير بعنوان «نحو الاستدامة» عن إنجازات «ترشيد» خلال عام 2018 والتي تمثل السنة الأولى من مرحلته الثانية ومبادراته المختلفة وخططه المستقبلية حتى 2022.
وقد نجح ترشيد خلال عام 2018 في خفض معدل استهلاك الكهرباء 6295 غيغاواط ساعة واستهلاك المياه 33.22 متر مكعب وخفض استهلاك الغاز الطبيعي 60642 مليون قدم مكعب، وهو ما يمثل وفراً مالياً يقدر بـ 1753 مليون ريال قطري، وذلك بالرغم من التحديات التي شهدتها دولة قطر منذ الحصار الجائر وما أعقبه خلال عامي 2017 و2018 من جهود لحكومتنا الرشيدة أسفرت عن طفرة صناعية وزراعية كبرى. وشهد الحفل فقرة مسرحية قدمها مجموعة من الأطفال للتوعية بأهداف البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» وأهمية تعهد الجيل الجديد بالعمل على تحقيقها من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والماء وكفاءة الطاقة والحفاظ على البيئة. وخلال الاحتفالية تم تكريم ، الفائزين بالمراكز الأولى بمسابقات ترشيد السبع: مسابقة الأبنية المرشدة التي أطلقتها كهرماء في نسختها السابعة تحت شعار «أبنية مستدامة من الجذور» بهدف زيادة الوعي بإمكانية تطبيق مفاهيم البناء المرشد بجميع المنشآت بالدولة، ومسابقة أفضل تصميم لمبنى مستدام في نسختها الثانية تحت شعار «كن جزءاً من مستقبل أكثر خضاراً» لتشجيع قطاع البناء المحلي لاتباع أساليب بناء حديثة ومطورة تحافظ على البيئة والاستدامة، ومسابقة «أفضل مبادرة في الطاقة المستدامة» للعام الرابع على التوالي وجاءت هذا العام تحت شعار «استخدم الطاقة المستدامة» بهدف تشجيع وتنويع مصادر ومزيج الطاقة بالدولة بين أفراد المجتمع ككل، ومسابقة أفضل أداء لنظام تبريد المناطق في دولة قطر والتي أطلقت للمرة الأولى بهدف تحسين أداء ﺗﺒﺮﻳﺪ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﺰودﻳﻦ واﻟﻤﻄﻮرﻳﻦ وزﻳﺎدة ﻣﺤﻄﺎت ﺗﺒﺮﻳﺪ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ بالدولة.
كما تم تكريم الفائزين بمسابقة أفضل مشروع تخرج عن كفاءة الطاقة تحت عنوان «رؤيتك لمستقبل مستدام» والموجهة لطلبة كليات الهندسة بالدولة بهدف تشجيعهم على البحث العلمي والابتكار في مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، ومسابقة «ترشيد» لأفضل قصة قصيرة لطلبة المدارس بمراحلها المختلفة تحت عنوان «نحو الاستدامة» ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻤﻮاﻫﺐ الإﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﺪى الطلاب ﻓﻲ ﻣﺠﺎل أدب اﻟﻘﺼﺔ اﻟﻘﺼﻴﺮة وﻧﺸﺮ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺷﻴﺪ وﻛﻔﺎءة اﻻﺳﺘﻬﻼك ﺑﻴﻦ أﻓﺮاد اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﺧﺎﺻﺔ طلبة اﻟﻤﺪارس، بالإضافة إلى مسابقة ترشيد لأفضل لوحة فنية والموجهة للجمهور العام بهدف تعزيز مفهوم المجتمع ككل نحو أهداف الاستدامة وفقا لرؤية قطر 2030. كما شهدت احتفالية ترشيد تكريم الفائزين بمسابقة مشروع ترشيد 2022 والذي يعد شراكة استراتيجية بين كهرماء واللجنة العليا للمشاريع والإرث بحضور سعادة السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below