+ A
A -
بدأت شركة مواني قطر أمس الأول العمل بزيادة أيام التخزين المجانية في ميناء الرويس كحوافز جديدة لعملائها. وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم القطاع الخاص وتعزيز دور الميناء الذي يعد بوابة قطر الشمالية للتجارة وأحد المنافذ الهامة في الدولة لتلبية احتياجات السوق المتزايدة من المواد الغذائية واللحوم والسلع الطازجة والمبردة.
وبموجب الزيادة سيحصل عملاء الشركة على ضعف أيام التخزين المجانية التي كانت مقررة سابقاً في ميناء الرويس لكل من شحنات البضائع العامة.
حيث تمت زيادة مدة التخزين المجانية لشحنات البضائع العامة الواردة إلى 6 أيام بدلاً من 3 أيام، كما تمت زيادة المدة المجانية المخصصة لصادرات البضائع العامة لتصبح 10 أيام بدلا من 5 أيام.
وفيما يخص الحاويات فقد تم زيادة أيام التخزين المجانية إلى 5 أيام بدلاً من 3 أيام للحاويات الواردة، و7 أيام بدلاً من 5 أيام للحاويات الصادرة.
وتأتي زيادة أيام التخزين المجانية في ميناء الرويس بالتزامن مع بدء العمليات التشغيلية في المرحلة الثانية من الميناء والتي تم خلالها إضافة نحو 160 ألف متر مربع من المساحات التخزينية المتكاملة لدعم عمليات الميناء المتنامية، بما يساهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات والاتصالات الهادفة لبناء سلاسل إمداد قوية مستقرة تلبي احتياجات السوق المحلية وتوفر الدعم اللازم لاستدامة النهضة التنموية وتلبية احتياجات مشاريع الدولة لاسيما في المنطقة الشمالية.
واستطاع ميناء الرويس وبفضل عمليات التطوير الشاملة التي شهدها مؤخراً تحقيق نمو كبير في حركة التجارة وعمليات الاستيراد والتصدير من خلال السفن التي تمر عبره، كما بات يحقق نمواً ثابتاً في أحجام المناولة لاسيما فيما يتعلق بالمواشي والمواد الغذائية وغيرها من البضائع العامة.
كما نجح الميناء في تحقيق أداء قياسي خلال العام 2018 حيث استقبل ما يصل إلى 2848 سفينة صغيرة ومتوسطة بنمو 35% عن العام 2017، كما شهد مناولة 119.774 طنا من البضائع العامة بزيادة 30% عن العام 2017 ونحو 548.967 رأسا من الثروة الحيوانية بنمو 118% بالإضافة إلى 324.248 طنا من الجابرو ومواد البناء وما يصل إلى 25.000 حاوية ونحو 2700 سيارة بنمو 73% و283% على التوالي.
ومن الجدير بالذكر أن الأعمال التطورية في ميناء الرويس بدأت في العام 2014 حيث تم وضع خطة لتطوير الميناء على 3 مراحل واستحداث 6 مراسي لاستقبال مختلف أنواع السفن والبضائع، وقد أنجزت المراحل الأولى والثانية بالكامل ويجري الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة والتي تضم توسعة وتعميق أحواض الميناء إلى 10 أمتار، إلى جانب توسعة الحوض ومد رصيف السفن، ليواكب بذلك الميناء، المعايير والمواصفات العالمية المطلوبة لاستقبال مختلف أنواع السفن.
copy short url   نسخ
16/04/2019
1795