+ A
A -
استقبل النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر سعادة محمد بن أحمد بن طوار الكواري، أمس الاثنين، بمقر الغرفة وفداً إعلامياً يضم مجموعة من الصحفيين والمدونين في ثلاثة من دول البلقان هي: صربيا وبلغاريا واليونان، بحضور السيد بيتر ميخالوس، رئيس مجلس الأعمال القطري اليوناني.
قد أطلع بن طوار الوفد الزائر على كيفية استفادة دولة قطر من تجربة الحصار المفروض عليها منذ ما يقرب من عامين، وكذلك مناخ الاستثمار في الدولة، ودور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي ودور الغرفة والقطاع الخاص في التغلب على تبعات الحصار، وكذلك رؤية قطر الوطنية 2030.
وقال سعادته إن دولة قطر استطاعت أن تتغلب على الحصار المفروض عليها منذ عامين وأن تحقق تقدماً كبيراً في مجالات كثيرة منها الزراعة والصناعة، منوهاً إلى أنها استفادت من علاقات التعاون المتميزة مع الدول الصديقة واستطاعت أن تجذب الكثير من الاستثمارات الأجنبية إليها في ظل إصلاحات تشريعية وقوانين مشجعة على الاستثمار.
وأكد بن طوار أن الحصار كان إيجابياً بالنسبة لدولة قطر، مشيراً إلى أن الحكومة اتخذت كافة التدابير والإجراءات من أجل الحيلولة دون تأثر قطاع الأعمال بهذه الإجراءات ووفرت الكثير من المحفزات على الاستثمار.
وشدد على الدور الكبير الذي لعبه ميناء حمد والذي تم افتتاحه في ظل الحصار، ونوه إلى أنه ساهم من خلال تدشين خطوط ملاحية مباشرة مع دول كثيرة في توفير كافة المواد اللازمة للسوق المحلي.
وأشاد بن طوار بالدور الكبير الذي لعبه القطاع الخاص خلال الحصار في إيجاد مصادر بديلة عن دول الحصار والتي كانت تستورد منها كثيراً من المنتجات والسلع، ونوه إلى أن الشركات القطرية نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات وحالياً يتم توريد الفائض من بعض المنتجات إلى الخارج.
ورداً على سؤال عما الذي جعل قطر وجهة جاذبة للاستثمار، قال إن قطر لديها الكثير من الإمكانيات التي تجعلها وجهة استثمارية راشدة مثل الموارد الطبيعية، منوهاً إلى أن التشريعات والقوانين التي أصدرتها الدولة خلقت مناخاً مشجعاً على الاستثمار وأن هناك فرصاً كثيرة للاستثمار في القطاع الخاص.
وأضاف أن خطط الدولة لتنويع الاقتصاد وإيجاد مصادر جديدة للدخل بجانب النفط والغاز تسير في الاتجاه الصحيح، موضحاً أن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يفتح المجال للتعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها من دول البلقان في شراكات فاعلة.
وأوضح أن هناك اهتماماً من جانب أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه الدول.
وفي رده على سؤال عن الدول التي عززت قطر علاقاتها خلال الحصار، قال إن دول قطر علاقاتها متميزة مع كثير من الدول وبعد الحصار تعززت علاقاتها أكثر مع دول عربية عديدة ومع تركيا والهند وباكستان وغيرها.
من جانبه، قال رئيس الوفد الزائر بيتر ميخالوص: إن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على التقدم الذي أحرزته قطر في كافة المجالات وكذلك الجهود المبذولة لمواجهة الحصار بالإضافة إلى فتح قنوات تواصل جديدة تساهم في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وكذلك علاقة القطاع الخاص القطري ونظيره في هذه الدول.
وأشاد ميخالوص والوفد بالتطور الكبير الذي حققته دولة قطر خلال الحصار، والإنجازات التي شملت كافة المجالات، منوهاً إلى أن ما تحقق خلال فترة الحصار يعتبر إنجازاً كبيراً.
copy short url   نسخ
16/04/2019
785