الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «المنتدى العربي للتنمية المستدامة» يختتم أعماله

«المنتدى العربي للتنمية المستدامة» يختتم أعماله

بيروت - قنا- اختتم «المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2019» أعماله في بيروت بمشاركة وفد قطري برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية.
وكان سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية، قد ألقى كلمة في الجلسة العامة الأولى للمنتدى بعنوان «نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية».
وأكد سعادة طارق علي الأنصاري، مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية خلال طاولة مستديرة حول الدروس المستفادة من الاستعراضات الوطنية الطوعية، اهتمام دولة قطر بمسألة التنمية المستدامة وتقديم العروض الوطنية الطوعية منذ فترة طويلة.. مشيرا إلى وجود اهتمام وإرادة قطرية سياسية بالمشاركة في المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة.
وأوضح الأنصاري أن أجندة 2030 توصي بوضوح بتقديم استعراضات طوعية خلال المنتدى السياسي الرفيع، وقال إن دولة قطر قدمت أول استعراض طوعي بشأن التنمية المستدامة في العام 2017، كما قدمت عرضا طوعيا ثانيا في العام 2018 بغرض تحفيز الدول التي لديها استراتيجيات وطنية على المشاركة وتبادل الخبرات والاستفادة من الاحتكاك العملي في تطوير استراتيجيتها ومؤشرات الأداء.
وأكد أن دولة قطر ستشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة في العام 2019 لكنها لن تقدم عرضا طوعيا هذه المرة.
وحول الدروس المستفادة من الاستعراضات الوطنية الطوعية، قال سعادته «إن أبرز التحديات تتمثل في عملية مواءمة الأهداف المعنية التي تطبق في النطاق الوطني مع الأهداف الدولية للتنمية المستدامة».. مشيرا إلى عدم وجود معادلة واحدة تصلح لكل البلدان، إلى جانب التغير المستمر في البيانات والحاجة إلى الدقة بسبب تغيرات وأولويات تطرأ في المنهجيات الوطنية.
وقال إن العروض الوطنية الطوعية تقدم فوائد كبيرة وتؤمن الاستفادة من التجارب المختلفة، ونصح سعادته الدول التي لديها استراتيجيات تنمية وطنية أن تعمل على تقديم العروض الطوعية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below