+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظمت إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور محاضرة بعنوان «إدارة الحشود»، حضرها اللواء محمد سعد الخرجي، مدير عام المرور، والعقيد محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية، وعدد من رؤساء الأقسام وضباط الإدارات المرورية.. وقدمها الدكتور سليم البوسطة خبير إدارة الحشود بالإدارة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
تأتي المحاضرة في إطار الاستعدادات الأمنية لتنظيم مونديال قطر 2022، فتحدث البوسطة عن كيفية تنظيم الحشود وإدارتها، وكيفية التعامل مع الأزمات، التي قد تحدث نتيجة التدافع الكبير للجمهور في مختلف المناسبات، وأوضح أن الحشود تتعدد أقسامها وسبل التعامل معها، وفقا لأهميتة الحدث وكثافة المتواجدين خلاله، مؤكدا على أهمية إعداد الخطط الأمنية المسبقة، التي تتم من خلال مسح شامل للفعاليات الكبيرة، والحضور الهام للشخصيات أو المناسبات الكبرى.
وقام المحاضر باستعراض نماذج عديدة من حوادث الحشود وكيفية التعامل معها، مثل حوادث التدافع في مواسم الحج، وتدافع الجماهير في مباريات كرة القدم أو وسائل النقل الجماعي أو الحفلات والمهرجانات، مع تسليط الضوء على أكثر من دولة، ولفت أيضا إلى أنه وقت حدوث التدافع فإن الانطباعات وسبل التعامل مع الموقف تكاد تكون متطابقة، على الرغم من اختلاف الأشخاص والثقافات.
وأوضح البوسطة أن أهم قواعد إدارة الحشود تتلخص في تحليل المدخلات، والطاقات الاستيعابية، والبنية التحتية.. إلى جانب اعتماد خطط استراتيجية للتنفيذ، والتخطيط والتصميم الهندسي لحركة الحشود وفق عامل الأمان «البنية التحتية والمراقبة»، وتصميم منظومة كاملة لإدارة الحشود بالملاعب ومناطق الاحتفالات، والطرقات ومحطات القطار والمرافق العامة ومناطق التجمع، والعديد من القواعد والاشتراطات الأخرى.
copy short url   نسخ
15/04/2019
1991