+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
علمت الوطن أنه تم تعيين قاضيين فى منصب نائب رئيس محكمة الاستئناف وهم القاضى جاسم عبدالله المهندى ، والقاضى فواز بخيت مبارك .
وكذلك تم تعيين 3 قضاة فى منصب قاضى بمحكمة الاستئناف وهم القاضى عايض سعد القحطانى ومحمد على العذبى وخالد محمد صالح المرى
وتأتي هذه القرارات في إطار تطوير العمل بالمجلس الأعلى للقضاء وتطوير المنظومة الشاملة للعدالة .
هذا وينص قانون السلطة القضائية أنه يشترط فيمن يعين قاضياً في المحكمة الابتدائية أن يكون قد قضى في وظيفة مساعد قاض مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وأن يجتاز بنجاح التدريب المقرر
" اشتراطات الترقيات للقضاة "
ويشترط فيمن يعين رئيساً بالمحكمة الابتدائية ان يكون قد قضى في وظيفة قاض بالمحكمة الابتدائية خمس سنوات على الأقل ، ويشترط فيمن يعين قاضياً بمحكمة الإستئناف أن يكون قد قضى في وظيفة رئيس بالمحكمة الابتدائية ست سنوات على الأقل.
ويشترط فيمن يعين نائب رئيس بمحكمة الإستئناف أن يكون قد قضى في وظيفة قاض بمحكمة الإستئناف ست سنوات على الأقل ، ويشترط فيمن يعين رئيساً بمحكمة الإستئناف أن يكون قد قضى في وظيفة نائب رئيس بمحكمة الاستئناف خمس سنوات على الأقل.
ويشترط فيمن يعين قاضياً بمحكمة التمييز أن يكون قد قضى في وظيفة رئيس بمحكمة الاستئناف خمس سنوات على الأقل ويشترط فيمن يعين نائب رئيس بمحكمة التمييز أن يكون قد قضى في وظيفة قاض بمحكمة التمييز خمس سنوات على الأقل.
وتكون ترقية القضاة على أساس الأقدمية ، ويشترط في الترقية إلى الوظيفة الأعلى أن يكون تقدير الكفاية الأخير للمرشح للترقية بدرجة فوق المتوسط على الأقل.
وتحدد الكفاية بناءً على تقارير التفتيش القضائي على أعمال القضاة، وفقاً لأحكام القانون .
ويضع المجلس الاعلى للقضاء خطة طموحة لتقطير القضاء بما فيه عناصر السلطة القضائية والكادر الإداري بالمحاكم، لتحسين بيئة العمل القضائية، من خلال العناية بمكانة القضاء والقضاة وما يستحقونه من مكانة متميزة في المجتمع والدولة، وبما يحقق تطلعات المتقاضين بتوفير عدالة ناجزة وسريعة.
copy short url   نسخ
24/03/2019
1457