+ A
A -
تحقيق - آمنة العبيدلي
حجزت قطر لنفسها مكانا لائقا على خريطة السياحة العالمية، وأصبحت تستقبل أفواجا من بلاد عديدة لما تتمتع به من مقومات سياحية، في مقدمتها نعمة الأمن والأمان، ثم بنية تحتية سياحية متطورة، في مقدمتها الخطوط القطرية التي حصلت على شهادات جودة عالمية لتفوقها على نظيراتها في المنطقة وسلسلة فنادق فريدة متعددة التصنيفات وسلسلة متاحف تجتذب السائحين من كل مكان لما تضمه من مجموعات وقطع أثرية ذات قيمة عالية، فضلا عن الأسواق الشعبية والمراكز التجارية التي تعرض أحدث ما تقدمه بيوت الخبرة والموضة ودور الأزياء والماركات العالمية، ومزارات سياحية متنوعة تجعل السائح يجد ما ينشده ويبحث عنه بسهولة ويسر.
خريطة سياحية تليق بدولة تستعد لاستضافة بطولة كأس العالم القادمة لكرة القدم 2022 وما تتطلبه هذه البطولة من مقومات سياحية خاصة.
الوطن قامت باستطلاع آراء عينة من الجمهور للوقوف على انطباعاتهم حول مكانة قطر السياحية ومكانها على خريطة السياحة العالمية، فتبين أن المقومات السياحية القطرية لم تخطئها عين، فالجميع يدركونها، وفيما يلي ما خرجنا به من آراء وانطباعات.


المتحف الإسلامي
درة متاحف المنطقة

علاء وهب يؤكد أن الخيارات السياحية لمن يزور قطر أو يعيش فيها أصبحت متعددة وكثيرة، فمن يرد زيارة المتاحف أمامه سلسلة كبيرة ومتنوعة، وكذلك من يرد زيارة الأسواق سيجد أمامه الأسواق الشعبية مثل سوق واقف وسلسلة المولات التجارية العالمية، ومن يرد تناول وجبات عالمية فسلسلة المطاعم في قطر متنوعة وتفوق غيرها في بقية الدول العربية. وأضاف قائلا: لقد زرت أماكن كثيرة وأعجبتني كثيرا، ومنها متحف الفن الإسلامي الجميل في تصميماته ومقتنياته إذ يضم مجموعة فريدة من مجموعات القطع الأثرية الإسلامية الأكثر اكتمالا في العالم، وتشمل قطعاً من إسبانيا، مصر، إيران، العراق، تركيا والهند، تحظى بعرض متحفي جميل ومريح للنظر، وكل قطعة أو مجموعة معها شرح واف عن تاريخها، مما يزود السائح بحصيلة علمية وفيرة، وبعد الجولة في أقسام المتحف سوف يجذبك متجر التذكارات لشراء بعض الهدايا الجميلة ويمكن الاستراحة في المقهى أو حديقة المتحف.


سوق واقف
وجهة كل سائح

قالت السيدة ديانا أبوحمد: يعتبر سوق واقف مزارا سياحيا، يحرص على زيارته كل من يزور قطر وكل من يعيش على أرضها، ويوم واحد لا يكفي لجولة تشمل أقسام السوق ومواقعه المختلفة، به تشكيلة رائعة من أهم المطاعم العالمية وأكلات الشعوب المختلفة العربية والآسيوية والإفريقية والأوروبية والشرقية والغربية فضلا عن الأكلات الشعبية القطرية والخليجية، وكذلك المقاهي المنتشرة فيه والمتاجر المتخصصة في بيع العناصر التراثية والمنطقة الخاصة ببيع الطيور بمختلف أنواعها وأشكالها وكذلك الحيوانات الأليفة، وفي الداخل المتاجر المتخصصة في بيع أنواع مختلفة من الأقمشة والملابس الرجالية والنسائية.
وأضافت منطقة محلات بيع الذهب تجذب أعدادا كبيرة من الزائرين، مؤكدة أنها تحرص على زيارة السوق باستمرار لقضاء الليالي الممتعة فيه أحيانا مع عائلتها وأحيانا كثيرة مع الأصدقاء، وعن أهم ما يعجبها في السوق قالت: هذا الخليط الغني من البشر الذين ينتمون إلى كل الجنسيات، فضلا عن الفعاليات الترفيهية التي تقام في ساحات السوق من وقت لآخر.


كتارا معارض ومهرجانات ممتعة

قالت السيدة ديالا عقل من أهم المعالم السياحية التي أحرص على زيارتها هي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وذلك لموقعها الجميل المطل على البحر، ولما يقام فيها من مهرجانات ومعارض وعروض مسرحية وسينمائية وحفلات، وللاستمتاع بتناول بعض وجبات العشاء أو الغداء هناك، أيضا أحرص على زيارة جزيرة البنانا لموقعها الفريد والخلاب، فعلا من ينشد الهدوء والراحة وتجديد النشاط والحيوية عليه بقضاء وقت جميل في أحضان جزيرة البنانا.
وأضافت من الأماكن الجميلة التي أزورها دائما مع العائلة شاطئ فويرط، وفي المجمل دولة قطر تعد من أجمل الوجهات السياحية والوجهة الأكثر أمناً على مستوى العالم تضم العديد من الأماكن الأثرية والمناطق الطبيعية الساحرة ناهيك عن الأماكن الترفيهية والمراكز التجارية ذات الماركات العالمية والفنادق العالمية الفخمة.


الأسواق تعرض أشهر الماركات

صفاء يونس قالت: متعتي أنا والعائلة هي زيارة الأسواق والمراكز التجارية المنتشرة في أنحاء الدوحة، فهي وجهات سياحية من الدرجة الأولى لما فيها من البضائع التي ترضي كل الأذواق وفي نفس الوقت بأسعار أقل من أسعار نظيراتها في بقية الدول ومن هذه الأسواق التي نحرص على زيارتها سوق الذهب الذي يقع بالدوحة الذي يضم العديد من متاجر ومحال ذهب، والمجوهرات والحُلي المتنوعة الأخرى، وسوق واقف لكونه سوقا شاملا توجد به المطاعم العالمية والمقاهي والمتاجر المتنوعة بدءا من الملابس حتى الأدوات المنزلية والعناصر التراثية واللؤلؤ، حتى البضائع ذات الطابع العربيّ كالتوابل والعطور والملابس، وكذلك أزور سوق الوكرة القديم فضلا عن المولات الكبرى، فيلاجيو مول ولا جونا مول، واللاند مارك، والسيتي سنتر وغيرها من المولات التي تشتهر بعرض معظم الماركات العالمية من كل نوع.


السياحة
الرياضية ستنشط

قال السيد إسلام السباخي: يتوفر في قطر كل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة الرياضية التي ستنشط من الآن فصاعدا نظرا لاستضافة كأس العالم 2022 ووجود معلم سياحي فريد من نوعه في الوطن العربي وأقصد أكاديمية سباير وحديقة سباير، وما لهما من دور في تطوير هذا النوع من السياحة الذي لا يوجد مثيل له في منطقتنا، فضلا عن البطولات الرياضية العالمية التي يشارك فيها كبار الرياضيين في العالم وتنقلها القنوات الرياضية إلى أرجاء الدنيا.
هذا بالتأكيد إلى جانب أنواع الرياضات الأخرى كالعلاجية والترفيهية، ولعلنا نتابع الأفواج السياحية التي تأتي إلى قطر من كل مكان، وخلاصة القول إن قطر بلد سياحي بامتياز.


اللؤلؤة
واجهة جذابة

قال السيد وليد صياغة إن جزيرة اللؤلؤة واجهة سياحية لي وللكثيرين غيري، ويعجبني فيها منظر الموانئ التي تصطف فيها اليخوت ذات الألوان والأحجام على نسق جميل وفريد فتعطي انطباعا متفردا عن الحياة العصرية التي ينشدها أصحاب الذوق الرفيع.
ويضيف قائلا: لقد قرأت عنها أنها تعتبر اللؤلؤة من وجهات الجذب الرئيسية بالنسبة للزوار نظراً لفخامتها وأناقتها وأجوائها المفتوحة الخلابة ومطاعمها الفاخرة، لذلك استحقت عن جدارة لقب الريفييرا العربية.
وقال أيضا من المعالم التي تعمل على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية في قطر في قطر مشروع مشيرب العملاق في قلب الدوحة وهو نموذج سياحي عالمي بما يضمه من عناصر تراثية ومعمارية قديمة وشعبية مثل بيت بن جلمود والمتاحف الشعبية التي تعيد الحياة إلى القديم، كما أعاد هذا المشروع النشاط التجاري إلى قلب العاصمة، وكذلك مدينة لوسيل التي ستشكل مدينة جذب سياحي.
copy short url   نسخ
24/03/2019
2822