+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلن فريق بحثي قطري عن اكتشاف أربعة كواكب نجمية جديدة في المجموعة الشمسية أطلق عليها أسماء (قطر 7- ب، قطر 8- ب، قطر 9- ب، قطر 10- ب).
وقال الدكتور خالد بن عبدالله تركي السبيعي عالم الفلك القطري بجامعة حمد بن خليفة إن اكتشاف الكواكب النجمية الجديدة رفع حصيلة الكواكب النجمية التي اكتشفتها دولة قطر إلى عشرة كواكب في أقل من عشر سنوات منذ انطلاق برنامج قطر لاكتشاف الكواكب النجمية عام 2010.
وأضاف أنه قد تم الاعتراف بهذه الكواكب رسميا من قبل مختلف المحافل الفلكية العالمية وفي مقدمتها الاتحاد الفلكي الدولي.
وأوضح أن جميع هذه الكواكب المكتشفة تتميز بقرب الشبه بينها وبين كوكب المشتري من حيث الحجم، في حين أنها تختلف عنه في شدة درجة حرارة سطوحها إذ تبلغ بعضها ألف درجة مئوية.
وأشار الدكتور السبيعي إلى أنه قد تم العثور على هذه الكواكب بواسطة شبكة قطر الرصدية- خماسية التلسكوبات- وهي موزعة على ثلاث قارات حول العالم، أولاها في ولاية «نيو مكسيكو» بأميركا الشمالية، وثانيتها في «تناريف» بجزر الكناري، والثالثة تقع في «أورومتشي» شمال غربي الصين.
وأكد أن شبكة قطر الرصدية تعد هي الوحيدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية التي تمتلك هذا العدد من التلسكوبات المخصصة لهذا النوع من الأرصاد.
ومن جانبها، أكدت جامعة هارفارد الأميركية الشريك البحثي لهذا الكشف المهم، صحة هذه الاكتشافات بعد مراجعتها لجميع الدراسات والتحاليل والنتائج التي قام بها الفريق القطري من مقره بمدينة الدوحة، حيث أنجزها بواسطة برمجيات متخصصة لهذا الغرض في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
copy short url   نسخ
21/03/2019
2863