+ A
A -
حوار- محمد الجزار
أكد حسن العتيبي نجم الريان السابق والمحلل في برنامج المجلس بقناة الكأس أن الرهيب في حاجة إلى تدعيم صفوفه بلاعبين مواطنين مميزين ومحترفين على مستوى عال في الموسم القادم من أجل المنافسة على البطولات لأن الوضع الحالي صعب جدا.
العتيبي أكد في حوار لـ الوطن الرياضي أن قرار رحيل المدرب التركي بولنت جاء في الوقت المناسب لتغيير الأوضاع لأنه لم يكن مناسبا للريان أو من ثوب الرهيب، وطالب باستمرار المدرب المؤقت سوزا حتى نهاية الموسم لأنه أدرى بظروف الفريق ويعرف إمكانيات اللاعبين جيدا، ولا يوجد مجال للمغامرة في الوقت الحالي، كما تحدث أيضا عن المنافسة على اللقب وصراع الهبوط والكثير من الموضوعات الأخرى.. تفاصيل اللقاء في السطور التالية:
} في البداية كيف ترى قرار إقالة بولنت من تدريب الريان في هذا الوقت من الموسم؟
- أعتقد أنه قرار صائب وجاء في الوقت المناسب جدا، والنتائج هي التي تحكم، واعتقد أن القرار بإقالته بعد نهاية المباراة كان من أجل تدارك الموقف بالنسبة للفريق الذي كان من سيئ لأسوأ.
} توقعت شخصيا أن بولنت لن ينجح مع الفريق فور توليه المسؤولية..لماذا؟
- واعتقد أن توقعاتي كانت صحيحة والحمد لله، فبولنت ما عنده شيء وهذه إمكانياته مع الغرافة وأم صلال، وقلنا من البداية إنه ما ينفع وليس ثوب الريان، وبعد أن رحل بولنت تحسنت النتائج والمستوى الفني للفريق، بدليل الفوز على الفريق الأوزبكي في الآسيوية ثم الفوز على الخور العنيد في الدوري.
} وما الذي تغير في الفريق حتى تتحسن النتائج؟
- الأمر كان يتعلق بالتوظيف الصحيح، فالمدرب التركي كان «بيألف» كثيرا فيقوم بتغيير المراكز ويلعب كل شوط بخطة مختلفة، وهذا ليس منطقا، وسوزا عندما لعب بنفس الفريق وبالطريقة التي كان يلعب بها الدانماركي لاودروب تحسنت النتائج ببساطة خاصة عندما عاد كو للعب كظهير والحرازي وسط ايسر.
} وهل ترى أن التشكيلة الحالية جيدة؟
- معقولة إلى حد كبير وليست كارثية، وصحيح ربما تنهزم لكن ليس بالخمسة وبالأداء الكارثي الذي شاهدناه في الآسيوية.
} إذا هل تؤيد استمرار سوزا؟
- أعتقد انه الخيار الأفضل في الوقت الحالي لنهاية الموسم، فهو الأقرب من الفريق واللاعبين ونحن في نهاية الدوري ولا مجال للمغامرة، على أن يكون العمل بشكل افضل في الموسم الجديد وجلب لاعبين مواطنين ومحترفين مميزين.
} الفريق بالتالي يحتاج في دعم من رأيك؟
- بالتأكيد فلو استمررنا فهذا الفريق فسنستمر 20 سنة في المركز الثالث خاصة مع وجود السد والدحيل، وصبح الريان ثالث كلوجو.
} ما تقييمك لعمل الشيخ سعود بن خالد والهجوم الجماهيري عليه؟
- الجماهير بالتأكيد من حقها أن تغضب إذا تراجعت النتائج، وكل رئيس من حقه أن يجتهد ولا يوجد أحد معصوم من الخطأ فربما يصيب أو يخطئ، لكن المهم هو تدارك الوضع واعتقد أن أول حسنة كانت بإقالة بولنت بقرار سريع، والآن يجب أن نعيش الواقع فبهذا الثوب لا يمكن أن نتفوق على السد والدحيل فالريان ربما ليس ضعيفا ولكن التغلب عليهما يحتاج لجهد مضاعف فالسد والدحيل منتخب بمفرده والريان اقل منهما.
} هل الفريق قادر على الفوز ببطولة؟
- الفوز ببطولة ليس مستحيلا ونستطيع ولكن سيكون ذلك بشق الأنفس.
} هل الاستغناء عن حمد الله كان خطأ؟
- رحيل حمد الله خسارة كبيرة، والريان لم يكن يريده أن يرحل رغم انه كان مصابا ولكنها رغبة اللاعب وشرط في عقده.
} ما رأيك فيما يقدمه فهد يونس؟
- يستحق التحية جدا، وأتمنى أن يستمر في الحصول على فرصته بعدما تحمل المسؤولية وشال الفريق على ظهره، واعتقد أن كل المؤشرات تقول إن مستقبلا كبيرا ينتظره ولديه بوادر واحد من أفضل الحراس.
} هل يعاني الريان من مشكلة دفاعية؟
- ليست مشكلة في الدفاع، ولكن في قوة هجوم السد والدحيل، وعموما السد والدحيل في كفة، وبقية الأندية في كفة أخرى والمشكلة أن كلا الفريقين يشاركان في دوري الأبطال ونتمنى بالتأكيد أن يصلا لأبعد مرحلة لكن للأسف الدوري ليس المحك الحقيقي أو المقياس لذلك لاتصل أنديتنا للقب، فبعض اللاعبين يبرزون في الدوري ولكن يختفون في الآسيوية لذلك نحتاج لدوري قوى حتى يخدم منتخباتنا الوطنية وأيضا الأندية في دوري أبطال آسيا، والدوري دائما يساعد المنتخب على اكتشاف اللاعبين المميزين، ولا ينتظر المنتخب لمبارياته ليحكم على مستويات اللاعبين.
} الدوري كيف تقيّمه في الوقت الحالي؟
- ببساطة دورينا في غيبوبة ويحتاج إلى دخول غرفة الإنعاش لإنقاذه قبل فوات الأوان، فالآن يوجد خلل واضح، ولذلك شاهدنا الصدمة بخسارة الريان بالخمسة أمام اتحاد جدة في دوري أبطال آسيا، قبل أن يستفيق الفريق ويحسن من وضعه بعد ذلك.
} وما الحل في وجهة نظري؟
- يجب أن تكون مساواة وعدالة في الدعم من أجل مصلحة المنتخب، والفوز بدوري أبطال آسيا لن يأتي إلا من خلال دوري قوي.
} من ترشحه للهبوط وما رأيك في نتائج فريق الخريطيات؟
- بصراحة الخريطيات يقدم مستويات جيدة للغاية في الفترة الأخيرة لكن مشكلته أن مبارياته القادمة صعبة، مع الخور والدحيل ثم السيلية، وبالتالي هو موقف صعب للغاية وأعتقد أنهما الأقرب للهبوط مع كل الاحترام والتقدير للمجهود الكبير والطفرة في النتائج لكن جاء ذلك متأخرا جدا.
} وماذا عن المباراة الفاصلة؟
- نادي قطر الأقرب لها حيث انه سيواجه أم صلال والريان والعربي، بينما الخور سيلاقي الخريطيات والغرافة والأهلي وبالتالي فالملك القطراوي في مأزق شديد.
} وماذا عن التتويج باللقب؟
- الفارق حاليا 4 نقاط لصالح السد وربما يحسم الدوري بنقطة إذا فاز الدحيل على السد في الجولة المقبلة، وهي لن تكون مفاجأة على الإطلاق، وبالتالي فالسد هو الأقرب لحسم اللقب، أما الدحيل فسيكون في حاجة لمساعدة صديق وكان السيلية قرب من هذه الخدمة لكن السد أفلت من مفاجآت الشواهين.
copy short url   نسخ
18/03/2019
896