+ A
A -
كتب- عوض الكباشي

يتجدد الموعد مع كبرى التحديات لرياضة الآباء والأجداد بانطلاق المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة المقام على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله و رعاه) خلال الفترة من 30 مارس و حتى 10 أبريل 2019، بمشاركه كبيره من هجن أبناء القبائل و هجن أصحاب السمو و السعادة الشيوخ، على مدار 352 شوطا بالميدانيين (الشيحانية & لبصير ) و50 رمزاً و 218 سيارة للفائزين.

وأصدرت اللجنة المنظمة لسباق الهجن برنامج المهرجان الذي ينتظره بشغف الكثير من ملاك الهجن و عشاق رياضة التراث في قطر انطلاقة المهرجان الكبير بهذا الموسم 2018- 2019، ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية قيمة بلغت 50 رمزا (22 رمزاً ذهبياً لهجن أصحاب السمو و السعادة الشيوخ و 28 رمزاً فضياً لهجن أبناء القبائل ) أبرزها السيف الذهبي و السيف الفضي، و كذلك 218 سيارة فخمه للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 352 شوطاً لجميع الفئات العمرية من الحقايق حتى الحيل والزمول بالإضافة إلى سباق الهجن التراثي على مدار الـ 12 يوما.
«50» رمزاً و «218» سيارة
يشهد مهرجان سيف أمير البلاد المفدى 2019 هذا الموسم العديد من المفاجآت للمشاركين الملاك والمضمرين، بسبب عدد السيارات التي وصلت إلى 218 و الجوائز النقدية المميزة، و الرموز التي تسجل في تاريخ المشاركين بخلاف الجوائز النقدية الكبيرة التي رُصدت للعشرة مراكز الأولى في جميع الأشواط النقدية و أشواط السيارات وهى جوائز كبيره تحفز المشاركين على التنافس القوي بين جميع المشاركين.
الرموز الفضية
و تبلغ الرموز الفضية المرصودة لهجن أبناء القبائل للأشواط العامة 28 رمزاً من سن الحقايق و حتى سن الحيل و الزمول موزعه على أشواط الإنتاج و الأشواط العامة.
الرموز الذهبية
أما بالنسبة للأشواط المفتوحة فقد رصدت اللجنة لسن الحقايق 4 رموز ذهبيه و اللقايا 6 رموز ذهبيه و للجذاع 4 رموز ذهبية و الثنايا 4 رموز ذهبيه و الحيل والزمول 4 رموز ذهبيه بعدد إجمالي 22 رمزا ذهبياً.
سباق الهجن التراثي
من المتعارف عليه حرص اللجنة المنظمة لسباق الهجن على إقامة سباق الهجن التراثي ضمن المهرجانات الكبرى و منها مهرجان سيف أمير البلاد المفدى 2019 و ذلك للحفاظ على رياضة التراث و دائماً ما يشهد إقبالاً هائلاً، وتخصص الأشواط الثلاثة للفئات العمرية من 18ـ 45 عاماً للراكب البشري وجوائز عينيه قيمه سيارات للفائزين بالمراكز الأولى و جوائز نقديه للفائزين بالمراكز الخمسة عشر.
وتختتم منافسات الأشواط العامه لهجن أبناء القبائل مساء يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2019 بأشواط رموز الفضة لسن الحيل و الزمول (للأشواط العامة)، و يتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافساً كبيراً على الجوائز المالية الضخمة و الألقاب.
وسوف تنطلق الأشواط الختامية لهجن أبناء القبائل في تمام الساعة 3:30 المخصصة لسن الحيل و الزمول للأشواط العامه و من بينها بالطبع سيف أمير البلاد المفدى لشوط الحيل المفتوح لهجن أبناء القبائل وجائزته 5.000.000 ريال، على أن تبدأ معركة رموز الفضة بالخنجر الفضي للزمول العُمانيات و جائزه نقديه 1.000.000 ريال قطري و الشلفة الفضية للحيل العُمانيات و جائزة نقدية 2.000.000 ريال قطري و أيضاً بالخنجر الفضي للزمول المفتوح وجائزه نقديه 1.500.000 ريال قطري.
مسك الختام ( ختام الذهب )
يختتم المهرجان السنوي الكبير مساء يوم الأربعاء 10 أبريل 2019 بأشواط الذهب التي تُسطر في تاريخ المنافسات، من خلال أشواط القمه و التحدي و قد رصدت لها اللجنة المنظمة لسباق الهجن جوائز عينية ضخمة و منها السيارة الفخمة ( مرسيدس MAYBACH ) المقدمة من بنك قطر الوطني QNB لشوط الحيل (مفتوح)، وسيارة (بورش كايين) مقدمة من شركة اتصالات قطر OOREDOO لشوط الزمول مفتوح، وسياره (رنج روفر) مقدمة من شركة اتصالات قطر OOREDOO لشوط الحيل (عمانيات)، وسيارة (بورش كايين) مقدمه من بنك قطر الوطني QNB لشوط الزمول (عمانيات) بالإضافة لسيارتين ( مرسيدس S450 و رنج روفر سبورت) مقدمتين من شل قطر لشوطي الحيل والزمول الإنتاج.
وسوف تنطلق الأشواط الختامية لهجن أصحاب السمو و السعادة الشيوخ في تمام الساعة 1:30 لسن الحيل و الزمول للأشواط المفتوحة و من بينها بالطبع سيف أمير البلاد المفدى الذهبي المخصص لشوط الحيل المفتوح، على أن تبدأ معركة رموز الذهب بالخنجر الذهبي للزمول العُمانيات والشلفة الذهبية للحيل العُمانيات و أيضا ًبالخنجر الذهبي للزمول المفتوح.
منافسات ميدان لبصير
وسيشهد ميدان لبصير إقامة 56 شوطاً، ولأول مرة تم رصد جوائز عينيه (سيارات) للفائزين بالمراكز الأولى بمنافسات سن الثنايا والحيل والزمول كما تم زيادة جوائز الأشواط الرئيسية للفائزين بالمراكز الأولى أيضاً إلى 50 ألف ريال قطري للبكار و40 ألف ريال قطري للقعدان لسن الحقايق واللقايا والجذاع.
copy short url   نسخ
18/03/2019
1090