+ A
A -
عواصم- الأناضول- أثار امتناع العديد من وسائل الإعلام الغربية- خصوصا في بريطانيا وفرنسا- عن وصف مجزرة نيوزيلندا بالعمل الإرهابي، غضب العديد من السياسيين والنشطاء، وعدّوا ذلك مثالا للعنصرية المؤسسية في الغرب.
وقد تجنبت كل من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة ديلي ميرور في بريطانيا، فضلا عن صحيفتي لوفيغارو ولو باريزيان وإذاعة فرانس إنفو في فرنسا؛ وصف العمل الوحشي بالإرهاب، مما أثار انتقادات واسعة.
وأعربت وزيرة حقوق الإنسان الباكستانية شيرين مزاري عن استيائها، وقالت عبر تويتر «أتابع حاليا قناة بي بي سي، وأنا مصدومة من عدم وصف مراسلها في نيوزيلندا الهجوم الإرهابي»، وأضافت «بدلا من ذلك يصفون الهجوم الإرهابي بالقتل الجماعي! شيء مقزز».
وفي تغريدة على تويتر أيضا، قال سفير إيران لدى المملكة المتحدة حميد بعيدي نجاد «بالنسبة لإدارة بي بي سي، فإن عملية طعن في لندن تعد عملا إرهابيا؛ بينما تعتبر مجزرة في نيوزيلندا هجوما وحسب».
ووفق تقرير لوكالة الأناضول، فقد ذهبت ديلي ميرور أبعد من ذلك من خلال «الثناء على الإرهابي» منفذ المجزرة برينتون تارنت، عبر إبراز تصريحات لأصدقائه قالوا فيها إنه كان مدربا لطيفا يقدم برامج رياضية مجانية للأطفال«.
وتعليقا على الخبر، قال أحد نشطاء تويتر- ويدعى مات وين- إن الصحيفة ذاتها وصفت منفذ هجوم في الولايات المتحدة بالداعشي المجنون. وبدوره، قال الناشط آدم ولكر- عبر تويتر- إن ديلي ميرور ابتعدت عن القيم الأخلاقية الصحفية، واصفا الصحافة الغربية بأنها «مثال للعنصرية المؤسسية».
وتكرر المشهد ذاته مع صحيفتي لوفيغارو ولو باريزيان وإذاعة فرانس إنفو الفرنسية التي امتنعت عن وصف المجزرة- التي راح ضحيتها الجمعة خمسين شخصا- بالعمل الإرهابي، مع حرصها على تكرار وصف هجوم باريس في 13 نوفمبر 2015 بالعمل الإرهابي.
في وقت شهدت مدن عدة مظاهرات منددة بمجزرة مسجدي نيوزيلندا التي نفذها متطرف أسترالي.
في العاصمة المغربية الرباط، شارك العشرات في وقفة احتجاجية تنديدا بالمذبحة، وطالب المشاركون في المظاهرة بوقف حملات عداء المسلمين في العالم، وتجريم إلصاق صفة «الإرهاب» بالإسلام.
وفي إسطنبول، تظاهر مئات الأتراك تنديدا بمجزرة نيوزيلندا، وأدوا صلاة الغائب على الضحايا.وتجمع نحو 500 متظاهر خارج «آيا صوفيا»، ورفع المتظاهرون لافتات تقول «أيها المسلمون، اشمخوا واتحدوا».
وفي العاصمة اليونانية أثينا، تظاهر نحو ألف شخص تعبيرا عن استنكارهم تنامي المشاعر المعادية للمسلمين، وذلك تلبية لدعوة من منظمات غير حكومية تكافح الفاشية والعنصرية. وفي ساحة أومونيا بوسط العاصمة اليونانية، رفعت في مقدمة المظاهرة لافتة ضخمة كتب عليها «لا لكراهية الإسلام».
copy short url   نسخ
18/03/2019
1979