+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
قال مصدر مسؤول بهيئة الأشغال العامة «أشغال» إن هناك متابعة ميدانية عن كثب فيما يخص مشاريع البنية التحتية في مناطق الدوحة وخارجها، مؤكداً أن مناطق فريج النصر والسد والمرقاب الجديد تشهد تنفيذ مشروع تطوير الشوارع الداخلية وشبكة الصرف الصحي والمياه السطحية، علاوة على ذلك سيتم تجديد شبكات الإنارة وأنظمة الإشارات الضوئية، حيث تعد المنطقة من أقدم المناطق من حيث البنية التحتية والخدمات والمرافق، نظراً للضغط المكثف من قبل المستخدمين، ووجود المناطق السكنية والشوارع التجارية والمباني متعددة الاستخدامات.
وأكد المصدر أنه تم إنجاز العديد من الأعمال الرئيسية والحفر، كما تم تجهيز مسارات السيارات في الشوارع المدرجة ضمن نطاق المشروع، موضحاً أن الحركة المرورية لن تشهد أية عراقيل خلال إنجاز المشروع، وعلى الرغم من ذلك يتم مراعاة طبيعة المنطقة التجارية وتسريع وتيرة العمل حتى إنجاز المشروع قبل موعده وبالجودة المطلوبة.
وأكد أنه سيتم الانتهاء من المشروع قبل موعده المحدد خلال الربع الرابع من العام الحالي 2019، وقد كانت هيئة الأشغال العامة قد أوضحت أنه سيتم الانتهاء من المشروع نهاية العام.
وأوضح المصدر أنه سيتم افتتاح الشوارع الداخلية بعد الانتهاء من أعمال التحسينات بالكامل تدريجياً أمام الحركة المرورية، لافتاً إلى أن أعمال الحفر لإنشاء المرافق الأساسية تستغرق وقتاً أطول من الأعمال النهائية الخاصة بوضع طبقات الإسفلت والعلامات الأرضية والإشارات المرورية.
مشيرا الى أن أكثر ما كانت تعانيه المنطقة خلال السنوات الماضية عدم وجود شبكة لتصريف مياه الأمطار في أغلب الشوارع، حيث كانت المنطقة تعتمد على التناكر وسحب المياه بالطرق التقليدية، وهو ما دفع لإنشاء وتطوير شبكة الصرف الصحي والمياه السطحية ومياه الأمطار، تفادياً لتراكمها في المستقبل ما يؤثر بصورة مباشرة على الإسفلت والأرصفة.
وأضاف أنه سيتم إنشاء شبكات خاصة للري وذلك عن طريق إنشاء شبكة للمياه المعالجة، موضحاً أن تطوير المناطق القائمة بات يركز على تحسين بيئة السكان بصورة أكبر، حيث سيتم الانتباه للمسات الجمالية في الشوارع والأحياء، وتعزيز البيئة العامة بزراعة الأشجار والنباتات والأزهار، لافتاً لمشاريع التطوير المماثلة في مناطق المطار القديم وأسلطة الجديدة والعزيزية وغيرها.
أنظمة ذكية
ولفت المصدر إلى أن التطوير في الشوارع الحيوية والتجارية يحتاج دائماً لوجود أنظمة النقل الذكية ITS، لتسهيل الحركة المرورية وتنبيه السائقين بطبيعة الشوارع والتحويلات والإغلاقات المرورية التي قد تقابلهم، وتوجيههم إلى الطرق البديلة والشوارع المفتوحة، مضيفاً أن تطوير فريج النصر والسد والمرقاب الجديد سيعزز شبكة الإنارة في المنطقة أيضاً، حيث سيتم تجديد إنارة المنطقة بالكامل وإزالة الشبكات المتهالكة، كما سيتم تطوير أنظمة الإشارات الضوئية، ووضع اللوحات الإرشادية المحدثة، لتوجيه السائقين لأماكن التسوق والطرق السريعة والشوارع الرئيسية.
7 كيلومترات
ويأتي مشروع تطوير فريج النصر والمرقاب الجديد والسد لعدد من الشوارع الداخلية والرئيسية بطول إجمالي يقدر بـ 7 كيلو مترات وذلك من أجل تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام، في المنطقة التي تتضمن العديد من المباني التجارية والسكنية والصحية بالإضافة للمدارس والمباني العامة، وسيعمل المشروع على رفع مستوى السلامة المرورية وتعزيز طاقتها الاستيعابية وذلك من خلال زيادة عدد المسارات في بعض الشوارع من مسار واحد لمسارين في كل اتجاه، وتشمل الأعمال شارع النصر والكنانة ومحمد بن القاسم بالإضافة لبعض الشوارع الأخرى مثل شارع زيد الخيل والبساتين والسيول وياسر بن عمار.
كما سيتم ضمن إطار المشروع إنشاء وتطوير خمسة تقاطعات بإشارات ضوئية تضم تقاطع شارع محمد بن القاسم مع كل من شارع الكنانة وشارع عثمان بن طلحة وشارع المرقاب الجديد وتقاطع شارع الكنانة مع شارع زيد الخيل وتقاطع شارع المرقاب الجديد مع الطريق الدائري الثالث.
1550 موقفاً
يشمل المشروع أيضاً توفير 1550 موقفاً للسيارات، وإنشاء مسارات للمشاة بطول سبعة كيلومترات، وسيتم إبقاء جميع مداخل المناطق السكنية والمنشآت التجارية مفتوحة طيلة فترة المشروع، إضافة إلى توفير مسارات بديلة عند تنفيذ أي إغلاق أو تحويل مروري.
copy short url   نسخ
18/03/2019
1586