+ A
A -
كتب: أنس عبد الرحمن
قال المقدم الدكتور محمد حمد الغياثين مساعد مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية، إنه من المتوقع تخرج الدفعة الأولى من مرشحي الضباط المبتعثين من الوزارة في الأكاديمية البحرية البولندية، والتي تضم 10 مرشحين، خلال شهر سبتمبر المقبل، في حين يتوقع تخرج الدفعة الثانية خلال 2021م، مشيراً إلى ترتيبات بين وزارة الداخلية والأكاديمية البحرية البولندية بشأن استيعاب الأكاديمية لعدد من الطلاب بالتخصصات الأخرى بالمجال البحري، كالهندسة البحرية وغيرها من التخصصات التي تقدمها الأكاديمية للملتحقين بها.
وكشف في حوار نُشر في العدد الأول من مجلة الموارد البشرية الإلكترونية التي تصدر عن إدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية، أنه خلال زيارة وفد من وزارة الداخلية للأكاديمية ديسمبر الماضي، تم التنسيق بشأن تبادل الخبرات «التدريبية» بين الوزارة والأكاديمية، بحيث يقام جزء من التدريب العملي الأخير المؤهل للحصول على لقب قائد، داخل المياه الإقليمية القطرية، وعلى معدات وأدوات الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، بهدف محاكاة الواقع الفعلي للتدريب العملي للطلاب مع بيئة وظروف العمل بالدولة.
الجدير بالذكر أن الأكاديمية البحرية البولندية هي جامعة بحرية تشرف عليها وزارة الدفاع الوطني في جمهورية بولندا، مدة الدراسة فيها 4 أعوام باللغة الإنجليزية وتمنح الخريجين بكالوريوس في العلوم البحرية، في المجال البحري الميداني العملياتي.
يذكر أن احصاءات صادرة عن وزارة الداخلية كشفت أن إجمالي عدد مبتعثي الوزارة حتى شهر فبراير الماضي، بلغ «647» مبتعثاً، منهم 438 مبتعثاً داخلياً، و209 مبتعثين خارجياً، وذلك على مستوى «الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه». ووصل عدد الطلاب الملتحقين ببرامج الدكتوراه «5» طلاب، بينما بلغ عدد الطلاب في برنامج الماجستير بالكليات العسكرية والمدنية «22» طالباً، في حين كان عدد الطلاب على مستوى البكالوريوس «563» طالبا، اما طلاب الدبلوم فقد وصل عددهم إلى «57» طالبا.
وأظهرت الاحصاءات التي نشرتها الداخلية على موقعها الإلكتروني أن عدد المبتعثين إلى المعاهد والكليات العسكرية بلغ «352» طالبا، بينما بلغ عدد الطلاب المبتعثين إلى الجامعات المدنية «295» طالبا.
وعلى صعيد الدول المُبتعث إليها فكان عدد المبتعثين إلى المؤسسات التعليمية في قطر هو الأعلى حيث بلغ عددهم «438» طالبا، ثم المبتعثين إلى بريطانيا «72» طالبا، والولايات المتحدة الأميركية بـ «67»، بولندا بـ «28» طالبا ثم بقية الدول الأخرى بأعداد متفاوتة.
ومن المتوقع ان يشهد العام الجاري تخريج «196» مبتعثا كأعلى عدد من الخريجين مقارنةً بالسنوات السابقة، حيث تم في عام 2018م تخريج «176» مبتعثا، وفي عام 2017م «119» مبتعثا، وفي عام 2016م «91» مبتعثا، بينما شهد عام 2015م تخريج «82» مبتعثا.
copy short url   نسخ
18/03/2019
2110