الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طرح مشاريع غذائية جديدة

طرح مشاريع غذائية جديدة

طرح مشاريع غذائية جديدة

كتب - منصور المطلق - قنا
أكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة حرص دولة قطر بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، على دعم مشاريع الأمن الغذائي في القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن هناك خططا كلية في هذا السياق لمختلف المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.
وقال سعادته في تصريحات للصحفيين أمس عقب افتتاحه أمس أحد المشاريع الغذائية إن المشاريع الجديدة هي قيد التنفيذ وسترى النور قريباً، وأضاف أن مثل هذه المشاريع التنموية تعد بمثابة داعم رئيسي ومساهمة كبيرة في مسيرة الأمن الغذائي. لافتاً إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن أهداف الوزارة لرفع مستوى الاكتفاء الذاتي ودعم مسيرة الأمن الغذائي، حيث تتطلع وزارة البلدية والبيئة إلى رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات إلى 70% خلال السنوات الخمس المقبلة، وكذلك رفع نسبة الاكتفاء من الدواجن الحية واللاحمة إلى 100%، وكذلك الأجبان والألبان. مضيفا أن هناك أيضا في المجموعات الغذائية الأخرى خطة شاملة على مدى السنوات القادمة لتحقيق نسب معينة على مدى الخمس السنوات القادمة.
وفي ذات السياق أكد سعادة الوزير على أن الوزارة تأخذ بعين الاعتبار دعم المستثمرين المحليين من خلال برامج عديدة تتضمن إجراءات استخراج الرخص اللازمة للمشاريع المتعلقة بالوزارة وغيرها، وكذلك دعم المشاريع الزراعية بطرق عدة منها الدعم العيني والإرشادي من خلال إدارة الأبحاث الزراعية التي تجري بحوثا وتزود المزارعين بالنتائج لتحسين جودة المنتج الزراعي القطري وزيادة نسبة الإنتاج. وأشاد سعادته بالاستثمار بالمشاريع الغذائية التي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الزراعي والحيواني، منوها بحرص الوزارة على تقديم كافة أشكال الدعم لأي من المستثمرين في القطاع الخاص بمشاريع الثروة الحيوانية والزراعية. وأضاف سعادته أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لافتتاح عدد من المشاريع الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي سواء في الاعلاف أو مزارع تربية الدواجن وإنتاج الألبان بمختلف أنواعها، ومزارع الاستزراع السمكي.
من جانبه أكد السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية على دعم القطاع الخاص القطري والمشاريع الزراعية والحيوانية وقطاع الثروة السمكية «الصيادين»، وقال: يأتي الدعم من خلال برامج تمويل عديدة تسهم في تكوين مرافق المشروع وتسهيلات آئتمانية للمشاريع الاستثمارية. وأضاف: يأتي دعم قطاع الصيادين من خلال برامج التمويل وتقديم أدوات الصيد ومكائنه. مشيراً إلى أن المشاريع الاستثمارية في مجال الأمن الغذائي تؤدي دورا كبيرا في مسيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي وتخدم رؤية الدولة الخاصة بالأمن الغذائي.
من جهته قال السيد عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية إن الشراكة بين القطاع الخاص والعام في الإنتاج المحلي يمثل نجاحا مميزا للجميع، حيث تهدف الخطة الاستراتيجية للأمن الغذائي بجدول معين إلى الوصول لنسب معينة خلال الفترة المقبلة في الاكتفاء الذاتي. وأكد أن الوزارة ستقوم بطرح مبادرة جديدة في قطاع الدواجن خلال الفترة القادمة، وسيغطي أنواعا مختلف منها. مؤكداً أنه تمت تغطية نسبة 100% من الاكتفاء الذاتي في الدجاج اللاحم، وفي مجالات مختلفة تخص الأمن الغذائي، مشيرا إلى الجهود المبذولة في حماية وتنمية الثروة الحيوانية بالدولة.رفع نسبة الاكتفاء من الخضراوات إلى «%70 »«%100» نســبة الاكتـفــاء الذاتـي من الدواجن

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below