الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  سباق الماراثون

سباق الماراثون

سباق الماراثون

{ الماراثون هو طريق للجري حـدث لأول مرة لـدى انتعـاش الألعاب الأولـمبـية في أثينـا باليونان عام 1896م.
{ وفي عام 490 قبل الميلاد نشبت حرب بين اليونانيين والفرس في منطقة ماراثون باليونان، وبعد نزاع طويل انتصر اليونانيون على الفرس وبعد الانتصار خرج شخص من المقاتلين اليونانيين اسمه فيديبيدس وقد جرى مسافة قدرها 40 كيلومترا من ماراثون إلى أثينا ليخبر أهلها أنهم انتصروا على الفرس وبعد أن أخبرهم بالموضوع مات من التعب والإرهاق.
{ وقد سمي سباق الماراثون بهذا الاسم تيمناً بهذا المحارب الذي قطع كل هذه المسافة من أجل أن يخبرهم أنهم انتصروا، وأقيمت أول بطولة للألعاب الأولمبية عام 1896 في اليونان وكانت رياضة الماراثون من الألعاب الأساسية في الأولمبياد.
{ وكان السباق يبدأ من جسر قرية ماراثون إلى أثينا وهي نفس المسافة التي قطعها فيديبيدس، وقد حصل على الميدالية الذهبية العداء اليوناني سبيريدون لويس الذي سمي استاد أثينا الأولمبي باسمه (استاد سبيروس) وقد قطع المسافة في ساعتين و58 دقيقة و50 ثانية.
{ والماراثون يعتبر اختبار تحمل في رياضة ألعاب قوى، يكمن في الركض لمسافة 42.195 كيلومترا وهو جزء من الألعاب الأولمبية في فئة الذكور منذ عام 1896م وضم في عام 1984 فئة الإناث، وفازت بالميدالية الذهبية الأميركية جوان بينوت.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below